الأحد، 26 أغسطس 2018

هذا المقال من قسم :

التضخم الجامح في فنزويلا - عندما أصبحت الدجاجة تساوي 14 مليون!



تحاول فنزويلا القيام  بإصلاحات إقتصادية لمواجهة التضخم المفرط الذي بدا و كأنه خارج عن السيطرة, حيث تنبأ صندوق النقد الدولي بارتفاع معدل التضخم  في فنزويلا إلى أكثر من مليون بالمئة بحلول نهاية 2018, و قد أصدرت الدولة أوراقا نقدية جديدة من فئة الخمسة أصفار من عملتها التي تتراجع قيمتها بسرعة كبيرة.

معدل التضخم السنوي 



ما هو التضخم المفرط أو التضخم الجامح ؟

هو المصطلح المستخدم لوصف الأسعار المتصاعدة بسرعة كبيرة بشكل خارج عن السيطرة، مصحوبة  بتدني قيمة العملة– الأمر الذي يصل بالمستهلكين إلى الحاجة إلى عربات مليئة بالمال لشراء الإحتياجات اليومية العادية, و يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام البطاقات لشراء السلع بدلا من النقود.

كيف يضر ذلك بالاقتصاد؟

يؤدي التضخم الجامح إلى تدمير القدرة الشرائية, حيث يتوقع الأفراد والشركات زيادة أخرى في الأسعار مما يدفعهم إلى نخزين السلع.
ذكرت صحيفة التايمز أن مالكي المطاعم في فنزويلا لم يعد لديهم قوائم مطبوعة بأسعار الوجبات، بينما أزالت محلات السوبر ماركت أسعار السلع أيضا.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث حقًا عندما تقوم الحكومة بطباعة النقود؟ وما هو السبيل الأفضل للادخار؟

كيف يتقاضى العاملون رواتبهم

يلجأ العاملون إلى أخذ رواتبهم في حقائب سفر كبيرة لتكفي النقود الكثيرة التي يتقاضونها و التي لا تكون كافية أبدا لتلبية المتطلبات المعيشية، حيث يؤدي إرتفاع الأسعار إلى تآكل قيمة الأجور. 
بعض الشركات الفنزويلية قد تقوم باجراءات غير إعتيادية, كأن تلجأ إلى تقديم مكافآت عينية من السلع كالبيض مثلا, أو أن تستخدم العملات الأجنبية الأكثر إستقرارا.

العملات الورقية و المعدنية

على مدى عقود، إستطاع التضخم القضاء على وجود العملات ذات الفئات الصغيرة و التي أصبحت بلا قيمة مع الوقت و مع ظهور عملات جديدة من فئات أكبر بشكل مستمر، مثل العملات المعدنية 1(بنس و 2بنس إسترليني) في المملكة المتحدة، و التي قررت الحكومة إلغاؤها. 
غالبا ما نجد في الدول التي تعاني التضخم أن هناك عجزا في النقد الموجود بالبنوك, حيث يحتاج الناس إلى المزيد من الأموال لتسديد الدفعات.

اقرأ أيضًا: ما هي أسهل الطرق للهجرة إلى كندا؟

تاريخ التضخم في دول العالم

يعتبر الإقتصاديون أن التضخم أمرا نادر الحدوث، إلا أن هناك العديد من البلدان التي عانت من التضخم المفرط في التاريخ الحديث, على سبيل المثال:
    • جمهورية فايمار (وهي الجمهورية التي نشأت في ألمانيا في الفترة من 1919 إلى 1933 كنتيجة للحرب العالمية الأولى وخسارة ألمانيا الحرب فجاءت هذه الحكومة كبديل عن العاصمة برلين) و التي عانت من التضخم في عام1920.
    • هنغاريا أيضا كانت قد عانت بعد الحرب العالمية الثانية من أكثر معدلات التضخم تطرفا على الإطلاق, حيث وصلت إلى حوالي 41,900,000,000,000,000 ٪.
    • شهدت روسيا تضخما هائلا بعد إنهيار الاتحاد السوفييتي.

التخلص من التضخم  

تستطيع الحكومات وضع ضوابط للأسعار للمساعدة في إدارة فترات التضخم المفرط، و غالبا ما تكون السلع عند هذه الأسعار شحيحة و قد تظهر الأسواق السوداء. 
إلغاء العملة القديمة واستبدالها بعملة جديدة أو عملة أجنبية قد يكون مخرجا مناسبا.
في نهاية المطاف, يجب على الحكومات إستعادة الاستقرار من خلال الإصلاحات الاقتصادية والالتزام بالحد من المعروض من النقود, و تعزيز النمو الاقتصادي لموازنة عجز الميزانية , أو اللجوء إلى التقشف, وعمليات الخصخصة لجمع الأموال من أجل سد الفجوة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق