الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

هذا المقال من قسم :

ما عدد ساعات النوم المناسبة والمثالية حسب عمرك؟



النوم، أمر حيوي لحياة الإنسان فأنت تحتاج إلى النوم أكثر مما تحتاج إلى الطعام. فأنت تستطيع أن تنقطع عن الطعام فترة أطول من انقطاعك عن النوم. النوم أمر حيوي لتبدأ يومك بنشاط وحيوية، فما القدر الكاف لتستيقظ بنشاط دون أن تضيع وقت في النوم؟ 

advertisements

حسب منظمة النوم الوطنية الأمريكية فإن عدد ساعات النوم حسب العمر كالتالي: 

- من الميلاد إلى 3 أشهر: عدد ساعات النوم المتوسط من 14 إلى 17 ساعة يوميا. 
- من 4 أشهر إلى 11 شهرا: من 12 إلى 15 ساعة يوميا. 
- عمر سنة وسنتين: من 11 إلى 14 ساعة يوميا. 
- عمر ما قبل المدرسة من 3 إلى 5 سنوات: من 10 ساعات إلى 13 ساعة يوميا. 
- تلاميذ المدارس من عمر 6 إلى 13 سنة: من 9 إلى 11 ساعة يوميا. 
- المراهقون من عمر 14 إلى 17: من 8 إلى 10 ساعات. 
- البالغون الصغال من 18 إلى 25: من 7 إلى 9 ساعات. 
- البالغون من 26 إلى 64: من 7 إلى 9 ساعات. 
- المسنون فوق 65 عاما: من 7 إلى 8 ساعات. 

وجب التنويه أن عدد ساعات النوم يختلف من شخص لأخر، والجدول السابق يتناسب مع شريحة كبيرة من البشر. علمًا بأن هذا الأمر يختلف حسب النشاط البدني والذهني للشخص فمن الناس من يحتاج أقل ومنهم من يحتاج أكثر. ما يهم هو انتظام مواعيد النوم، وعدد ساعات كافية ولا تختلف بشكل كبير عن عدد الساعات بالأعلى، فإذا كان عمرك 16 عاما وتنام 15 ساعة يوميا فهذا اختلاف كبير عن الجدول بالأعلى ويدل على وجود مشكلة ما.


advertisements

كيف تتغلب على الأرق ليلًا؟


إذا كانت أفكارك تشتتك عن النوم ليلًا وتسبب لك الأرق فإن كتابتها على الأوراق على مدار اليوم يساعدك في التخلص من الأرق والاستغراق في النوم طبقًا للعديد من خبراء علم النفس ومنهم البروفيسور (Stephanie Silberman). 

الدراسة والعمل لا يجب أن تبدأ قبل العاشرة صباحًا!


حسب (بول كيلي) العالم في معهد النوم والساعة البيولوجية وعلم الأعصاب التابع لجامعة أكسفورد، فأنه لا يجب أن يبدأ العمل أو الدراسة في المدارس والجامعات قبل العاشرة صباحًا. هذا الإدعاء لديه ما يدعمه علميًا، حيث أن أجسام الشباب والمراهقين لا تفرز هرمون (الميلاتونين) وهو هرمون مسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية قبل الحادية عشر مساءً وإفرازه يستمر حتى ساعات مبكرة من النهار مما يجعل الاستيقاظ والتركيز صعب في هذا الوقت المبكر. يقول بول كيلي أن الدراسة أو العمل لمن فوق 16 عامًا يجب أن تبدأ بعد العاشرة صباحًا ولمن فوق 18 عامًا، تبدأ بعد الحادية عشر صباحًا.

7 التعليقات: