الأحد، 28 فبراير، 2016

هذا المقال من قسم :

أغرب معلومات وأحداث قد تقرأها - جزء 6 (من 51 إلى 60)

نجمع لكم أغرب وأفضل المعلومات والأحداث في مكان واحد، فقط على غريبة. (لقراءة الأجزاء السابقة والقادمة أضغط هنا)

51- الشخصيات في أساسنز كريد "حقيقية"! 





في لعبة الفيديو الشهيرة أساسنز كريد Assassin's Creed كل شخصية رئيسية تقوم بقتلها هى شخصية حقيقية وتاريخ ومكان قتلها في اللعبة يكون مطابق لتاريخ ومكان موتها في الحقيقة. 

52- كيف تبحث على جوجل على المقالات الأكاديمية فقط 


إذا سبقت بحثك على جوجل بـ site:edu وكتب موضوع معين للبحث مثل: (site:edu الجاذبية) أو (site:edu gravity)، ستظهر لك نتائج البحث الأكاديمية والتعليمية فقط التي تتحدث عن الجاذبية من المواقع الجامعية والتعليمية -العربية في الأولى والأنجليزية في الثانية-، هذه الطريقة ستساعدك في استعراض المحاضرات والمقالات عن مواضيع معينة تستخدمها في مراجعة دروسك أو المساعدة في أبحاثك. يمكنك أيضًا البحث عن الاختبارات في مقرر مادة معينة بإضافة كلمة exam، مثل: (site:edu math 205 exam)

53- هونغ كونغ تمتلك واحد من أنجح أنظمة المترو (قطار الأنفاق) في العالم. 




هونغ كونغ تمتلك واحد من أنجح أنظمة المترو (قطار الأنفاق) في العالم، بنسبة وصول في الموعد المحدد 99.99%. الجدير بالذكر أن النظام يُدار بالكامل إلكترونيًا بالذكاء الاصطناعي، يتدخل البشر في تعديل المواعيد أو الموافقة عليها في حالات معدودة مثل حالات الطوارئ. أيضًا الذكاء الاصطناعي ينظم أمور الصيانة وتوزيع المهام على الخبراء والمتخصصين. 

advertisements

54- لماذا نحب قطار الملاهي (Roller Coaster)؟



لماذا نحب قطار الملاهي (Roller Coaster)؟ قطار الملاهي يتلاعب بكيمياء دماغك، ويجعلك تسقط وتندفع وتتحرك بسرعة شديدة. يضعك في عوامل مخيفة ولكنك لا تشعر بخطر حقيقي لأنك في النهاية تعلم أنها لعبة. بالرغم أن الخطر غير حقيقي لكن فيزيائيا تم التلاعب بالدماغ فتفرز (amygdala - اللوزة الدماغية) هرمونات مثل السيروتونين، الدوبامين وأوكسيتوسين استعدادًا للخطر. لكن الخطر لا يأتي وتهبط من اللعبة بنجاح وهذه الهرمونات المهدئة اندفعت في داخل جسمك مما يشعرك بالسعادة والنشوة. 

55- قوارب وسفن شبحية تحمل جثث تدفق إلى شواطيء اليابان



في الأشهر الأخيرة، سفن وقوارب شبحية لا يوجد بها سوى الجثث وصلت إلى شواطئ اليابان. أكثر من حوالي 12 قارب خشبي وسفينة صغيرة وصلت في شهري أكتوبر ونوفمبر من عام 2015 وبها جثث وقد تحولت إلى هياكل عظمية في معظمها، وبعضها وصل بلا رأس. هناك عدة تفسيرات غير أكيدة منها؛ أن هذه القوراب قادمة من كوريا الشمالية وربما هذه جثث بعض الهاربين الذين ماتوا في الطريق بسبب طول المسافة وبدائية القوارب أو أنها جثث لصيادين ضلوا الطريق. لكنها تظل تفسيرات أولية غير مؤكدة وباب التحقيقات لا يزال مفتوحًا خصوصا أن الجثث لا تحمل أى أوراق أو بيانات والتفسيرات لا تملك أى أدلة. 

56- كيف تقوم بحماية الأم الرضيع من الجراثيم




عندما يتعرض الرضيع إلى جراثيم أو ميكروبات في الحياة اليومية، أثناء الرضاعة الطبيعية ورعاية الطفل تنتقل تلك الجراثيم للأم فيقوم جسمها بتكون أجسام مضادة لتلك الجراثيم وتنتقل لجسم الطفل أثناء الرضاعة التالية. مناعة الأطفال الرضع تكون ضعيفة بعض الشيء، الرضاعة الطبيعية ترفع من كفاءة جهاز المناعة للرضيع وأيضًا تنقل له أجسام مضادة للجراثيم من جسم الأم. 

advertisements

57-  ماذا كانت تفعل هذه الخرفان قبل أن يقص صوفها البشر؟



في الصورة يظهر خروف لم تتم حلاقة صوفه لعدة سنوات. لكن ماذا كانت تفعل هذه الخرفان قبل أن يقص صوفها البشر؟ في الحقيقة لم تفعل شيئًا لأن صوفها لم يكن يصل لهذه الدرجة. النمو الدائم والكثيف لصوف الخرفان هو ناتج عن التربية الانتقائية أو التزاوج الانتقائي الذي قام به البشر لمئات السنين للحصول على سلالات تنتج كميات كثيفة من الصوف بلا توقف، فخروف الميرينو مثلا يُنتج من 10 إلى 40 باوند من الصوف سنويًا. 

58- الرغبة الدائمة في الكمال قد تقود صاحبها، للاكتئاب. 

 


الرغبة الدائمة في الكمال قد تقود صاحبها، للاكتئاب، القلق والأفكار الانتحارية وذلك حسب دراسة نشرت في مجلة تابعة للجمعية الامريكية لعلم النفس. وفي دراسة تمت في عام 2007 تحت اشراف عدة جهات بحثية في ألاسكا، فإن عدد كبير من المنتحرين تم وصفهم من قبل أصدقائهم وأقاربهم بأنهم دائمو الرغبة في الكمال (perfectionists) وأن تتم كل التفاصيل بدقة وكمال متناهيين. 

59- بلال ينقذ غزال


مصور للحياة البرية أثناء تواجده في بنغلاديش التقط صورًا لطفل شجاع يُدعى (بلال) غامر بحياته لإنقاذ غزال صغير من الغرق أثناء الفيضان. 

60- مرآة وكاميرا وسيلفي، ثلاثية ليست جديدة! 


مرآة وكاميرا وسيلفي، ثلاثية ليست جديدة، في الصورة على اليسار تظهر سيدة غير معروفة وهى تحمل كاميرا كوداك براوني بوكس وتلتقط لنفسها سيلفي في عام 1900 تقريبًا. في المنتصف تظهر الدوقة انسطاسيا -من روسيا- وهى ربما تكن أول مراهقة تلتقط سيلفي وترسله لأصدقائها، ارفقت مع الصورة خطاب قالت فيه أنها تقف أمام المرآة والتقطت صورة لنفسها ويدها كانت ترتعش من ثقل الكاميرا. كاميرا كوداك براوني بوكس هى كاميرا ليست باهظة نسبيًا وبدأ انتاجها في شباط\فبراير عام 1900. 

advertisements

1 التعليقات:

  1. نصيحة: غيروا طريقة اختيار العناوين لكل صورة، ﻷن كثير من عناوينكم تحرق المعلومة اللي بعدها.

    ردحذف