الأربعاء، 14 يونيو، 2017

هذا المقال من قسم : ,

7 خطوات ونصائح لتصبح قارئ نهم!


القراءة تمنحك خبرات، وتجارب، ومعرفة، وتوسع مداركك. كونك شخص لا يقرأ فهذا يجعلك تفتقد الكثير من المعارف والخبرات، في هذا المقال نعرض لك 7 خطوات تمكنك من التحول من شخص لا يقرأ إلى قارئ نهم. 

ابدأ بالمجالات التي تحبها 

كل شيء يتعلق بالبدايات، إذا استطعت أن تبدأ بداية جيدة، فعلى الأغلب ستستطيع الاستمرار. إذا كنت مبتدئًا فابحث عن الكتب التي تجد فيها متعة وتنازل عن الفائدة مؤقتًا. درب نفسك على القراءة واجعلها روتينًا يوميًا بقراءة المجالات المحببة إلى نفسك ثم انتقل للمرحلة التالية. 

حفز نفسك 

ضع لنفسك أهداف صغيرة كعدد معين من الفصول أو الصفحات، وكلما تخطيت هدف ضع هدف آخر. وتذكر دائمًا أنك القراءة تزيدك خبرة ومعرفة وتجعلك إنسان أفضل وتجعلك تتجنب أخطاء الآخرين. 

advertisements

ابحث عن رفيق للقراءة 

أصدقاء القراءة لا يعوضون، تتبادلون الكتب، وتتبادلون النقاشات حول موضوعات الكتب وفصولها. إذا وجدت رفيق للقراءة سيكون حافز مهم للاستمرار، وحلقات النقاش بينكم ربما تدفعك لتكون أكثر نهمًا في القراءة. 

اصنع قائمة 

ضع قائمة بها 12 كتابًا تعتقد أنه يجب عليك قرائته في حياتك حسب أهدافك. ربما تحتوي هذه القائمة الكتب الأكثر مبيعًا أو كتب في مجال تخصصك، المهم هو أن تصنف قائمة بها مجموعة كتب وتبدأ في قرائتها حسب الأهمية. 

شارك في منتديات القراءة عبر الإنترنت 

لتجعل القراءة روتينًا، يجب أن تصبح شغفًا. شارك في منتديات القراءة وستجد على فيسبوك وغيره مجموعات كبيرة للقراءة والمناقشة، هذه المجموعات ستمثل لك حافز كبير للاستمرار. 

بعدما تنتهي من كتاب، اكتب ملاحظاتك أو لخصه

أن تقرأ كتاب شيء وأن تراجعه شيئًا آخرًا. اكتب ملاحظات أو مراجعة للكتب التي تقرأها سواء على فيسبوك، أو على مواقع مراجعات الكتب وغيرها. فهذا الشيء يمنحك الشعور بالإنجاز وهو بالطبع يدفعك على الاستمرار. 

كن صبورًا 

القراءة قد تصبح إدمانًا، لكن بعد فترة من الزمن. لا تيأس إذا وجدت نفسك تمل من القراءة، حاول مرة أخرى. واسأل نفسك دائمًا عمّا يفوتك عندما تصبح شخص لا يقرأ. 

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق