الاثنين، 15 مايو، 2017

هذا المقال من قسم : ,

ما هي عواصم (أستراليا، والبرازيل، وسويسرا، وجنوب أفريقيا)؟ الإجابة ليست كما تعتقد

سؤال يبدو سهلًا - ما هي عواصم البلدان الآتية: (أستراليا، والبرازيل، وسويسرا، وجنوب أفريقيا)؟ ولماذا هي ليست (سيدني، وريو دي جانيرو، وجنيف، وجوهانسبرج) على الترتيب؟ 



عاصمة استراليا

حسنًا، عاصمة أستراليا ليست سيدني بالطبع، بل كانبيرا. في الحقيقة كانبيرا عاصمة أستراليا منذ عام 1911 والأمر ليس حديثًا. يعود اختيار كانبيرا كعاصمة أستراليا، بس الصراع المحتد بين سيدني وملبورن آنذاك. فكان الصراع شديد بين المدينتين على لقب العاصمة، فتم اختيار أنسب مدينة بعد المدينتين الكبرتين كعاصمة لأستراليا.

عاصمة البرازيل 

ليست ريو دي جانيرو وليست ساو باولو بل هي برازيليا. وبرازيليا بُنيت من الأساس لتصبح عاصمة البرازيل. ريو دي جانيرو حتى ستينات القرن الماضي كانت عاصمة البرازيل، إلى أن تغير الأمر مع بناء برازيليا.

advertisements


عاصمة سويسرا 

الأمر هنا محير بعض الشيء. فسويسرا ليس لها عاصمة بالمعنى الدارج. لكن برن يمكن أعتبارها عاصمة سويسرا بحكم الأمر الواقع، فهي بها مركز الحكومة الفيدرالية لكنها لا تعتبر عاصمة. وبالطبع جينيف وزيورخ ليستا عاصمة سويسرا.

لم تتوقف الحيرة مع سويسرا هنا فقط، فنظام حكم سويسرا أكثر غرابة! 
على غير المعتاد، في سويسرا رأس الدولة ليس شخصًا واحدًا بل سبعة. سويسرا يحكمها مجلس من 7 أشخاص يتم انتخابهم كل 4 سنوات ويتم انتخاب رئيس لهذا المجلس من بين السبعة ليؤدي المهام الشرفية والتمثيلية للبلاد وحسب التقليد يتم تبديله كل سنة ولكن سلطاته تساوى سلطات الستة الآخرين ويعتبر رأس المجلس فقط وليس رأس الدولة بينما المجلس بأعضائه السبعة هو رأس الدولة.

أكتفيت؟! نحن لم نكتفِ! 

عاصمة جنوب أفريقيا 

في البداية هي ليست جوهانسبرج، وليست عاصمة واحدة. جنوب أفريقيا تشبه كثيرًا سويسرا، فهي ليس لها عاصمة بالمعنى المعروف. بينما تتوزع سلطات الدولة على 3 مدن يمكن أعتبارهم 3 عواصم وهم (بريتوريا، وكيب تاون، وبلومفونتين) وكل مدينة يوجد بها مركز سلطة، بالترتيب (التنفيذية والقضائية والتشريعية). 

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق