السبت، 14 نوفمبر، 2015

هذا المقال من قسم : ,

ماذا سيحدث للعالم إذا اختفت القطط تمامًا؟

إذا كنت محبًا لتربية القطط أم لا. فهل هذا الكائن اللطيف الكسول الذي يقضي أغلب يومه في النوم حيث ينام القط ما بين 16 إلى 20 ساعة يوميًا أى أكثر من ثلثى عمره نائمًا له تأثير على الحياة على الأرض؟ هذا ما سنعرفه معًا.


القطط التي في منازلنا أو في الشوارع ربما تخدعنا ظاهريًا بأنها تعتمد علينا، سواء في الأكل الذي نقدمه لها أو في الأكل الذي تستخرجه من قمامتنا إذا كانت تعيش في الشوارع. لكن البروفيسور (ألان بيك) يخبرنا أن القطط حتى المنزلي منهم هم صيادون مهرة.

advertisements


هؤلاء الصيادون المهرة تأثيرهم ليس هامًا بالنسبة لتوازن الكوكب فقط بل تأثيرهم هامًا بصورة مباشرة جدًا بالنسبة لنا كبشر. القطط هي أهم دفاع طبيعي يملكه البشر ضد ضياع مخزون الطعام خصوصًا الغلال والحبوب فهى تتغذى علي الكائنات التي تتغذي على غلالنا وحبوبنا.

في دراسة تم إجراؤها في بريطانيا عام 1997، فأن كل قط منزلي يجلب للمنزل حوالي 11 حيوان صغير ميت في فترة 6 أشهر، أى أن 9 ملايين قط منزلي يقتلون حوالي 200 مليون حيوان صغير وقارض في السنة. هذا بدون حساب ما تفعله القطط المشردة وبدون حساب الحيوانات التي لم تقدمها القطط لأصحاب المنزل. لك أن تتخيل حجم القوارض والحيوانات الصغيرة التي ستنتشر إذا اختفت القطط تمامًا ستكون زيادة تصاعدية مذهلة ولك أن تتخيل حجم هذا التأثير على طعامنا.

في جزيرة نيوزيلاندية بسبب أنخفاض أعداد القطط أزدادت أعداد الحيوانات التي تتغذي علي بيض الطيور مما سيؤدي أيضًا لإنخفاض أعداد الطيور خصوصًا الطيور التي تعيش بجوار الشواطئ البحرية.

ربما نكون نحن من يطعم القطط المنزلية الكسولة أو القطط المشردة بقمامتنا، لكن إن لم تكن هناك قطط فسنعاني من نقص شديد في طعامنا نحن بالأساس. 

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق