الجمعة، 21 أغسطس، 2015

هذا المقال من قسم : ,

8 أشياء تجعل حياة الأذكياء أكثر صعوبة



1- انت غالبًا أكثر اكتئابًا: هناك عدة دراسات ربطت بين الذكاء وارتفاع معدلات الاكتئاب. في المعتاد ستفكر في أشياء تجعلك أكثر اكتئابًا، ستفكر في العالم غير العادل، وفي كم الحياة قصيرة لتحقق كل ما تريد، وكم يمر الوقت سريعًا وغيرها من الأشياء التي قد تصيبك بالاكتئاب

2- انت فتى التكنولوجيا: انت دائمًا مرتبط بالحواسيب والهواتف والتكنولوجيا، سيطلب منك الجميع خدمات، اسرتك ستسألك دائمًا في أى شئ متعلق بأجزتهم. 

3- ذكاؤك يتم تجاهله دائمًا: عندما تقول ملاحظة ذكية أو معلومة ما سيتم تجاهلها على الأغلب في محيط أصدقائك مما سيشعرك دائمًا بالعزلة.

4- الأشياء التي ترفه عنك محدودة: الأشخاص ذوي الذكاء المحدود لا يشعرون كثيرًا بالملل، أى شئ قد يرفه عنهم بينما انت الأشياء التي تجدها مسلية تكون محدودة.

5- دائمًا ما يساء فهمك: دائمًا ما يجد الأخرين صعوبة في فهم الأذكياء، حتى في فهم نكاتهم التي تطلب معدل إدراكي معين حتى يتم فهمها. 

6- مع الوقت ستبدأ في الإنعزال عن المجتمع: مع الوقت طاقتك في الجدال والحوار ستقل، وستجد نفسك منعزلًا بعض الشئ عن الناس، وربما تصبح عدائيًا بعض الشئ. 


7- سيتذكر الجميع المرات التي تخطأ فيها: كونك ذكيًا يجعل أخطائك أكثر وضوحًا والأخرين أكثر تحفزًا نحوها. خصوصًا لو كنت تروج لنفسك دائمًا بأنك أكثر ذكاء من الأخرين. 

8- دائمًا لديك شعور بأنك لابد أن تفعل شيئًا عظيمًا: دائمًا لن ترضى عن أعمالك، وسترغب دائمًا في فعل شئ عظيم، ستشعر أن هذا الذكاء مسؤولية وستشعر أنك تضيع أيام كثيرة من حياتك، تلك الأيام التي تمرح فيها أو لا تفعل فيها شيئًا مفيدًا.

دراسة

الذكاء قد يصبح نقمة على صاحبه، حسب عدة دراسات، الشخص الذكي يعاني من معدلات مرتفعة من القلق (Anxiety) والتوتر. أكثر من 30 دراسة ربطت بين معدلات الذكاء المرتفعة والاضطرابات النفسية كالاكتئاب الشديد والاضطراب الوجداني ثنائي القطب وهو اضطراب نفسي يتناوب فيه الشعور بالكآبة مع فترات بالشعور بالابتهاج الشديد.

قاعدة العقلية النامية

"إذا كنت تعتقد أنك ذكيًا، فأنت أقل ذكاءً مما إذا كنت تعتقد أنك عليك أن تصبح أذكى!"
هذه قاعدة تعرف باسم قاعدة العقلية النامية (the growth mindset)، لكن يمكنك أن تجمع بين الأمرين أن تعتقد أنك ذكيًا وأنك تحتاج أيضًا لتطوير ذكاءك، طالما كنت تعتقد أن الذكاء سلوك طيع يمكن تطويره وليس مجرد صفة تطلقها على نفسك دون جهد.

