الجمعة، 18 سبتمبر، 2015

هذا المقال من قسم :

لماذا من الأفضل أن تتوقف عن استخدام الصابون المضاد للبكتيريا والجراثيم؟


هل الصابون المضاد للبكتيريا والجراثيم مجرد أسطورة تجارية؟

 هذا ما توصلت له عدة دراسات مؤخرًا، الصابون المضاد للبكتيريا ربما يكون خدعة كبيرة -غير مقصودة على الأغلب-. في دراسة أخيرة نُشرت في مجلة العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات تقول أنه لا يوجد فارق بين الصابون العادي، والصابون المضاد للجراثيم والبكتيريا من ناحية الفاعلية ضد البكتيريا. (رابط الدراسة)

مركب التريكلوسان 

على العكس من ذلك الصابون المضاد للبكتيريا الذي يحتوي مركب (triclosan - تريكلوسان) أثبتت عدة دراسات ضرره على جهاز المناعة الخاص. هذا المركب أيضًا يجعل البكتيريا والجراثيم تصبح أكثر مقاومة للمضادات الحيوية، وأيضًا ربما يتلاعب بالهرمونات. (المصدر)
بعض فئران وخنازير التجارب التي تعرضت لمركب التريكلوسان طورت عدة أنواع من السرطانات أيضًا. (المصدر) لكن لا يوجد دليل قاطع على أنه مسبب للسرطان للبشر.

ولاية مينسوتا

ولاية مينسوتا الأمريكية قامت بمنع الصابون المضاد للبكتيريا والجراثيم من أسواقه، للأسباب السابق ذكرها، وللاعتقاد أيضًا بأنه مجرد خدعة تجارية، لتصبح أول ولاية أمريكية تقوم بمنع الصابون المضاد للبكتيريا. (المصدر)

ما الهدف؟ 

عندما تقبل زوجتك فأنتما تتبادلا 80 مليون جرثومة تقريبًا، وهاتفك الذكيّ الذي تقرأ منه المقال الآن يحتوي حوالي 200 مليون جرثومة. الجراثيم حولنا في كل مكان، وهي في أغلب الأحيان لا تضر، إلا إذا كانت بكتيريا ضارة أو فيروس، لذا عندما تشتري منظف يقتل 99.99% من الجراثيم، على الأغلب أنت تقتل جراثيم لن تضرك في شيء، وستلتصق بك مرة أخرى بعدما تلمس هاتفك أو تقبل زوجتك. هذه المواد ستقضي على الزيوت في جسمك مما يضر ببشرتك، كما أن التعرض للكحول والكيروسين الموجود في هذه المواد يضر بك أكثر ما ينفعك فهي في النهاية مواد سامة إلى حد ما (فهي تقتل البكتيريا!). (مصدر)

البكتيريا تقاوم 

في عام 2016، ماتت سيدة أمريكية بسبب عدوى بكتيرية قاومت كل المضادات الحيوية. هناك مشكلة تتصاعد في الأفق منذ فترة وهي مقاومة البكتيريا لجميع أنواع المضادات الحيوية المعروفة. من أهم أسباب زيادة تطور البكتيريا هو إفراطنا في التعقيم غير الضروري وتناول المضادات الحيوية دون سبب قوي. قد تصاب بنزلة برد فتأخذ مضاد حيوي دون حتى أن يصفه الطبيب، لكن هل الحالة تستدعي كل هذا؟ هل هناك أهمية كبرى للاستحمام بالصابون المضاد للبكتيريا يوميًا؟! مع العلم أنه كما أوضحنا في البداية لا يوجد فارق كبير بين الأثنين. (مصدر)

0 التعليقات:

إرسال تعليق