السبت، 5 مارس، 2016

هذا المقال من قسم :

أغرب معلومات وأحداث قد تقرأها - جزء 9 (من 81 إلى 90) | جزء خاص بالغرائب العلمية

نجمع لكم أغرب وأفضل المعلومات والأحداث في مكان واحد، فقط على غريبة. (لقراءة الأجزاء السابقة والقادمة أضغط هنا

81- تغير لون لبن الأم 


في الصورة يظهر لبن من نفس الأم قامت بإعداده لرضيعها ليلًا. أم تُدعى (Mallory Smothers) لاحظت أنه بعد مرض أبنها بالبرد والعطاس بدأ لون اللبن في التغير. بعد البحث على الأنترنت واستشارة الطبيب عرفت الأم أن مكونات اللبن عبر الرضاعة الطبيعية يتغير ليلبي أحتياجات الطفل. فعند رعاية الأم للطفل والرضاعة تنتقل الجراثيم للأم وجسم الأم القوي يصنع الأجسام المضادة والمواد التي يحتاجها الرضيع الضعيف. 

82- التفسير العلمي لظهور أشباح المرآة (مثل: ماري الدموية)


طبقا لأحد التفسيرات، فأن التحديق في المرآة لمدة 10 دقائق في غرفة ذات إضاءة منخفضة يجعل عقلك يشعر بالتكييف فيبدأ في تشتيت صورتك على المرآة مما يجعل الأمر يبدو وكأن هناك شبح خلفك في المرآة أو ربما وجهك نفسه هو الشبحي. فيما يعرف بشكل أعم (Troxler's fading) أو تأثير تروكسلر فعندما نركز نظرنا إلى شيء يبدأ الدماغ في التكييف عصبيا Neural Adaptation ويتلاشى ويتشتت كل ما حول نقط تركيزنا كما يحدث في الخدع البصرية التي تطلب منك التحديق في نقطة معينة. وهو ما يفسر أساطير أشباح المرآة مثل أسطورة ماري الدموية الشهيرة. 

83- تأثير زيجارنيك


الدماغ دائمًا يتذكر المهام غير المكتملة والتي تمت مقاطعتها ويشعر برغبة ملحة في إكمالها ويتناسى المكتملة في تأثير يُعرف باسم (تأثير زيجارنيك) نسبة للعالمة (بلوما زيجارنيك) التي قامت باكتشافه. فعند تواجدها في المقاهي لاحظت أن النادل يتذكر طلبات الزبون إلى أن يطلب الفاتورة وبعد دفع الحساب واكتمال المهمة ينسى سريعًا الطلبات ومن ثم بدأت اجراء ابحاثها على هذه الملاحظة. لذا إذا كنت تعاني من المماطلة وتأجيل المهام كل يوم، وكان لديك مهمة طويلة في الدراسة أو العمل ابدأ فيها فورًا ومخك سيتذكرها دائمًا وسيلح عليك حتى تنهيها. 


advertisements

84- السائل الأغلى في العالم هو سم العقرب


السائل الأغلى في العالم هو سم العقرب. الجالون الواحد (3.7 لتر) من سم العقرب يصل سعره إلى 39 مليون دولار! بعض أنواع البروتين في سم العقرب تصلح لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، مرض الأمعاء الالتهابي والتصلب المتعدد. هذا بالإضافة لاستخداماته في العديد من الأبحاث منها في مجال علاج السرطان. 

85- المادة الأكثر سوادًا على الأرض 


ما تراه في الصورة هى المادة الأكثر سوادًا على الأرض وهى بالكاد تستطيع أعيننا إدراكها. (Vantablack) هو جسم مصنوع أنابيب نانوية كربونية، يمتص حوالي 99.965% من الإشعاع المرئي الساقط عليه. الجسم مصنوع بدلًا من أن يعكس أى ضوء، الضوء يصبح حبيسًا للأنابيب النانوية التي تبدده قبل أن يتحول لحرارة. طورت المادة مؤسسة Surrey NanoSystems للنانوتكنولجي وتطبيقاتها يمكن أن تكون في المجالات العسكرية في التمويه الحراري وغيره، وأيضًا تطبيقات في المجالات الفضائية والطاقة. 

