الثلاثاء، 8 سبتمبر، 2015

هذا المقال من قسم : ,

هل توجد مخاطر وأضرار حقيقية للإندومي كما يقال؟


الإندومي هي الإسم التجاري لنوع من المعكرونة أو الشعرية سريعة التحضير و تُدعى نودلز. الإندومي تباع و توزع في الولايات المتحدة، أستراليا، نيوزيلاندا، آسيا، أوروبا و الشرق الأوسط. 



advertisements


الارتباط والسببية

في البداية علينا التفريق بين آمرين مهمين فيما يتعلق بالسرطان، الارتباط والسببية. العلماء في الحقيقة لا يعرفون كل مسببات السرطان ويظل الأمر لغزًا بالنسبة للعديد من الأشياء لصعوبة دراستها، فدراسة تأثير شيء ما على الخلايا يحتاج عدد كبير من العينات ودراسات لسنوات طويلة.

لكنهم على الجانب الآخر يدرسون الارتباط وليس السببية، فالتدخين مثلا مرتبط بسرطان الرئة بنسب مرتفعة لكن ليس ضروريًا حدوثه، لكن في المقابل التدخين سببًا لأمراض القلب. في الحقيقة هناك دراسة تلوم الحظ السيء على الإصابة بالسرطان فإذا كان لدينا شخصان يتعرضان لنفس الأشياء كل يوم واحد منهما قد يصاب بالسرطان والآخر لا، والسبب ربما يكون جيني. (رابط الدراسة)

النودلز والسرطان

النودلز أو الشعرية سريعة التحضير، إبتكار ياباني و يعتبر من أشهر أنواع الطعام لسهولة و سرعة تحضيره. انتشرت عدة شائعات حول مكونات النودلز وتحديدًا الإندومي (لانتشارها في الدول العربية) وأن أحد المكونات أو بعضها يسبب السرطان. 

مكونات الأندومي كلها آمنة والشائعة التي انتشرت تدعي أن مادة “إي 621” المستخدمة في صناعة الإندومي خطيرة.لكن هذا غير صحيح، تلك المادة آمنة ومصرح بإستخدامها في كل الدول التي يباع فيها إندومي ولا توجد أية دراسات تربط بينها وبين الإصابة بأى نوع من السرطان. (المصدر)

ملح غلوتامات أحادي الصوديوم 

بعض المكونات التي تثار حولها ضجة هو Monosodium glutamate أو ملح MSG هذا الملح تصنفه إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية بأنه (آمن)،  ويعتبره الاتحاد الأوروبي من المواد المضافة إلى الطعام. حتى أن ارتباط هذا الملح بحالات الصداع التي يشاع عنه أنه يتسبب فيها غير حقيقي أو غير مثبت (المصدر). أيضًا هذا الملح يستخدم تجاريا منذ 100 عام وتمت عليه عدة دراسات ولا يوجد له ضرر طالما يُستخدم بكميات معقولة. (المزيد من التفاصيل)

الخلاصة 

الإندومي ليست خطيرة و لن تضرك لوجود مواد بعينها داخلها، لكنها ليست طعام صحي، عليك أن تسأل نفسك سؤالًا، مما تُصنع الإندومي؟ هل تناولها يكفيني كوجبة غذائية متكاملة؟ في الحقيقة لا، النودلز تصنع من الدقيق أي تمدك بالكربوهيدرات وفي النهاية انت تحتاج بروتين وفيتامينات  ومعادن وهذا لا توفره لك النودلز. 

المصادر: مجلس معلومات الطعام الأوروبي1 - 2
ليصلك كل جديدنا تابع قناتنا على تيليجرام، اسمها: GhrebaaCom  - أو اضغط هنا


advertisements

25 التعليقات:

  1. اسمها مكرونة وليس معكرونة

    ردحذف
    الردود
    1. على تبن بس

      حذف
    2. شم طقاعي

      حذف
    3. غير صحيح عزيزي اسمها بالانجليزي معكرونه ! اسمع الاجانب وهم يقولوها هذه اسمها العالمي مثل الباستا + المكرونه العرب فقط يقولوها وانا اشمئز من مكرونه الافضل معكرونه لا تدخل نفسك في اشياء ليس لك علم بها

      حذف
    4. عندك حق اسمها مكرونة ... واللي بيتفلسف اسمها بالانجليزي اصلا macaroni

      حذف
  2. ز كذلك معكرونة عندنا نقول عنها هذا

    ردحذف
  3. الحمد لله قطعتوا الشك باليقين
    الله يعطيكم العافية

    ردحذف
  4. يم يم احب الإندووممييييييييي

    ردحذف
  5. وش فيكم

    ردحذف
  6. ارتقو با افكاركم يا مستقبل الامه

    ردحذف
    الردود
    1. صدقت👌🏻💔

      حذف
  7. اييييه لزوم نبلغ الشيخ بالسالفه

    ردحذف
  8. كل إناء بمافيه ينضح يا شباب الكلمة اللي تطلعها تعكس تربيتك وشخصيتك.

    ردحذف
  9. يعني اكمل اكل ولا ؟؟ انا يوميا اكله ما اقدر اصبر عنه :( بالاخص مع الخضار الجزر والفلفل الاخضر والخس وصلصة الصويا عذااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب .. شت بروح اكل

    ردحذف
    الردود
    1. ل منصحكش تاكله يوميا

      حذف
  10. اعمل اندومي واسلق بيضتين وحطها على الاندومي وهيك حصلت على غذاء كامل

    ردحذف
  11. توصلت قبل سنوات طويلة لطريقة تحويل الإندومي لوجبة صحية بإضافة الكثير من المكونات إليها مثل الخضار واللحوم وبطرق مبتكرة وبذلك أرضي حبي للاندومي واحصل على الكثير من الفوائد الغذائية 😁😄

    ردحذف
  12. اندومي بالخضار
    جربها مع الرز وشوف الطعم
    طبعإ كلا يطبخ لوحده

    ردحذف
  13. لسان حال التعليقات يقول ( انا أشير للقمر و الاحمق ينظر الى اصبعي...)

    ردحذف
  14. جزاك الله خيرا قطعت الشك باليقين

    ردحذف
  15. تاكوتا

    ردحذف
  16. الاندومي رامن وليست نودلز

    ردحذف