الأحد، 25 سبتمبر، 2016

هذا المقال من قسم :

كيف تبدأ عامك الدراسي بكفاءة وذكاء لتحقق أفضل النتائج وتتفوق؟


بدايتك في أي شيء تحدد كيف ستنتهي منه، وهذا أيضاً ينطبق على الدراسة. في هذا المقال نحاول أن نساعد الطلاب بعدة نصائح مقدمة من الخبراء توضح كيف يبدأون العام الدراسي بطريقة صحيحة وسليمة تجعلهم يحققون أفضل النتائج في نهايته. 

1- اعلم أنه لا يوجد طالب متفوق دائمًا وطالب فاشل دائمًا 

البعض يدّعي أن التفوق الدراسي هو موهبة لا تمنح للكثيرين، وهذا في الحقيقة أمر خاطيء تماما. تفوقك الدراسي يعتمد على مدى انضباطك، مدى تركيزك وتعاملك بذكاء مع العلم الذي تدرسه. فلا تحكم على نفسك بالفشل أو التفوق من بداية العام الدراسي حتى لا تصدمك النتائج. 

2- واظب على الحضور 

من أهم الأشياء التي تجعلك تستمر في دراستك بصورة قوية ومتزنة طوال العام هي الحضور المستمر والعيش في أجواء الدراسة. اجعل وقت المحاضرات هو وقت المحاضرات فقط لا تفكر في شيء ولا تشتت نفسك بشيء. فهمك للمعلومة لأول مرة من معلمك بصورة جيدة يؤثر في قدرتك على استرجاعها قبل الاختبارات، لا تصعب الأمر على نفسك بالغياب المستمر بحجة أنك تستطيع دراسة ما تم شرحه بمفردك أو أن الحضور إضاعة للوقت. 

3- لا تحرم نفسك من الاستمتاع 

ليس معنى أن تكون منضبطًا أن تحرم نفسك من الترفيه خلال العام الدراسي. بالعكس حرمان نفسك من الأوقات الترفيهية يجعلك تنهار سريعا ولا تستطيع اتمام عامك الدراسي بكفاءة وتشعر بالملل سريعا. قم بمكافأة نفسك بالترفيه واستمتع بوقتك بجانب وقت الجد والاجتهاد. 

4- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد 

ربما هذه الحكمة تسمعها كثيرا لكنها لا تؤثر فيك. لكن عليك أن تدرك أن أهم أسباب الفشل الدراسي هو تراكم المناهج عليهم إلى نهاية العام ومحاولاتهم البائسة إنجاز كل شيء قبل الاختبار بعدة أيام. حاول على أقل تقدير أن تفهم كل ما تحصل عليه من مقدار علمي كل يوم في يومك الدراسي وأن تراجعه بعد ذهابك للمنزل ولو لساعة يوميا فهذه الساعة قد تنقذ عامك الدراسي من الفشل. 

advertisements

5- لا تخشى السؤال

إذا لم تفهم شيئًا أو فاتك شيئًا ببساطة عليك أن تسأل، فالسؤال علامة على التفوق والاهتمام والانضباط. اسأل الطلبة المتفوقين واسأل معلمك فهذا واجبه تجاهك. حاول أن تفهم كل شيء ولا تتوقف أبدًا عن السؤال. 

6- حب ما تدرس أو على الأقل قدره 

الأهم من اجتياز الاختبار التعليمي هو أن تتعلم بحق. حاول أن تغير نظرتك إلى ما تدرس وتحاول أن تستفيد منه وتتوسع فيه، وتزيد من معرفتك به خارج حدود المنهج المدرسي ووقتها المنهج الدراسي لن يصبح عائق أو صعب أمامك. 

7- بداية جديدة هي بداية جديدة 

عليك أن تنسى كل الاخفاقات السابقة، وقرر مع نفسك أن تكون هذه بداية جديدة لعامك الدراسي، بداية جديدة ونشيطة. 

8- ابتعد عن المحبطين أو تجاهل ما يقولون 

لا نخبرك هنا أن تتخلى عن أصدقاءك، لكن عليك أن تدرك أن البعض يبث روح الإنهزام والفشل في من حوله، ويصعب كل شيء عليهم. حاول ان تتجاهل هذه الاحباطات وابتعد عن الكسالى وانضم إلى معسكر النشطاء. 

advertisements


0 التعليقات:

إرسال تعليق