الأحد، 10 أبريل 2016

هذا المقال من قسم :

كتب هادفة وعلمية ممتعة متاحة باللغة العربية تثري ثقافتك وتطور من ذاتك

العقبة الأولى التي قد تواجهك لتبدأ القراءة هى اختيار كتاب يشجعك ويحفزك على القراءة، ويفيدك أيضًا. لذا حاولنا جمع مجموعة كتب باللغة العربية يمكنك أن تبدأ بها مشوارك الثقافي أو إذا كنت قارئ فستزيد من معرفتك. (الكتب يمكن تحميلها بسهولة من الأنترنت) 

1- أشهر 50 خرافة فى علم النفس 


أشهر 50 خرافة في علم النفس هو كتاب سيغير وجهة نظرك عن العديد من المعلومات التي تعرفها والتي تتعلق بعلم النفس، سيعيد تصحيحها وعرضها بصورة ممتعة ويحتوي العديد من الأمثلة من الحياة الواقعية. كنا قد اقتبسنا مقالًا منه في غريبة من قبل (هنا). 

2- السرنديبية: اكتشافات علمية وليدة الصدفة


كم الاكتشافات العلمية التي تمت بالصدفة سيذهلك، رويتسون إن روبرتس سيأخذك في رحلة لتتعرف كيف تم اكتشاف العديد من الأشياء كأشعة إكس والبنسلين بالصدفة. 

3- ألغاز تاريخية محيرة: بحث مثير في أكثر الأحداث غموضًا على مر الزمن


بول أرون يقدم لنا بحوثًا مدهشة في ألغاز تاريخية وأحداث كبرى. ما الذي تعرفه عن حصان طروادة؟ بناء الأهرامات؟ هل كل القصص التاريخية التي تعرفها حدثت بالفعل؟ ستجد الكثير من الإجابات بين صفحات هذا الكتاب. 

advertisements

4- أمة من العباقرة 


العلماء والأطباء الهنود في كل ركن من أركان العالم الآن. التجربة الهندية المثيرة التي تمتلك برنامج فضائي بالرغم من كونها تُحسب على دول العالم الثالث أثارت الكثير من التساؤلات. أمة من العباقرة هى رحلة مدهشة في العلوم الهندية كتبتها البريطانية من أصل هندي أنجيلا سايني. 

5- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس


في نهاية الجزء الأول من قائمتنا للكتب، نضع كتاب من أكثر الكتب مبيعًا لديل كارنجي. الكتاب يفتح لك أفاقًا جديدة في معرفة الكثير من الأشياء عن الناس وعن نفسك. الكتاب ليس علميًا بل هو كتاب في تنمية الذات وهو أشبه بخلاصة تجارب ومعرفة الناجحين والاجتماعيين والمؤثرين في البشر. 

6- الرجل الذي حسب زوجته قبعة


الكتاب رائع ألفّه طبيب الأعصاب المعاين في مستشفيات نيويورك، والكاتب ذو الأصل البريطاني، الشهير عالمياً بمؤلفاته العديدة والتي تعنى بدراسة حالات وتصرفات الأفراد الذين يعانون من اضطراب أو خلل وظيفي في أدمغتهم. الكتاب يتناول مجموعة من الاضطرابات العصبية الغريبة و النادرة، مشروحة بطريقة مبسطة سهلة الفهم. 

advertisements

7- تاريخ موجز للزمان


الكتاب يندرج تحت نوع تبسيط العلوم، يمكن لشخص غير متخصص قراءة هذا الكتاب وفهم العديد من الأمور العلمية والفيزيائية بسهولة. 

8- موسوعة النظريات الادبية


موسوعة النظريات الأدبية" موسوعة تتناول سبعين نظرية أدبية ونقدية تشكل لوحة لخريطة الأدب عبر العصور. وهي في هذا تثبت بأن هذا الكم الضخم من النظريات الأدبية يشكل في النهاية شبه منظومة أدبية ونقدية متكاملة برغم التنافر بل والتناقض الذي يبدو فيما بينها. 

9- الثلاث دقائق الأخيرة 

كتاب لبول ديفيز من أهم كتب تبسيط العلوم، يعطيك فكرة مدهشة ومتعمقة في الديناميكا الحرارية وفيزياء الكون وغيرها من المواضيع العلمية. 

advertisements

6 التعليقات:

  1. ممكن لينك تحميل كتاب الثلاث دقائق الأخيرة

    ردحذف
  2. شكرا لك على التوصيات :)
    سأقوم بقراءتها

    ردحذف
  3. للاسف ديل كارنجي مات منتحر 🚶🏻

    ردحذف