الخميس، 30 يوليو 2015

هذا المقال من قسم : ,

الهستيريا الجماعية - نماذج في التاريخ البشري انتشر الجنون فيها كالعدوى


في البداية عليك أن تعرف أن الهستيريا الجماعية لها أكثر من تعريف، كتعريفها في علم الإجتماع وهو الذي يُعرف الهستيريا الجماعية بأنها حالة هلع عام تنتاب المجتمع من إشاعة ما أو حتى حقيقة ما، انتشرت بين أفراد المجتمع. عند الكوارث الكبرى مثلًا قد يعاني المجتمع من حالات هستيريا أو هلع جماعية، تدفعه على القيام بأفعال شعواء. 

لكن هذا ليس ما نتحدث عنه في هذا المقال، نحن نتحدث عن ظواهر الهستيريا الجماعية والتي انتقل فيها حالات مرضية أو اضطرابات نفسية أو عقلية بين أفراد المجتمع بطريقة غريبة وبدون تفسير واضح وكأن المرض النفسي تحول لجرثومة تصيب البشر بالعدوى. 

1- وباء الرقص في 1518



في ستراسبورج عام 1518م أصيب 400 شخص بنوع من أنواع جنون الرقص Dance Epidemic و فيه يرقص الشخص لعدة أيام دون توقف حتى يموت من الإرهاق أو من أزمة قلبية! هذا الوباء الجماعي بدأ في الظهور في القرن الرابع عشر وكان يأتي على فترات، وتعاني منه النساء أكثر من الرجال، واختفى في القرن السابع عشر. (المصدر)

2- محاكمات السحر في سالم



بشكل متزامن بدأت 4 فتيات مراهقات بنوبات صرع في بلدة سالم في ماساتشوستس الأمريكية، حالات الصرع المتزامن أثارت ريبة المواطنين آنذاك وتم تعريفها بأنها حالات صرع غير طبيعية وتفوق قدرات المرض، فقد أدعى الشهود أن حالات الصرع كانت خارقة وتأتي على حركات وتشنجات تتنافى مع التكوين الجسماني البشري. هذه الحالات كانت البداية في مجموعة محاكمات واعدامات ل25 شخصًا اغلبهم من النساء تم اتهامهم بالسحر والشعوذة في الفترة بين فبراير ١٦٩٢ و مايو ١٦٩٣. هذه المحاكمات كانت سيئة السمعة وتم تعذيب العديد من الأشخاص من أجل الحصول على اعترافات وترجع اهميتها لكونها بداية نهاية الحكم الديني في الغرب. (المصدر)


3- صراخ فورتسبورغ 

في عام 1749 انتشرت حالات من الصراخ والتلوي بين مجموعة نساء في فورتسبورغ الألمانية كانت شبيهة بوباء الرقص، مما أيضًا تسبب في إعدام ساحرة خصوصًا أن من عانين من حالات الصراخ كانوا يسبون قديسين وشخصيات دينية أثناء النوبات مما تسبب في إلقاء اللوم في النهاية على السحر. (المصدر)

4- مونتريال 

في عام 1894 بصورة متزامنة 60 طالبة جائتهن حالات صرع وصراخ وتلوي بصورة مفاجئة. (المصدر)

5- نوبات الضحك الجماعي في تنزانيا



عام 1962 انتشرت حالة ضحك بدون توقف بين طالبات مدرسة في بلدة (Kanshasa) في (تنزانيا) وانتشرت منها لمدرسة بلدة (Nshamba) ومنها للدولة كلها، تم تصنيف الحالة (Mass hysteria - هيستيريا جماعية). اضطرت الحكومة لغلق 14 مدرسة 6 اشهر كاملة. كانت حالات الضحك لا تتوقف حتى إغماء الشخص المصاب، يصاحبها ألم شديد وغالبًا ما كان يبكي ويصرخ المصاب بعد الإفاقة من الإغماء. اصيب في خلال فترة قصيرة حوالي 1000 شخص أغلبهم من طلبة المدارس.


6- تشارلي تشارلي



ربما تتذكر لعبة تشارلي تشارلي التي انتشرت في 2015 وهى لعبة يضع فيها الشخص قلمين بشكل متعامد على ورقة كتب عليها (نعم - لا) ثم يبدأ في النداء علي شيطان يُسمى تشارلي ويتحرك القلم تجاه (نعم) ليعلن وجود الشيطان أو (لا) ليعلن عدم وجوده. 

في جمهورية الدومنيكان عدد كبير من مراهقين بدأوا في دخول حالات عصبية بشكل متزامن معتقدين أن هناك شيطان تلبسهم.

7- حادثة هالفيكس سلاشر 

في عام 1938 في هالفيكس الإنجليزية قامت العديد من النساء بالتبليغ أن هناك شخص قام بمهاجمتهن ليلًا وضربهن. الأمر انتشر بشدة لدرجة أن سكوتلاند يارد قامت بتعيين فريق للتحقيق في تلك القضية للعثور على هذا المعتدي. لاحقًا اعترفت النساء أنهن قمن بإيذاء أنفسهن واتهام هذا الشخص الوهمي للفت الإنتباه.

هناك عشرات الحالات الأخرى المسجلة من حالات الهيستريا الجماعية يفسرها العلم بأن الخوف والإيحاء النفسي يجعل أعراضها تنتشر مثل النار في الهشيم خصوصًا في عصور عانى فيها البشر من انتشار الخرافات وغياب التفسيرات المنطقية.


للمزيد تابعنا على فيسبوك - تويتر


0 التعليقات:

إرسال تعليق