الأحد، 8 نوفمبر، 2015

هذا المقال من قسم :

الهمهمة - ظاهرة أصوات مثيرة للأعصاب يسمعها بعض البشر حول العالم


الهمهمة ظاهرة أبرز أماكن حدوثها في بلدة تاوس بـ نيو ميكسيكو لذا تًسمى أحيانًا همهمة تاوس، و فيها بدأ بعض سكان المدينة سماع همهمة أو حديث بصوت منخفض يتخلله أحيانًا صراخ أو صياح انتشر في المدينة عام 1992، قام فريق من العلماء بتسجيل الظاهرة و وجدوا ترددها أقترب من 66 هرتز، و لكن لم يستطيعوا تفسيرها وقتئذٍ. الهمهمة ذات تردد منخفض ويقدر أن 2% من السكان يستطيعون سماعها بوضوح وعند سماعها تصبح مربكة للغاية وتثير أعصاب من يسمعها.

advertisements


تم صناعة حلقة عن همهمة تاوس في برنامج “ألغاز غير محلولة” و تم إستخدامها في حلقة من مسلسل “The X-Files”.

ظاهرة الهمهمة حدثت في عدة مناطق أخرى بالعالم مثل بريستول وقامت التليغراف بعمل تقرير عنها وارتبطت ب3 حوادث إنتحار على الأقل في بريطانيا.

شاهد تقرير التليغراف

محاولات للتفسير

الماكينات والمحركات

في كوكومو بإنديانا تم وضع احتمال أن الهمهمة تأتي من مصدرين، واحد هو محرك برج تبريد والثاني هو ضاغط هواء، الغريب بعض إصلاح الأثنين ظلت التبليغات عن الهمهمة مستمرة. 

طنين الأذنالبعض حاول تفسير الظاهرة بطنين الأذن لكن التفسير لم يصمد طويلًا لأن من يسمعون الهمهمة يسمعوها في أماكن جغرافية معينة، ومريض طنين الأذن يسمع الطنين في أى مكان.

بالطبع يميل الناس للتفسيرات الخارقة مثل الأطباق الطائرة الخفية والأشباح، لكن هناك تفسيرات عقلانية مرتبطة بجغرافيا المكان تحاول تفسير كل همهمة حسب الظروف المحيطة كما حاول البعض تفسير همهمة ويست سياتل بوجود أسماك Midshipman التي ربما تصدر هذا الصوت و لكن التفسيرات العقلانية أو الخرافية لم تضع سبب واضح حتى الآن للهمهمة.

advertisements

المصادر: 1 - 2 - 3

2 التعليقات:

  1. باين من الكلام كله ان الهمهمة هي صوت الجن لانو كل ما وجدوا تفسير يطلع غلط نحن عندنا حمام مهجور بقريتنا نسمع همهمه غير مفهومه و مزعجه جدا بس ما تطول ثواني و نحنا ما عندنا اي من الأشياء يلي فسروها تحليلي هو انو جن

    ردحذف
  2. يمكن جن والعياذ بالله

    ردحذف