الثلاثاء، 29 مارس، 2016

هذا المقال من قسم :

كيف تحافظ على صحة فمك وأسنانك؟ - مشاكل الفم والأسنان وحلولها (الترسبات، التسوس، الجير وتأكل المينا)

 

1- الترسبات:

اذا مررت لسانك على أسنانك و شعرت انها غير ملساء وناعمة فأنك تعانى من مشكلة الترسبات. و الترسبات تتكون من بروتين من الطعام و اللعاب و البيكتيريا الذين يعلقوا على الأسنان. اذا تركت تلك الترسبات على أسنانك فسوف تسبب تسوس في الأسنان وإلتهاب في اللثة و رائحة فم كريهة. 

حل المشكلة:

- سيكون من السهل ازالة الترسبات كلما اكتشفتها مبكرا لذا يجب عليك أن تغسل أسنانك مرتين يومياً لمدة دقيقتين و استخدم الفرشاة الصحيحة - الفرشاة الإلكترونية تزيل الرواسب بنسبة من 97 الى 220 %  أكثر من الفرشاة العادية -.
 
-  استخدم الخيط في تنظيف أسنانك. الذين ينظفون أسنانهم بالخيط لديهم 11% ترسبات اقل.  

advertisements

2- التسوس:

التسوس يحدث عندما تظل الترسبات فترة طويلة في أسنانك مما تنتج أحماض تخترق الأسنان و تسبب التسوس فاذا شعرت بألم أو حساسية أوبثقوب فيجب عليك الذهاب الى الدكتور فوراً لعمل حشو. 

حل المشكلة:

-عندما تقوم بغسل أسنانك حاول أستخدام معجون أسنان يحتوى على الفلورايدا.
 
-قلل من المواد السكرية فالمواد السكرية الزائدة تساعد على تكوين الأحماض المذيبة التى تعمل على اختراق الأسنان .لذا حاول أن تأكل طعام عادى أولاً قبل تناول السكريات لأنه عند تناول الطعام فإن الترسبات تمتص بعض الدهون والألياف و البروتين وتملئ بهم الاسنان عوضاً عن السكريات الى سوف تساعد على تكوين الأحماض اذا امتلئت به الأسنان محل الطعام العادى.
 
-تناول العلكة التى تحتوى على الفلوريدا (بديل السكر) الذى يساعد على الحد من البيكتيريا المسببة للتسوس. 

3- الجير:

هو مشكلة اخرى تتسب فيها الترسبات غير المعالجة. تحول بقايا الطعام و البيكتيريا و اللعاب الى طبقة لزجة و مع عدم التنظيف تتحول الى طبقات صلبة بين الأسنان و اللثة تساعد على ظهور التهابات للثة.
 

حل المشكلة:

-اختر فرشة ذات أسنان رفيعة واهتم بالمناطق الداخلية للأسنان خصوصاً الأسنان الأمامية وأفرك الفرشة جيداً بالقرب من اللثة. 

4- تاكل المينا:

الاسنان مغطاة بطبقة رقيقة من الكالسيوم و الفوسفات تُسمى المينالكن بسبب وجود الترسبات يتكون حامض وتلك الطبقة تتاّكل.و الأطعمة الحمضية أيضاُ تتسبب فى تاّكل المينا ولا يوجد طريقة لعودة المينا المتاّكلة.

advertisements

حل المشكلة:

-تجنب الأطعمة و المشروبات ذات درجة الحموضة الاقل من 4 لأنها تسبب تاّكل فى الاسنان ومن أمثلتها المشروبات التى تحتوى على صودا و مشروبات الطاقة و يمكنك تناول الجبن لأن درجة حموضته مرتفعة.

2 التعليقات:

  1. واضح انك شخص نظيف ومُرتب ماشاء الله ❤️ اسعدك ربي على ذا المُدونه المفيده

    ردحذف
  2. بارك الله فيك وجزاك خيرا

    ردحذف