الأربعاء، 31 أغسطس 2016

هذا المقال من قسم :

ما هي العادات السليمة لشحن وإفراغ بطارية هاتفك من أجل إطالة عمرها بصورة علمية؟


تنتشر العادات الخاطئة في استخدام الهاتف الذكية مما يضر من استخدام البطارية وهذا يرجع للمعلومات المغلوطة أو القديمة التي لم تعد صالحة في الوقت الحالي. 

كيف أشحن هاتفي لأحافظ على البطارية؟ 

تعبئة بطارية هاتفك الذكي أو حاسوبك المحمول إلى النهاية ثم تفريغها للنهاية يقتلها لذا عليك التوقف عن هذه العادة، فينصحك الخبراء بشحن البطارية لتصل إلى 80 بالمائة وفصل الكهرباء لتصل إلى 40 بالمائة ثم إعادة الشحن مرة أخرى وهكذا طالما كان هذا في استطاعتك، وعليك ألا تجعلها فارغة تمامًا إلا عندما تضطر لذلك. الفكرة تنطبق على أى جهاز يعمل ببطاريات الليثيوم. (المصادر: 1 - 2

advertisements

هل شحن الهاتف للنهاية وإفراغه للنهاية عادة صحيحة؟ 

الجدير بالذكر، أن شحن وتفريغ البطارية للنهاية أو ما يعرف بذاكرة البطارية وهي عادة منتشرة بين مستخدمي الجوال واللابتوب، كانت طريقة صحيحة في السابق عندما كانت متعلقة ببطاريات (النيكل) التي لم تعد متوفرة في أغلب الأجهزة الحديثة، فأجهزة اللابتوب والهواتف الذكية الآن تستخدم بطاريات الليثيوم. (المصادر: 1 - 2

هل يمكنني استخدام الهاتف أثناء شحنه؟ 

استخدام الهاتف أثناء شحنه لن يضر بالبطارية كثيرًا المشكلة في الأمر هي ارتفاع درجة الحرارة وهو ما يضر ببطاريات الليثيوم، عليك الحفاظ على درجة حرارتها لأن الارتفاع الشديد في درجة الحرارة يقتل البطارية الخاصة بك. 

شاحنك قد يقوم بالمهمة 

الشواحن أصبحت هى أيضًا ذكية فتقطع التيار عندما يصل الشحن 100% حتى لا ترتفع درجة حرارة البطارية. وهناك ما يعرف  trickle charge وهو شحن شديد البطئ يبدأ قبل أن تمتلئ البطارية بقليل حتى لا ترتفع درجة الحرارة بالامتلاء الزائد وتنفجر. عندما نتحدث عن بطاريات الليثيوم فعدم شحنها للنهاية هو الأفضل. وستجد العديد من الهواتف بنفسها تطالبك بإزالة الشاحن عند تخطي البطارية 80 بالمئة. (المصدر)

عدم شحن البطارية للنهاية يُعني أني سأشحنها كثيرًا 
بالطبع يعتقد البعض أن شحن الهاتف مرة واحدة للنهاية وافراغه للنهاية هو سلوك أفضل من شحن الهاتف عدة مرات. بطاريات الليثيوم الموجودة في هاتفك لديها مشكلة كبرى مع الشحن الزائد وارتفاع درجات الحرارة وليس مع تكرار مرات الشحن. (مرجع)

advertisements

5 التعليقات:

  1. طيب اذا شريتها جديده اشحنها لين تمتلئ ولا لين 80%

    ردحذف
  2. عندي شاحن انكر 6 مخارج ، اذا جيت اشحن نوت 4 صحيح يوصل احيانا ً الى 88% واذا طلعت البطاريه وركبتها تكون 100% هل هذا طبيعي ؟

    ردحذف
  3. كيف أعرف ادا كانت بطاريتي من الليثيوم أم لا???????

    ردحذف
    الردود
    1. كل الاجهزه الحديثة حاليا بطاريات ليثيوم

      حذف
  4. بوركتم معلومات قيمة جدا

    ردحذف