الأحد، 23 أكتوبر، 2016

هذا المقال من قسم :

8 حيل ونصائح من علم النفس لتزيد ثقتك بنفسك


سألت أحدى المراهقات على موقع Quora للأسئلة؛ كيف تجعل ثقتها بنفسها أكبر خصوصًا أنها تمر بالعديد من المواقف الصعبة التي تفتقد فيها ثقتها في الوقت الذي تحتاجها فيه. جائتها العديد من الحيل والإجابات من الكثير من المتخصصين بعلم النفس ورواد الأعمال والمتحدثين، قمنا في غريبة باقتباس وترجمة أفضل هذه الحيل والنصائح.  

- حدد بعض من الأهداف السهلة:
عندما تضع أهداف سهلة و تقوم بتحقيقها سريعًا سوف تشعر ببعض من الثقة بالنفس ويمكنك بعد ذلك تحديد ووضع المزيد من الأهداف الأصعب قليلا ثم حاول أن تحققهم وكلما زادت الأهداف صعوبة، سيكون نجاحك بالأهداف السابقة دافعًا لك للاستمرار.

- تحدث الى المرآة :
كل صباح بعد الإستيقاظ مباشرة قف أمام المرآة، ابتسم لنفسك ثم اذكر بصوت مرتفع أكثر 3 أشياء تفضلها بنفسك و قل صباح الخير و ابدأ يومك. هذه حيلة تبدو بسيطة، لكن ذات تأثير كبير، فيومك عندما تبدأه بإيجابية سينعكس هذا الأمر على تصرفاتك طوال اليوم. 

advertisements

- تذكر أنه لا يوجد أحد أفضل منك:
كلما ترى شخصا ما يبدو أفضل منك فلا ترهب أو تخاف لأنه فى الواقع ليس كذلك، فكل شخص يوجد لديه مقدار من المشكلات و الإخفاقات و الرفض و تذكر أيضا أنه لا يوجد من هو أقل منك. 

- اقض المزيد من الوقت مع أشخاص أو أشياء تحبها:
اقض المزيد من الوقت مع أكثر الأشخاص محبة الى قلبك و أيضا اقض وقت كبير فى ممارسة هواياتك التى تحبها. كيف هذا سينعكس على ثقتك بنفسك؟ أدائك لأشياء تحبها يجعلك تؤدي بطريقة أفضل. تخيل معي أنك تحب وتجيد الرسم، وقمت برسم لوحة رائعة، هذا بالطبع سينعكس على ثقتك بنفسك. أيضًا تحدثك مع أشخاص تحبهم، سيكون لسانك أكثر فصاحة وستكون أكثر أريحية مما يكسبك ثقة في تفاعلك مع الآخرين. 

- حدد و أقض على مصادر السلبية فى حياتك:
السلبية لا تكمن بداخلك فقط، فهي تقع في المحيط الذي حولك أيضا، تخلص من كل ما يفقدك الثقة بنفسك ومن كل من يقلل من قدراتك أو يحبطك. 

advertisements

- ابتسم:
لا تستخف بالإبتسام.. الأبتسامة تعتبر علاج قوى و فعال جدا وذلك لأنها تعمل على بناء طاقة إيجابية لا تصدق فى داخلك. الابتسامة علميا تجعل الآخرين أكثر قبولا لك. 

- كن نفسك:
تذكر دائما أنك لن تجد الراحة و الرضا فى كونك شخص أخر سواك. حياتك هى أن تعيشها كما تحب ليس كما يودها الأخرين. الثقة بالنفس تنبع من اهتمامك بذاتك وتطويرها وليس تحويل نفسك إلى شخص آخر.

- مثلث السيطرة:

تحدث أنتونى روبنز( كاتب ومعلم فى مجال تطوير الذات ) عن شئ يدعى ثالوث السيطرة على العواطف، والثقة بالنفس تعتبر من العواطف لذلك لتقوم بالسيطرة عليها يجب أن تراعى 3 أشياء:

1-  لغة جسدك: فهى تعبر عن ماهيتك.
2-  لغتك: أو ماذا تقوله لنفسك أو عن نفسك. فإذا كنت مقل من قدر نفسك فهذا ما ستكونه "قليل". 
3- تركيزك: أو ماذا تفكر فيه أو تقوم بالتركيز عليه فحيث يكون تركيزك هناك تتدفق طاقتك.

لذلك يجب أن تأخذ فى عين الإعتبار لغة جسدك و أيضا يجب أن تتحدث بثقة و أن يكون تفكيرك و تركيزك مرتبط بالظهور بثقة.

advertisements



المصدر

4 التعليقات:

  1. جميل جدا..مثل هذه اشياء هو ما ابحث عنه

    ردحذف
  2. مقال رائع ومفيد

    ردحذف
  3. مفيد جدا ومؤثر حقاً أرجو منكم الاستمرار في مثل هذه المواضيع الرائعة

    ردحذف