الأحد، 4 ديسمبر، 2016

هذا المقال من قسم :

ما هى هالات العين السوداء ؟ لماذا تحدث؟ وكيف تعالجها؟



الكثير منّا يعانى من وجود هالات داكنة اللون تحت العين لكن هل تعلم السبب الحقيقى لظهور تلك الهالات؟

يقول دكتور" ديان دي فيوري" أحد أطباء الامراض الجلدية في أستراليا، أن الجلد فى منطقة ما تحت العينين يكون رقيق جداً فيظهر من خلاله الأوردة التى يتحرك فيها الدماء التى تكون قريبة جداُ من سطح الجلد تحت العين لذلك تُرى تلك المنطقة غامقة اللون أو شبه زرقاء.

مع التقدم فى العمر يفقد الجلد مرونته و قابليته على التجدد مما يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحاً مهما كانت ساعات النوم كافية أو يوجد المزيد من الأهتمام بالبشرة.

يساهم أيضاً العامل الوراثى فى رقة الجلد تحت العينين مما يساعد فى ظهور الهالات السوداء الدائمة والمزمنة فالبعض تظهر له الهالات السوداء بدون أي عوامل خارجية.

advertisements

بعض العوامل الخارجية تؤثر أيضا فالكورتيزون و أمراض الحساسية و مستحضرات التجميل و دخان السجائر واضطرابات النوم و تلوث الهواء يساعدون على ظهور الهالات السوداء.

إليك بعض الأطعمة التى تساعد على التقليل من الهالات السوداء:

- الأفوكادو: ويعتبر مكافح للشيخوخة فهو يحتوى على مواد مساعدة لتفتيح الظلال الداكنة  كالبوتاسيوم، والألياف، وحامض الفوليك، وفيتامين ب المركب وفيتامين E... يمكن استخدامها كشرائح تحت العينين أو بصنع عجينة بإضافة قطرات من زيت اللوز.  

- أوراق النعناع: النعناع يعتبر علاج فعال لتلك الهالات فقط قم بفرم أوراق النعناع الطازجة وضعها على الهالات السوداء من 5 الى 10 دقائق  ثم قم بمسحها بواسطة قطعة قماش قطنيه مبللة وسيعمل أيضاً على انتعاش المنطقة و تبريدها.

- الخيار: له قدرة كبيرة على انقباض الأوعية الدموية و تقليص التورم تحت العينين حيث أنه يحتوى على مركبات مضادة للأكسدة للأكسدة كما انه أيضا يعمل على تبريد منطقة ما تحت العينين و يساعد على تقليل الهالات السوداء.. يمكن استخدامه عن طريق وضع شرائح  على العينين من 10 الى 15 دقيقة.

- عصير الأناناس و الكركم: تم استخدام الكركم فى الطب الهندى و الصينى القديم لعلاج بعض الأمراض الجلدية و الجروح.
 أيضاً يحتوى الكركم على مضادات قوية للأكسدة تعمل على خفض نسبة الأنزيمات المسببة للإلتهاب، الكركم ليس فقط علاج للهالات السوداء انما يساعد أيضاُ على جعل الجلد تحت العين طرى و ناعم.
يمكن استخدامه بواسطه خلطه مع عصير الأناناس و تكوين عجينة توضع تحت العين من 10 الى 15 دقيقة ثم تُمسح بقماشة مبللة.

- البطاطس: يوجد بالبطاطس مضادات للأكسدة و أيضا فيتامين C و العديد من المواد الغذائية المفيدة جداً للبشرة التى تساعد على تفتيح الهالات الداكنة و التقليل من التجاعيد أيضاً. يمكن استخدامها بوضع شريحتين على العين لمدة من 10 الى 15 دقيقة.

- أكياس الشاى: يمكن استخدام الشاى الأحمر أو الأخضر فى علاج الهالات لإحتواءه على الكافيين و مضادات الأكسدة و الإلتهاب يقوم بتقليل التورم تحت العين و تقليل السواد أيضاً.. لا تستغنى عن أكياس الشاى المستخدمة، فقط قم بتبريد فى الثلاجة ثم قم بوضعها على الهالات من 10 الى 15 دقيقة. 



advertisements



0 التعليقات:

إرسال تعليق