السبت، 12 مارس، 2016

هذا المقال من قسم :

5 عادات صباحية بسيطة مبنية على دراسات علمية تجعلك تفقد الوزن بسهولة وتمتلك جسم رياضي


 

1- التعرض لأشعة الشمس في الصباح:

أشارت احدى جامعات "نورث وسترن" بأن الأشخاص التى تتعرض إلى ضوء الشمس فى الصباح الباكر يكون مؤشر كتلة أجسامهم (BMI) أقل بكثير جدا من الأشخاص التى تتعرض للأشعة فى وقت لاحق من اليوم. بغض النظر عن النشاطات البدنية، توقيت النوم، استهلاك السعرات الحرارية ، العمر أو الموسم فإن التعرض لضوء النهار يؤثر بنسبة 20% على مؤشر كتلة الجسم. قلة التعرض لأشعة الشمس يُحدِث تغير فى عملية التمثيل الغذائي مما يجعلك تزيد وزناً. فقط (من 20 الى 30) دقيقة من تعرضك للشمس كافية لتؤثرعلى وزنك!
 

2- اختيار الكوب المناسب:

عندما تصب عصير برتقال أو تفاح قم باختيار كوب رفيع و طويل كي تُقلل من السعرات الحرارية!
فى إحدى التجارب التى قامت بها جامعة "كورنيل"  كان المتشاركون الذين يشربون العصير فى أكواب قصيرة و عريضة يشربون بنسبة (من 25 الى 30) بالمائة أكثر من الذين شربوا فى أكواب رفيعة و طويلة. يشير الباحثون الى أن الشخص يقوم بالتركيز على الطول أكثر من العرض فيشعر أن الكوب الطويل يحتوى على عصير أكثر من القصير الذى يحتوى على نفس الكمية. 

advertisements

3- الفطور يجب ان يحتوي على بروتين:

"البروتين هو مفتاح الشبع" وجد الباحثون ان الشخص الذى يأكل 30 جرام من البروتين فى الفطور يستهلك 100 سعرة حرارية أقل فى الغذاء مقارنة بالذي يتناول فطور بدون بروتين أو بنسبة ضئيلة منه واشاروا ايضا الى أن البروتين فى الفطوريُنشط اشارات الجسد ليكبح الشهية و يمنع الافراط فى الطعام.
 

4- الركض كل يوم:

يجب ان تركض ولو قليلا كل يوم قبل الفطور. فى احدى مجلات دراسة وظائف الأعضاء قام الباحثون بعمل تجربة حيث كان على المشتركين تناول وجبة ضخمة قبل أو بعد ممارسة تمارين رياضية والنتيجة كانت ما يلى: المجموعة التى تناولت الوجبة قبل ممارسة التمارين الرياضية زادت وزنا كالأشخاص التى لم تتمرن أما المجموعة التى قامت بممارسة التمارين أولا ثم تناول الوجبة لم يكتسبوا وزنا. يقول الباحثون أن أداء التمارين قبل الطعام يساعد على حرق المزيد من الدهون بدلاً من الإعتماد على الكربوهيدرات التى فى الطعام.
 

5- تخصيص وقت للتأمل:

ليس المطلوب ان تجلس بوضعيات محددة أو أن تردد بعض الكلمات يمكنك فقط التركيزعلى تنفسك لبضعة دقائق فى الصباح مما سيجعل يومك به نشاط وتركيز أكبر ويساعدك على انتقاء غذاء صحى  ومناسب . يقول الباحثون أن الاشخاص الأكثر وعياً لأفكارهم هم أكثر عُرضة لملاحظة العواطف السلبية الناتجة عن الإفراط فى الطعام مما يجعلهم أكثر حرصاً فى اختيار الطعام وكميته.


advertisements

1 التعليقات: