الاثنين، 23 أكتوبر، 2017

هذا المقال من قسم : , ,

لماذا يشعر الرجال بالنعاس بعد العلاقة الحميمية؟


بالنسبة للعديد من النساء، من أكثر الأشياء ازعاجاً، هو الرابط بين العلاقة الحميمة ونوم الرجال عقب انتهائها. فلا يهم مدى روعة اللقاء، فالرجال دائماً ما يميلون للخلود للنوم عقب الإنتهاء.
"ديف زينشينكو" مؤلف كتاب " الرجال، الحُب والعلاقات: الدليل الكامل للنساء"، يفسر تلك الظاهرة بأن الرجال يميلون للنوم لأن العلاقة غالباً ما تتم في الفراش ليلاً، وبعد إرهاق طوال اليوم خاصةً بالنسبة للرجال، لذا عندما تنتهي العلاقة فمن الطبيعي أن يشعر الرجل بالنعاس.

ثانياً، في بحث تم إجراؤه بواسطة تقنية " التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني"، أثبت أنه عقب وصول الشخص للنشوة "أورجازم"، يتلاشى الخوف والقلق ويميل الشخص للاسترخاء مما قد يفسر الرغبة بالنوم.

أيضاً إذا ما نظرنا للكيمياء الحيوية لوصول الجسم للنشوة، تُظهر الأبحاث أنه خلال القذف، يفرز المخ عند الرجل خليط من المواد الكيميائية تشمل، "النوربينفرين" ،و"السيرتونين" و" الأوكسيتوسين"، و"الفازوبريسين" ، وأكسيد النيتريك، وهرمون البرولاكتين.
يرتبط إفراز البرولاكتين بالشعور بالاكتفاء الجسدي، ويتوسط الفترة ما بين عقب القذف واستعادة الرغبة والتي تعرف بـ"فترة التعافي".
تزداد نسب البرولاكتين طبيعياً أثناء النوم، والحيوانات التي تم حقنها بالهرمون تم تسجيل شعورها بالإرهاق فوراً، مما يرجح العلاقة القوية بين هذا الهرمون والنوم.

اقرأ: 5 أخطاء شائعة ترتكبها أثناء الاستحمام!

"الأوكسيتوسين" و"الفازوبريسين"، مواد أخرى يفرزها المخ خلال النشوة، ومرتبطة أيضاً بالنوم.
فإفرار تلك المواد يصاحب إفراز "الميلاتونين"، الهرمون الأساسي المنظم لساعة الجسم البيولوجية.
الأوكسيتوسين يرجح أيضاً دوره في تقليل مستوى الضغط، مما يؤدي إلى الاسترخاء والنوم.

تتباين التفسيرات حول أسباب النوم عقب العلاقة الزوجية، لكن نوجه معلومة أخيرة للسيدات المحُبطات من هذه الظاهرة، يجب أن يعلمن أنه طبقاً لإحصائية شملت 10.000 رجل إنجليزي، 48% منهم استغرقوا في النوم أثناء العلاقة الزوجية!

لتصلك مقالاتنا المفيدة أول بأول تابعنا على تويتر: @Ghrebaa

0 التعليقات:

إرسال تعليق