تريد تنمية ذكائك؟ 

لماذا يجب أن تتعلم لغة غير لغتك الأم؟ حسب دراسات متنوعة هناك 7 فوائد لتعلم لغة جديدة. أولًا: تعلم لغة جديدة يرفع من معدلات الذكاء لدى الشخص. ثانيًا: يحسن من أدائه في تنفيذ عدة مهام في نفس الوقت. ثالثًا: يبعده عن الخرف والألزهايمر. رابعًا: تعلم لغة غير اللغة الأم أيضًا، يحسن من ذاكرتك. خامسًا: تفكيرك في مشكلة بلغة غير لغتك الأم يزيد من قدرتك على حلها واتخاذ القرارات بصورة سليمة. سادسًا: تعلم اللغات يزيد من مهارات الإدراك والفهم. وأخيرًا: تعلمك للغة جديدة يزيد من اتقانك للغتك الأم نفسها ويحسنها ويحسن مهاراتك التعبيرية ويزيد من مفرداتك بها.

20 التعليقات:

  1. بالنسبة لبعض النقاط انت تحتاج ضبط النفس تحتاج تتحكم بإنفعالاتك لا داعي للشعور بالعزلة انت كأنسان ذكي علم نفسك التجاهل

    ردحذف
    الردود
    1. اعجبنى تعليقك و انا كشخص ممن يعتقد انه على قدرِِ عال من الذكاء واجهت بعض من هذة النقاط و اعتقد ان ضبط النفس و التحكم فى الانفعالات له دور فعال

      حذف
    2. يقول
      لا داعي للشعور بالعزلة
      وكارل ساغان يقول اننا عايشين في كوكب الأغبياء
      كيف لاتريدني بأن أشعر بالعزلة ؟؟؟

      حذف
  2. قد يظن الجميع الان انهم اذكياء
    قد لا يضحك احد على نكتك ليس لكونك ذكي بل لكونك ساذج و قد يصدق نفسه شخص اخر ويقوم الى زاوية الغرفة باحث عن العزلة لتأكيد انه شخص ذكي.
    ان هذه المقالة مجرد تسلية
    وقد تكون في عز غرورك بذكائك فتواجه اعلان "خشمك كبير" ليمزق غرورك لأشلاء
    الجميع ذكي وشخصيات الافلام والروايات تكون عادة مبالغة
    على المرء ان يقتنع بنفسه وقدراته انت ذكي لانك تفكر ..انت تفكر اذن انت ذكي .. تجاربك الفاشلة يتبني تفكيرك ..فبتالي نجاحك .. اشكركم

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ضحكتني نقطة (اعلان خشمك كبير ) الله يسعدك😂😂😂.

      حذف
    2. صح كدة 👍

      حذف
    3. كلام سليم بس والله مهوب انا اللي خلقت خشمي عشان انزعج منه

      حذف
    4. على العكس تماما ! المقال قدم نقاط تدل على العبقرية أو الذكاء المرتفع على الأقل .. ولو قرأنا بسيرة الأشخاص العباقرة أمثال اينشتاين و ليوناردو دافنشي وقارناها ببعض النقاط المذكورة وجدنا فيها شيء من الصحة والنقطة المشتركة بين أغلب العباقرة العزلة لأن أفراد المجتمع يمتلكون تفكير أبسط من تفكير هؤلاء العباقرة لذلك ما يقدرون يفهمونهم مما يسبب كنتيجة طبيعية للعزلة الاكتئاب وضعف التواصل مع المجتمع ... الخ . طبعا لازم نغض البصر عن الأشخاص اللي يفعلون هالاشياء عن قصد عشان يحسون بأنهم أذكياء ويملون عقدة النقص عندهم :) .

      حذف
    5. جميل صحيح النقاط قد تكون غير دقيقه او غير صحيحه لكن لنفترض فقط 1/8 من نقاطهم كانت ملاحظة على غالبية الاشخاص الاذكياء لايمكن ان تكن محض صدفة وايضا انت تناقض نفسك تصف الجميع باذكياء ثم انت تفكر اذا ذكي نستنتج ان الاشخاص عديمي التفكير "اغبياء". ومالخطا اذ كان الانف كبير صغير مرتفع عيب ام جهل من محدودي التفكير اود ان احسن اليك واخبرك بانك وقعت في ذنب عظيم بان تستهزئ بقدرات الخالق. الى هنا مواساة غير مقنعة فلا يمكن المقارنة بين عالم وجاهل او ذكي وغبي ولنقل ان فقط نصف العالم يفكر لماذا لانرى من هذا النصف امثال ابن الهيثم ابن النفيس او اينشتاين اعتقد هذا الفرق المنشود من الموضوع احسنت.

