الاثنين، 21 ديسمبر، 2015

هذا المقال من قسم : ,

مع اقتراب الامتحانات، إليك نصائح من الخبراء لتحقيق أفضل النتائج في فترة ما قبل الاختبارات


لا شئ يثير القلق والرعب في نفوس الطلاب مثل أقتراب أمتحان كبير. الرغبة في المذاكرة مهمة لكنها قد تصبح عشوائية بدون إرشاد. الصعوبات نفسها تواجه الطلاب في كل المراحل التعليمية. إليكم نصائح الخبراء لتحقق الأفضل خلال فترة الاختبارات وما قبلها. 

1- اهدئ: توقف عن التوتر، فاغلب الطلاب يمتلك معرفة عامة بالمواد. وإذا كنت تحضر الفصول الدراسية وتقوم بعمل الواجبات فأنت لديك محصلة ممتازة لكى تبدأ بها. 

2- لا تجعل الرعب يسيطر عليك: التوتر والقلق سيجعل الأمور أسوأ، وسيجعل تركيزك سئ للغاية. لم يفت الأوان بعد. ويمكنك تخطي كل الأمر بأفضل النتائج.

3- اعرف ما عليك دراسته: عليك أخذ فكرة عامة عن المنهج الدراسي، ومعرفة المهم وغير المهم منه قبل أن تبدأ. هذه الخطوة هامة للغاية فبدونها ستكون مذاكرتك عشوائية. يمكنك سؤال المعلم، الطلبة المتفوقين أو الطلبة الأكبر منك سنًا. 

4- ابدأ بالمواضيع المهمة ولا تذاكر بالترتيب: بعد ان تعرف ما هو المهم عليك البدء به. الوقت دائمًا يمضي سريعًا في فترة ما قبل الأمتحانات لذا ركز على المواضيع الهامة دائمًا. 

advertisements

5- قم بعمل خطة وجدول للمذاكرة: تبدو خطوة بديهية وسهلة، لكن عمل خطة مفيد لتنظيم الوقت ومفيد أيضًا لتهدئة أعصابك. فالخطة تجعلك تعرف ماذا ستصل له في النهاية قبل الاختبار. 

6- كن مبدعًا: المذاكرة التقليدية مملة وأيضًا غير مجدية. حاول ان تذاكر بطرق إبداعية دائمًا. استخدم الألوان والرسوم التوضيحية لتوصل لنفسك الفكرة. تقمص دور المدرس. كن مبدعًا قدر المستطاع حتى يكون وقتًا لطيفًا و مثمرًا.

7- لا تذاكر لفترات طويلة: المذاكرة لفترة قصيرة مع استراحة كثيرة أيضًا هى أفضل طرق المذاكرة فاعلية. 30 دقيقة مذاكرة و 10 دقائق لاستعادة النشاط ستكون جيدة للغاية.

8- كافئ نفسك: نظام المكافآت فعّال. إذا قمت بعمل جيد فشاهد فيلم أو تناول كعكتك المفضلة أو أخرج في يوم العطلة مع أصدقائك. وإن لم تقم بعمل جيد احرم نفسك من تلك المكافآت. 

9- كل جيدًا ونم جيدًا: طعام جيد وصحي والحصول علي قسط كافي من النوم هو أفضل طريق لتحصيل أكبر كم من المعلومات بتركيز عالي. لا حرمان النفس من النوم خلال فترة ما قبل الاختبارات. 

advertisements

1 التعليقات:

  1. المقال مفيد جدا .. أنا قدمت في السنوات ال5 الماضية أكثر من 60 امتحان وبمعدل جيد جدا
    الخطوات 1-2 ليست خطوات في الحقيقة انما بديهيات
    الخطوات 3-4-5-6 هي الاهم على الاطلاق
    الخطوات 7-8-9 مفيدة ولكنها لا تحسن الامر كثيرا الافضل التركيز على ما سبقها
    بالتوفيق للجميع

    ردحذف