الأربعاء، 3 أغسطس، 2016

هذا المقال من قسم :

أحمد زويل - من هو؟ أين تكمن قيمة انجازاته ولماذا حصل على جائزة نوبل؟


من هو أحمد زويل؟ 

أحمد زويل عالم مصري تخرج من كلية العلوم بالاسكندرية وحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 لانجازاته في كيمياء الفيمتو. زويل استطاع ابتكار نظام تصوير سريع له قدرة على تصوير حركة الجزيئات. نشر مئات الابحاث العلمية في أشهر المجلات العلمية. زويل تقديرًا لابحاثه حصل على أعلى الجوائز العلمية الدولية مثل جائزة ماكس بلانك الأهم في ألمانيا، ميدالية أكاديمية العلوم والفنون الهولندية وقلادة بريستلي الأرفع في مجال الكيمياء في أمريكا.

advertisements

لماذا زويل من أهم علماء القرن العشرين؟ 

أحمد زويل قيمة انجازاته أكبر مما يعتقد الكثيرون، زويل يعتبر مؤسس مجال بحثي كامل وهو كيمياء الفيمتو، ويطلق عليه دائمًا (أبو كيمياء الفيمتو) وهو العلم الذي يدرس التفاعلات الكيميائية على وحدات زمنية صغيرة جدًا (الفيمتو ثانية) بطريقة تمكننا من مراقبة حركة الجزيئات. استطاع زويل رصد هذه التفاعلات باستخدام ومضات سريعة من الليزر تدوم لعدة فيمتوثواني. أعمال أحمد زويل كانت مفتاح هذا المجال عن طريق ابحاثه التي مكنت البشرية من رؤية الجزيئات حولنا كما لم نراها من قبل وفهم المادة وتصرفاتها بطريقة أكثر عمقًا والتي فتحت أفقًا جديدة للبحث العلمي.

advertisements

نختتم المقال بمقولة زويل الشهيرة، الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء، ھم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق