الأحد، 4 أكتوبر، 2015

هذا المقال من قسم : , ,

اللغز المحير للتماثيل الغريبة في جزيرة الفصح


في عيد الفصح عام 1722 وصل المستكشف الهولندي (ياكوب روغيفين) إلى جزيرة منعزلة تم تسميتها بجزيرة الفصح بسبب وصول (ياكوب) لها في عيد الفصح. (ياكوب) الذي ترك عمله بالمحاماة لاستكشاف العالم، لم يكن يتوقع أن يعثر في تلك الجزيرة على واحد من أكثر الألغاز المحيرة عبر التاريخ. لغز تماثيل (مواي). 

الجزيرة كان بها عدد لا يزيد عن 3 ألاف ساكن عندما نزلها المستكشف الهولندي وطاقمه كانت تحتوي علي تماثيل بارتفاع من 2 إلى 9 أمتار، وتمثل نموذجًا بشريًا بملامح تبدو غريبة بعض الشئ. لكن من أين جائت تلك التماثيل إلى تلك الجزيرة؟ سكانها نفسهم لا يعرفون!


في بداية القرن العشرين توافدت البعثات الاستكشافية والأثرية لمحاولة حل هذا اللغز، ليكتشفوا شيئًا آخرًا مدهشًا، وهو أن تلك التماثيل ليست رؤوسًا فقط، بل العديد منها يمتلك أجسام شبه كاملة تحت الأرض. 




تظهر في الصور السابقة التماثيل ولديها أجسام شبه كاملة ويبدو كيف حجمها ضخم بالنسبة للبشر، هذه التماثيل كُتب عليها بلغة مجهولة تمامًا. بدأت البعثات في محاولة معرفة مصدر هذه التماثيل، من صنعها، ومن أين جائت؟ 


كل ما توصل له الباحثون من لغز هذه الجزيرة هى أنها كانت مسكونة في فترة ما بين (700 - 1100) ميلاديًا قبل وصول الأوربيين لها، وبسبب كارثة ما تضائل عدد السكان إلى هذا العدد الضئيل، دون أن يتم توارث أى شئ مكتوب أو شفهي عن تلك التماثيل. 

المدهش أكثر، أن بعض التماثيل كانت مجمعة في مكان في الجزيرة ولم تدفن كالأخرين، حوالي ربع التماثيل الذي كان موضوع في مكانه المحدد ومدفون، أى أن الكارثة على الأرجح حدثت قبل أن يتم سكان الجزيرة عملهم بدفن التماثيل. 

هناك نظرية أيضًا تقول أن السكان الذين عثر عليهم المستكشف الهولندي ليسوا السكان الأصليين بينما هم سكان وافدون من جزر (ماركيز)، سكنوا تلك الجزيرة بعد أن تركها السكان الأصليون لسبب غامض. 

لكن كيف استطاع سكان تلك الجزيرة رفع تلك التماثيل العملاقة (أحدها يُدعى "بارو" بوزن 82 طنًا وطول 9.8 مترًا) ونقلها ودفنها ونحتها؟ هذا اللغز الذي حاول العلماء حله بالعديد من النظريات لا يزال مجهولًا حتى اليوم، وربما لن نعرف أبدًا من وراء تماثيل جزيرة الفصح! 

المصادر: 1 - 2 - 3 

7 التعليقات:

  1. اللقافه ذابحتني ابي اعرف وش هالتماثيل 😂

    ردحذف
  2. يمكن من شعوب الانبياء

    ردحذف
  3. الارض كانت مسكونة بالجن قبل الانس ..وربما هذه من صنع الجن قبل خلق الانسان

    ردحذف
  4. الارض كانت مسكونة بالجن قبل الانس ..وربما هذه من صنع الجن قبل خلق الانسان

    ردحذف
  5. اعتقد انه بسبب العوامل المناخيه اختفي سكان اانا جزيره

    ردحذف
  6. الامر واضح .. هذه هي الجزيرة من مسلسل lost والothers قامو ببنائهم

    ردحذف