86- تم تصميم رقائق برينجلز على شكل سطح مكافيء زائدي 


تم تصميم رقائق برينجلز على شكل سطح مكافيء زائدي (Hyperbolic paraboloid) حتى لا تتطاير من خطوط الإنتاج. التصميم تم اختياره عبر حاسوب خارق ليكون أفضل تصميمًا ملائمًا. برينجلز تأتي كلها في هذا الشكل دائمًا لأنها ليست بطاطس بل عجين محمص مكون من 42% بطاطس و 58% نشا قمح ودقيق ومكونات أخرى.


advertisements

87- عضة اليغور المذهلة!


اليغور أو النمر الأمريكي يمتلك واحدة من أقوى العضات في عالم الحيوان يبلغ ضغطها 2000 رطل على البوصة المربعة أى حوالي أكثر من 13 ألف كيلو باسكال وقوتها ما يقارب 5000 نيوتن. عضة النمر الأمريكي قادرة على قتل الفريسة عبر تحطيم جمجمتها. الجدير بالذكر أن الحيوان المخطط الذي ينتمي للسنوريات (Tiger) وتُطلق عليه الناس نمر هو في اللغة العربية أسمه الصحيح (ببر) وهو مشتق من كلمة فارسية تصف هذا الحيوان، بينما الحيوان الذي يمتلك علامات كالنقط على جسمه يسمى في العربية (نمر) وهناك خلط شائع بين تسميات (نمر، ببر، وفهد). 

88- لماذا لا نستطيع شم رائحتنا أو رائحة المنزل؟ 


في المعتاد أنت لا تستطيع شم رائحة منزلك، أو شم رائحة العطر الذي تضعه بينما يستطيع الآخرين فعل ذلك. هذا يرجع لنوع من أنواع غرائز البقاء التي نمتلكها والتي تُسمى (olfactory adaptation) فالدماغ يركز على المتغيرات دائمًا كعلامة من علامات الخطر، ويتجاهل الروائح المعتادة.

89- أضرار إخفاء المشاعر


إخفاء المشاعر أيًا كانت طبيعتها يؤدي للغضب وإخفاؤها بصورة مستمرة يؤدي إلى شعور دائم ومستمر بالغضب، وإلى أضرار بالصحة الجسدية والنفسية على حد سواء حسب دراسة بجامعة أبردين الأسكتلندية. وحسب دراسة أخرى بالتعاون بين روتشستر وهارفارد فأن الأمر قد يزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب. لذا عبر عن مشاعرك دائمًا، من أجل صحتك النفسية والجسدية. 

90- مفارقة ورقة الشاي 


من المفترض عندما تقلب الشاى فأن حبات الشاى الطافية على السطح تتجه إلى أطراف الكوب بفعل قوة الطرد المركزي لكن هذا لا يحدث وتتجمع حبات الشاى في المنتصف. (ألبرت أينشتاين) لاحظ هذه المفارقة والتي تُعرف باسم (مفارقة ورقة الشاى) وقدم تفسير لها عام 1926. عند تقليب السائل يكون الضغط على أطراف الكوب أعلى من الضغط بالداخل مما يدفع السائل للجريان نحو المنتصف جاذبًا معه أوراق أو حبات الشاى وهذا الأمر كان سيختلف لو كان الجسم الذي يدور صلبًا. ربما يبدو الأمر ليس هامًا بالنسبة للنسبية والزمكان والموضوعات التي تحدث فيها أينشتاين، لكن هذه الملاحظة الذكية والتفسير ساهما في ظهور تقنية متطورة في فصل بلازما الدم عن خلايا الدم الحمراء. 



advertisements

1 التعليقات:

  1. معلومات غريبة ولكن مفيدة جدا

    ردحذف