الثلاثاء، 20 يونيو، 2017

هذا المقال من قسم :

الشهادات السبع الأغلى في العالم


تبلغ قيمة القروض الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 1,2 تريليون دولارً، وهي بذلك تتعدى قروض السيارات وحتى ديون البطاقات الائتمانية؛ فالتعليم هو "استثمار المستقبل" وعلى هذا النحو فإن الطلاب يدفعون بشكل دوري تكاليف ضخمة ليحصلوا على الدبلومات التي يطمحون إليها. 

وعلى هذا الأساس فإن "Business Insider" جمَّعت بعض من أغلى برامج الدراسة الجامعية الموجودة في العالم: 
وهذه البرامج تشمل بعض من المجالات الشائعة كالشهادات الطبية وماجستير إدارة الأعمال -MBA- وأيضًا الأقل احتمالًا مثل بكالوريوس الآداب وشهادات الموسيقى. الأسعار المدرجة بأسفل المرجع تشمل تكاليف المحاضرات فقط؛ فهي لا تشمل نفقات الإقامة أو المأكل أو المشرب وغيرها من النفقات الأخرى. 
وفيما يلي سبعة من أغلى البرامج الدراسية الجامعية الموجودة في العالم :

7- مدرسة وارتون (192900 دولار لشهادة -Executive MBA- ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية) : 

وتمنح مدرسة وارتون التابعة لجامعة بنسيلفينيا الطالب برنامج تعليمي تنفيذي لمدة عامين بتكلفة تبلغ 192900 دولار. وتعد كواحدة من أفضل برامج إدارة الأعمال في العالم, ويكون متوسط الراتب الذي يحصل عليه الطالب عند التخرج من مدرسة وارتون حوالي 127280 دولار.

6- مدرسة سارة لورنس (204784 دولار لشهادات الآداب):

يقع مقر مدرسة سارة لورنس بمقاطعة ويستشستر بنيويورك ويتكلف الطالب للدراسة بها حوالي 204784 دولار على مدار أربعة أعوام.
وهي مدرسة للفنون الحرة ولديها طريقتها الفريدة في التعليم بحيث لا يكون الطالب بحاجة للكورسات الإضافية، كما أنه في الغالب لا توجد امتحانات.

advertisements

5- كلية هارفي ماد (209532 دولار لبكالوريوس العلوم): 

وتعد البرامج الدراسية الجامعية التي تقدمها -هارفى ماد- واحدة من أغلى البرامج الدراسية بالولايات المتحدة الأمريكية. البرنامج الذي  تقدمه كلية –كلارمنت- والتي مقرها بكاليفورنيا يكلف الطلاب حوالي 209532 دولارً خلال أربع سنوات دراسية. 
وتركز برامج الكلية على العلوم والرياضيات والهندسة، ويجني خريجيها مرتب مهني مبكر يبلغ 78200 دولارً و 133000 دولارً في المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية.

4- جامعة كولومبيا (جامعة الفيزيائيين و الجراحين، 230536 دولارً لشهادة الدكتوراه في الطب):

يُكلف البرنامج بالمدرسة المتوسطة بجامعة كولومبيا الأطباء الطموحين حوالي 230536 دولارً على مدار أربعة أعوام دراسية. ويحتل البرنامج التنافسي لها المرتبة السابعة بين أفضل المدارس المتوسطة في برامج البحوث طبقًا لــ  "US News" و "World Report". 

3- جامعة تافتس (238056 دولارً للدكتوراه في الطب):

يقع مقرها في بوسطن, والدراسة بالمدرسة المتوسطة بها تتكلف حوالي 238056 دولارً خلال أربع سنوات دراسية. ويصنف برنامجها من أفضل خمسين برنامج في مجال البحث والرعاية الصحية الأولية.

2- جامعة بارد (253520 دولارً لبكالوريوس الموسيقى): 

عادةً تبلغ مدة الدراسة في تخصص الموسيقى بجامعة بارد خمس سنوات ويحصل فيها الخريجين على بكالوريوس الموسيقى فضلًا عن بكالوريوس الفنون الذي يحصلون عليه في مجال آخر غير الموسيقى, وتبلغ تكلفة الدراسة بها حوالي 253520 دولارً لبرنامج الخمس سنوات. 
ويصنف معهد الموسيقى التابع لجامعة بارد كواحد من أفضل 20 معهد موسيقي في الدولة.

1- جامعة كامبريدج (332000 دولارً  للدكتوراه في إدارة الأعمال):

  وعلى الرغم من أن البرنامج لا يزال في طور الاقتراح إلا أن مدة البرنامج أربع سنوات، وهو عبارة عن دكتوراه في إدارة الأعمال، وسوف يكلف الطلاب حوالي 332000 دولارً؛ وهذا يجعلها واحدة من أغلى الشهادات في العالم.
وقال ممثل من كامبريدج لــ Business Insider في رسالة بالبريد الإلكتروني "إن البرنامج سيكون صغيرًا جدًا وانتقائيًا، ويتطلب موارد كبيرة لمنح تعليم مكثف وتوفير كافة خدمات الدعم".

advertisements

  

0 التعليقات:

إرسال تعليق