الثلاثاء، 3 نوفمبر، 2015

هذا المقال من قسم : ,

ما فائدة ناسا وأبحاث الفضاء؟ هل انتهينا من اكتشاف ما في الأرض لنبحث في الفضاء؟


"ما فائدة ناسا وأبحاث الفضاء؟ هل انتهينا من اكتشاف ما في الأرض لنبحث في الفضاء؟" هذا سؤال يتكرر كثيرًا بسبب الاعتقاد أن الأموال التي تُنفق على أبحاث الفضاء هى أموال مهدرة. 

advertisements

إذا كان لا يرضيك حب المعرفة والفضول وهما وحدهما سببان كافيان. فناسا وأبحاث الفضاء لديهما أسهامات في حياتنا اليومية. مثلا، تقويم الأسنان الخفي تم ابتكاره بمساعدة ناسا بسبب مواد كانت تعمل على تطويرها في أبحاث الفضاء الخاصة بها. ناسا أيضًا لديها اسهامات كبيرة في مجال الطب كالتطويرات التي تقوم بها كل عام في مجالالأطراف الصناعية وأيضًا تطوير جهاز المساعدة الأذينية المستخدم في حالات فشل القلب. هذا غير تطويراتها لأدوات مكافحة الحرائق. حتى أبحاث الطعام أثرت على تحسين منتجات طعام الأطفال. منذ عام 1976 تنشر ناسا في Nasa Spinoff حوالي 50 تقنية جديدة سنويًا تؤثر على حياتنا اليومية بصورة مباشرة.

لكن أليس من الأفضل أن نزرع الطعام للأطفال في أفريقيا وندعمهم بتلك الأموال؟ هذا أيضًا سؤال جيد، لكن هل من الأفضل أن نوفر حلول مؤقتة أم دائمة؟ إذا كنت تبحث عن حلول دائمة فهذا ما تفعله ناسا بالفعل في أبحاثها الزراعية وطرق تطوير الزراعة وأدوات الزراعة وأيضًا المسح الجيولوجي للأرض عن طريق الأقمار الصناعية. وبرنامج سلامة الغذاء HASSAP الشهير الذي تطبقه أغلب دول العالم الآن بذرته هى من ابتكار ناسا في ستينات القرن الماضي.

اكتشافات الفضاء تجعلنا نفهم العالم الذي نعيش فيه بصورة أفضل وهى رغبة بشرية ملحة، ولكنها أيضًا في الطريق تعطينا العديد من التقنيات والوسائل التي تجعل حياتنا أفضل وأسهل في المجالات. 


advertisements


المصادر:1 - 2 - 3

1 التعليقات: