الاثنين، 23 نوفمبر 2015

هذا المقال من قسم : ,

هل التنجيم علم؟ هل تحدد الأبراج شخصية الإنسان؟

الأبراج والتنجيم أصبحا هوسًا عند البعض، والبعض أصبح لا يبدأ يومه بدون قراءة جزء (حظك اليوم) في الجريدة أو على الإنترنت. هل الهوس بالأبراج وما تقوله له أى أساس علمي؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.  

هل التنجيم علم؟

لا تعترف الأوساط العلمية والأكاديمية بالتنجيم كـ علم ولا توجد أي جامعة مرموقة في العالم تعطي شهادة في التنجيم، بل أنه يعتبر علم زائف (pseudoscience)  حسب أغلب المصادر علمية.

هل تحدد الأبراج شخصية الإنسان؟

أثبتت دراسة شهيرة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي (أحد أفضل الجامعات في العالم) أنه لا توجد أي علاقة بين برجك وشخصيتك. الدراسة أثبتت أيضاً أن تحليل شخصيتك بناء على برجك ليس أفضل من التخمين العشوائي، لأن احتمالية الإصابة في الحالتين شبه متساوية.

هذا يعني أنك قد تصيب في تخمين شخصية أحد الناس عشوائياً بينما يفشل قارئ الأبراج بذلك.

هل تحدد الأبراج نجاح العلاقة العاطفية؟

أثبتت دراسة من جامعة مانشستر أنه لا توجد أي علاقة بين الأبراج ونجاح العلاقة العاطفية. الدراسة أجريت على 10 ملايين حالة زواج وأثبتت عدم وجود أي تأثير للأبراج في حالات الزواج أو استمراريتها.

advertisements

ولكني عندما أقرأ الأبراج، يكون التحليل صحيحاً ومطابقاً لشخصيتي!

 في تجربة مصورة منح عدد من الطلاب أوراق فيها تنبؤات قائمة على أبراجهم وطلب منهم إثبات صحة هذه التنبؤات. اتفق الطلبة على أن معظم هذه التنبؤات صحيح ومطابق لشخصياتهم، طلب منهم بعد ذلك تبديل الأوراق فيما بينهم ليكتشف الطلبة بأن التنبؤات كلها متطابقة وأنها لم تكن تعتمد على أبراجهم إطلاقاً مع ذلك رأى جميعهم أن التحليل الموحد كان صحيحا ومطابقا لشخصياتهم.

كتب وأعد المقال: Fahad ☢ فهد | تابع الكاتب على تويتر [ @HistoryinArabic ]

ماذا تحمل سنة 2017 لبرجك من حظوظ؟ غريبة تقدم لكم أهم التوقعات في العام الجديد!


المصادر:
Shawn Carlson. (1985). A double-blind test of astrology. Nature, 318(6045), 41.
Voas, David. (2008). Ten million marriages: An astrological detective story. Skeptical Inquirer, 32(2), 52.

advertisements


2 التعليقات:

  1. شخصيآ قبل سنوات عدة حصلت على مؤهل أعلى من الذي معي في وظيفتي السابقة وتقدمت به للجهة المعنية ... وصدفة قرأت في برجي وظيفة تنتظرك آخر الشهر والأنتقال لمكان جديد وحصل ذلك
    فعلآ

    ردحذف
    الردود
    1. و بالنسبة لكل الآخرين اللى من نفس برجك و لم "تنتظرهم" وظائف آخر الشهر؟

      حذف