      حذف
  3. هناك بالطبع جوانب للذكاء الانساني فلابد أن يحصل نقص في جانب منها , غالباً من عندهم نسبة ذكاء مرتفعة يدفعهم غرورهم لفعل أشياء غبية فعلاً حتى الأشخاص ذوو القدرات المتوسطة أذكى من أن يقعوا فيها ...... إذن المحصلة الكاملة لجوانب الذكاء هي من تصنع شخصية ناجحة و جميلة و مؤثرة .

    ردحذف
  4. نعم جميع تلك النقاط صحيحه ١٠٠٪ فأنا اواجهها دائما في حياتي وحتى يومياً تقريباً ، الذكاء فعلاً مسؤليه صعبه للغايه والاصعب من ذلك حين يكون مجتمعك الصغير الذي حولك كأصدقائك وعائلتك يكونون ذوي تفكير محدود فتشعر بالوحده عندما لايفهمونك جيداً .

    ردحذف
  5. تعليق في الصميم
    خشمك كبير ههههههه

    ردحذف
  6. النقطه الاخيرة هي فعلا مااعاني منه حتى لو ماكان عندي شي وصار عندي وقت ارتاح فيه أقول لنفسي اني راح أبدا بتضييع وقت المفروض اني أنجز فيه كذا وكذا :(

    ردحذف
  7. لا تعتبر نفسك من الأذكياء حتى ترى النخبة.

    ردحذف
    الردود
    1. طلال الحربي12 مايو، 2016 7:33 م

      عيش ببساطة من غير تعقيد وعامل الحياه على انها فانيه تشوف الحياة مافي أحلى منها ��

      حذف
  8. يخزي العين كل الشعب طلع ذكي

    ردحذف
  9. الرجل الشرقي يحترمك لو كنت صاحب مال أو جاه
    الرجل الغربي يحترمك لو اكتشف انك ذكي أو مثقف
    فرق شاسع بين احترام المال والجاه واحترام الانسان

    ردحذف
  10. الموضوع رائع
    وساكون صريحة
    تجاربي هي من جعلتني ان احب العزلة
    ليس هروبا
    بل علمتني الكثير
    الحكمة والتامل بكل شي يواجهون
    والعزلة احبها
    اجد نفسي الجديدة والمتطورة التي اكتشفها بعد تحليلي لتجربتي
    ونقاط الموضوع بسيطة
    تستطيع ان تتجاهل كل شي بثقتك بنفسك واكتشاف نفسك الجديدة الصلبة بعد ان اكتشفت شي جميل للمضي بقوة اكبر للتغير
    وهذه النقاط البسيطة روتينية تحصل لكل العالم ويعلم بها الجميع
    وبالنسبة لذكاء العرب اكثر من ذكاء الغرب
    فتحمل الشعوب العربية للضغوط برغم التعب
    خلق منهم اشخاص استوعبو الحياة العميقة
    وبالنسبة للغرب كل شي لهم جاهز ووسائل الراحة
    لذلك لايحتاجو للعملة
    والغرب عندما يصبهم الاكتئاب لايتحملو ضرباته
    وبشكل غير محبب تسوقهم النفس الضعيفة للمخدرات والانتحار
    واما بالنسبة للعرب فقليل تراهم يهتمو بهكذا أمور
    وكذلك الايمان عند العرب اكثر من الغرب
    واقوى في صلته بربه
    والاهم من يحب العزلة يفهمه الجميع خطا
    فالعزلة كمقروءة كتاب
    فالعزلة تجعلك تفهم تجاربك وتقيس نفسك بها
    وتكتشف كم انت عظيم القدرة في مواجهة كل شي
    تحياتي للجميع
    دارين عزيز لحدو

    ردحذف
  11. في رأي جميع البشر أذكياء، لأن انواع الذكاء عديدة وكثيرة منها الذكاء الاجتماعي ، الذكاء الرياضي ، الذكاء العاطفي ، الذكاء الفني ... هذا مااثبته العلم الحديث ، كل ماعليك اكتشافه نوعية الذكاء التي تملكها

    ردحذف
  12. هذا الكلام سليم لكن لا ينطبق على الجميع ...

    ردحذف