الاثنين، 25 أبريل 2016

هذا المقال من قسم :

لماذا ترتيب حروف لوحة المفاتيح ليس أبجديًا؟ ولماذا الترتيب هو بالطريقة التي عليها الآن؟


كلنا نستخدم لوحة المفاتيح بصورة يومية سواء على الهاتف الذكي أو الحاسوب الشخصي، لكن لماذا الترتيب هو بهذه الطريقة، لماذا ترتيب الحروف ليس أبجديًا؟ وهل هو ترتيب عشوائي كما يبدو؟ 

كريستوفر شولز 



كريستوفر شولز هو مخترع الآلة الكاتبة، وكانت الآلة الكاتبة في نسختها الأولى الحروف عليها مرتبة أبجديًا بالفعل، لكن أحد أصدقاء شولز نصحه بأن طريقة الكتابة هذه غير مريحة، حيث أن الشخص يستهلك الكثير من الوقت في كتابة كل كلمة وعلى شولز توزيع الأحرف بطريقة تعتمد على الحروف الأكثر أستخدامًا ووضعها في أماكن سهلة الوصول وأيضًا الإعتماد على تركيب الكلمات حيث يستخدم الشخص كلتا يديه في كتابة الكلمات. 

advertisements

شولز بالفعل أقتنع بنصيحة صديقه وبدأ في إعادة ترتيب أزرار لوحة المفاتيح الخاصة بالألة الكاتبة ومن هنا ظهر نظام (QWERTY) وهو نظام لوحة المفاتيح الذي تستخدمه انت  الآن. هذا الاسم لا يعبر عن شيء سوى ترتيب أول 6 أحرف في الصف العلوي في لوحة المفاتيح الإنجليزية. 

ما هى مميزات هذا النظام؟ 


نظام QWERTY هو نظام تم تطويره وتحديثه أكثر من مرة وتم بناء ترتيب الأحرف فيه بناء على عدة دراسات لغوية. 
النظام صُمم ليجعلك تكتب بكلتا يدين بأقصى سرعة، الترتيب لا يعتمد فقط على الأحرف الأكثر استخداما لكنه يجعلك تستخدم كلتا يديك في كتابة أغلب الكلمات، فجزء منها سيقع في الجزء الأيمن والجزء الآخر يقع في الجزء الأيسر. يوجد أيضًا تخطيط مختلف للوحة المفاتيح يُسمى (Dvorak Simplified Keyboard) وهو تخطيط يقوم هو الأخر على عدة دراسات ويدّعي أنه أكثر سرعة من نظام QWERTY. 

advertisements

6 التعليقات:

  1. لماذا انا في الحياة ؟؟

    ردحذف
  2. لو حد يعرف اسم العالم الي رتب الكيبور الترتيب العربي
    يا ريت يقوله عشان بقال زمن بابحث عنه ومش عارف اوصله

    ردحذف