الأربعاء، 29 يوليو، 2015

هذا المقال من قسم : ,

5 ابتكارات نستخدمها يوميًا ابتكرت لأغراض أخرى غير التي نستخدمها الآن!

بعض الأشياء نستخدمها في الحياة اليومية ونعتقد أنه تم ابتكارها للغرض الذي نستخدمه فيها، لكن في الحقيقة هذه الابتكارات في البداية كان الهدف منها أشياء أخرى تمامًا! 

1- رابطات العنق



رابطات العنق لم تبتكر بغرض الأناقة، هناك سببان يُعتقد أنهما البداية لرابطة العنق، الأول هو تدفئة العنق في الأجواء الباردة والثاني ظهر مع حرب الثلاثين عامًا. حرب الثلاثين عامًا هى حرب أندلعت في شمال أوروبا وكان الجنود من كرواتيا يرتدون رابطات عنق بنفس اللون لتمييز بعضهم حيث أن الحرب كانت في بعض الأحيان غير منظمة والمعارك كانت تندلع بصورة مستمرة. 

بعد الحرب استلهم الفرنسيون رابطات العنق وقدموها كصيحة من صيحات الموضة وكان يرتديها أبناء الطبقة الراقية إلى أن تطورت لما هى عليه الآن. (المصدر)



 2- الوسادات



الوسادات نستخدم اليوم للراحة، لكن الحضارات القديمة كانت تستخدمها لأسباب مختلفة تمامًا. الغرض الرئيس هو جعل وصول الحشرات لأنوف وأفواه البشر أثناء النوم أصعب. أول وسادة معروفة عثر عليها في العراق وعمرها يرجع إلى 9000 عامًا وكانت الوسادات تُصنع من الأحجار. المصريين القدماء استخدموا الوسادات لحماية رؤوسهم بسبب اعتقادهم انها أهم جزء في جسم الإنسان. في الصين كانت الوسادات دائمًا صلبة لمنع الشياطين. أما في أفريقيا كان رفع الرأس اثناء النوم هو اعتقاد بأن أرواح أسلافهم ستتواصل معهم هكذا. في أوروبا النوم على وسادة كان دليل على الضعف والرفاهية وكان الاستخدام يُقتصر على الحوامل. بدأ استخدام الوسائد ينتشر مع النهضة الصناعية في أوروبا في القرن التاسع عشر. (المصدر)


3- كوكاكولا



خلال الحرب الأهلية الأمريكية كان يُستخدم المورفين لتسكين ألام الجنود لكنهم أدمنوه فيما عُرف آنذاك بمرض الجيش. الصيدلي جون بمبرتون ابتكر مشروب مزج فيه الكحول مع خلاصة نبات الكولا اعتقادًا منه أنه سيعالج هذا الإدمان. بعد فرض قيود على الكحول في أمريكا عام 1886 قام بمبرتون بإزالة الكحول من مشروبه. تم تأسيس شركة لبيع هذا المشروب والذي كان يروج له أيضًا أنه علاج للصداع. (المصدر)

4- الأحذية ذات الكعب العالي



في القرن السادس عشر كان رماة جنود الفرس يرتدون أحذية ذات كعب مرتفع أثناء التدريب على استخدام القوس والسهم حتى يكون التدريب أصعب مع صعوبة التوازن. الابتكار انتقل لأوروبا وكانت الطبقة العليا ترتدي الأحذية ذات الكعب العالي وكان الرجال هم من يرتدونه. بعض النساء بدأت في ارتداء هذا الحذاء للحصول على مظهر رجولي، ومن ثم توقف الرجال عن ارتداءه وظلت النساء تستخدمه كعلامة على الأناقة. (المصدر)


5- التي شيرت



أول تي شيرت تم ابتكاره كان للبحرية الأمريكية وكان يرتديه جنود البحرية أثناء العمل والتنظيف لأنه أكثر ملائمة للحركة وبذل الجهود ولم يكن رداء يرتديه الأشخاص العاديين. بدأ استخدام التي شيرت كملابس خارجية بعد الترويج له في عام 1950. (المصدر)



ننصحك بقراءة: