السبت، 25 مارس 2017

هذا المقال من قسم :

10 علامات تدل على أنك تعانى من نقص الحديد فى الدم

يعاني الكثير من البشر من الأنيميا، ونقص الحديد في الدم دون ان يعلموا بهذا مما قد يتسبب مستقبلًا في تعقيدات صحية كبيرة وكثيرة ويضعف من صحة الشخص عمومًا على مدار السنوات. في هذا المقال سنستعرض لكم مجموعة من الأعراض التي تدل على إصابتك بالأنيميا. 

1- الأرهاق

تقول بلير موريس المسؤولة بمركز فاندربيلت للصحة التكاملية "أن الجسم يحتاج الى الحديد ليكون الهيموجلوبين فى الدم والذى يمد خلايا الدم بالأكسجين ويحملها الى باقى أجزاء الجسم"، إذًا فإن عند نقص الحديد بالدم فإنك تشعر بالأرهاق لنقص الأكسجين بالجسم.  

2- صعوبة التركيز 

ترى موريس "أن تكوين الناقلات العصبية عند الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يؤدى الى أنخفاض الوظائف الى أقل من المعتاد".

3-اللامبالاة 

قالت موريس "أن هذا شكل آخر من آثار التغييرفى الناقلات العصبية وهو عدم الأهتمام واللامبالاة تجاه أي شئ وكل شئ، والأصدقاء والأسرة، والعمل، وحتى الأحداث من حوله"

4- ضيق التنفس 

هذا يحدث عندما تقوم بمجهود بسيط، أو فى الجيم، أو حتى المشى البسيط الى سيارتك، ولكن لماذا؟ يقول كيمبرلي مولر "أن نقص الحديد فى الدم يجعل الدم مفتقر للأكسجين"

advertisements

5- البشرة الشاحبة

هل تبدو بشرتك شاحبة فى الفترة الأخيرة؟ هذا مؤشر غير جيد، فيقول مولر أن"سبب هذا الشحوب هو أنخفاض تدفق الدم، وأنخفاض عدد خلايا الدم الحمراء".

6- الصعوبة عند القيام بممارسة التمارين الرياضية

وفقا لدراسة جامعة كورنيل فإن إنخفاض نسبة الحديد بالدم يجعلك غير قادر على تحمل ممارسة الرياضة.

7- نوبة ألم العضلات

إذا ذهبت الى ممارسة الرياضة فإن فترة الحرق  قد تطول لفترة أطول من المعتاد ، وعدم وجود ما يكفي من الحديد يحرم العضلات من قدرتها على التعافي بشكل صحيح، مما يؤدي إلى الشعور بهذا الألم.

8- الأظافر الهشة 

أن الأظافر المقعرة والضعيفة تدل على أنخفاض نسبة الحديد بالجسم. 

9-عدوى فيروسية

انت أكثر عرضة للعدوى خصوصا إذا كنت تعانى من أمراض فى الجهاز التنفسى، وأحيانا يكون السبب فى ذلك يكون نقص الحديد بالجسم.

10- البول الاحمر او الوردى 

لقد أجلت هذه النصيحة الغريبة للنهاية! البيوتريا هو ما يحدث عند أكل البنجر فتؤدى الى احمرار لون البول ويحدث لدى 10%:14% من الناس الطبيعين موريس تقول "أن النسبة أعلى بكثير في الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ويرجع ذلك إلى زيادة امتصاص الأمعاء لأصباغ معينة".

advertisements

- السبانخ والحديد 


السبانخ تحتوي حديد لكن ليست بالمبالغة التي تشاع عنها. كوب من السبانخ المطهية يحتوي 6.43 ميلليغرام من الحديد، وهى نسبة جيدة بالفعل، لكن المؤسف أن جسمنا ليس ممتازًا في إمتصاص الحديد الموجود في النباتات (nonheme iron) بالإضافة لوجود حمض الأكساليك في السبانخ الذي يمنع الجسم من إمتصاص الحديد. هذا لا يمنع أن السبانخ مصدر غني بالمعادن والفيتامينات وننصحك أن تتواجد بكثرة على نظامك الغذائي لتنوع المواد التي تمد بها جسمك.

مصادر: 1 - 2 

0 التعليقات:

إرسال تعليق