الخميس، 31 ديسمبر، 2015

هذا المقال من قسم : , ,

كيف تمكن نفسك من تحقيق أهداف العام الجديد؟ (مجموعة نصائح)


العام الجديد يمتلك رمزية كبيرة، فهو يمثل بداية جديدة لمرحلة جديدة يمكن ان نستغلها في تطوير انفسنا.  
 
في بداية العام الجديد يضع الكثير منا مجموعة أهداف لتحقيقها، لكن في كثير من الأحيان نفشل في الثبات على تحقيق تلك الأهداف. حسب دراسة أمريكية 40 بالمائة من الأشخاص يضعون أهداف جديدة للعام الجديد 8 بالمائة منهم فقط يحققونها. السبب حسب البروفيسور (روبرت كيغن) بروفيسور علم النفس في هارفارد أننا نضع أهداف مخالفة لأسلوب حياتنا. لا تقل أنك ستقرأ 100 كتابًا في العام الجديد وأنت لا تقرأ من الأساس. لذا ينصحك الخبراء أن تجعل أهداف العام الجديد عبارة عن اكتساب عادة جديدة تساعدك على تحقيق هدف أكبر ولا تضع أهداف مخالفة تماما لأسلوب حياتك. 

advertisements

إليك مجموعة نصائح تساعدك على تحقيق أهدافك: 

1- اختر ثلاثة أهداف فقط

ضع هدف واحد رئيسي أمامك وضف له هدفين ثانويين، لكن يجب أن تضع هدف واحد رئيسي وتذكره دائمًا. لماذا؟ لأنك عندما تشتت نفسك بعشرات الأهداف غالبا ستضيع كلها. 

2- ضع هدفك أمامك دائمًا

اختر كلمة تعبر عن الهدف الرئيسي، مثلا لو كان رياضيًا تكون (تمرن) لو كان القراءة تكون (اقرأ) وهكذا. اطبع تلك الكلمة وضعها في كل مكان حولك. على الحوائط والحقيبة وعلى خلفية جوالك. لا تنسى هدفك أبدًا. 

3- حول هدفك لعادة 

لا يهم الكم، إذا كنت تريد ممارسة الرياضة هذا العام. احرص دائمًا أن تمارس الرياضة بصورة منتظمة مهما كانت الظروف ومهما كانت فترة التمرين، حتى لو 5 دقائق يوميًا لكن يجب أن يتحول الهدف لعادة مستمرة. 

advertisements

4 التعليقات:

  1. أسأل الله لنا مغفرة وتوفيقاً وهدايةً
    جزاكم الله خيراً

    ردحذف
  2. جميل هذا المقال سأحاول إن شاء الله العمل بهذه النصائح

    ردحذف
  3. ماذا تكون الاهداف الثانوية لهدف رئيسي؟ كالتمرن مثلاً؟

    ردحذف
    الردود
    1. انك تسجل بالجيم، أو أنك تبلش تدير بالك عأكلك!

      حذف