الأحد، 7 أغسطس، 2016

هذا المقال من قسم : ,

أغرب حقائق علمية ستقرأها عن النوم!

النوم هو فعل روتيني وتقليدي نقوم به كل يوم، هل تتوقع أن يحمل هذا الفعل الساكن الممل العديد من من الحقائق المثيرة؟ ندعوك لقراءة هذه الحقائق العلمية المدهشة عن النوم: 

1- هل نومك ثقيل؟ إليك السبب: 


الأشخاص الذين نومهم ثقيل، يكون مخهم نشط جدًا أثناء النوم ومشغول بفعل العديد من المهام. هذه النشاط يمنع وصول الأصوات والأفعال التي توقظ أغلب الناس لهم مما يجعل نومهم ثقيل بالفعل. (المصدر)

2- كيف كان ينام العباقرة؟ 


(نيكولا تسلا) كان ينام (ساعتين) فقط في اليوم، وكان يأخذ قيلولة لعدة دقائق من الحين لأخر خلال اليوم ليشحن بطاريته على حسب تعبيره وأكد الصحفي (كينيث سويزي) الذي كان صديقًا لتسلا أن تسلا كان نادرًا ما ينام وكان يظل مستيقظًا في العمل لأيام متواصلة مما تسبب له في مشاكل وهو في منتصف العشرينات من عمره. أما ليوناردو دافنشي فكان يتبع نظام نوم صارم حيث كان ينام 20 دقيقة كل 4 ساعات، بمجموع ساعتين يوميًا في نظام يُعرف باسم Polyphasic sleep وهو نظام تستخدمه بعض الجيوش اليوم في تدريب جنودها. (المزيد)

advertisements

3- من هم النخبة اليقظة؟


من 1 إلى 3 بالمئة فقط من البشر يُطلق عليهم النخبة اليقظة (sleepless elite) وهم أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا ويظلوا يقظين طوال اليوم بصورة طبيعية. (مصدر)

4- هل يمكنك التحكم في أحلامك؟


طبقًا لعدة أبحاث، نحن نستطيع أن نتحكم في أحلامنا أثناء النوم، نستطيع الخروج من الكوابيس بإرادتنا وحل المشاكل في الأحلام، ونستطيع بسهولة إدراك أننا نحلم والتصرف بناء على هذا الإدراك والكثير من البشر يحدث معهم هذا الأمر بالمصادفة أحيانًا، وبالتدريب المناسب نستطيع التحكم فيما نحلم كليًا وإبداع الأحلام التي نرغب بها بالكامل. (المصدر)

5- انتبه من ارباك ساعتك البيولوجية


إرباك الساعة البيولوجية (عدم انتظام مواعيد النوم) نتائجه أسوأ مما كان يُعتقد. إرباك الساعة البيولوجية يتسبب في إنتكاسات عصبية ومشاكل في الوظائف الحركية، وربما يؤدي أيضًا للموت المبكر. | دراسة بجامعة أوريغون للصحة والعلوم.

advertisements

6- كيف تجعل أحلامك أكثر وضوحًا؟! 


فيتامين (ب 6) المتواجد في الموز، الكبد، الماكريل والعديد من المصادر الغذائية يجعل الأحلام أكثر وضوحًا ويجعل إسترجاعها وتذكرها أسهل بعد الأستيقاظ. (المصدر)

7- ما هو تفسير الجاثوم أو شلل النوم؟


8- هذا ما يحدث عندما تنام في مكان جديد لأول مرة! 

عندما تنام في مكان جديد لأول مرة فأنك تنام ونصف دماغك شبه مستيقظ. حسب دراسات نُشرت في مجلة Current Biology العلمية، فأن العلماء توصلوا إلى تأثير يُعرف باسم (First-Night-Effect) أو تأثير الليلة الأولى، وفيها دماغ الإنسان يكون أكثر نشاطًا عندما ينام في مكان جديد لأول مرة. بعد فحص نصفي الكرة المخية فإن نصف منهما يُصدر نشاطًا مختلفًا عن الطبيعي أثناء النوم، وأيضًا يستجيب للمؤثرات الخارجية التي لا يستجيب لها في المعتاد أثناء النوم. ربما يكون هذا السبب وراء أن البعض لا يستطيعون النوم خارج بيوتهم أو أسرتهم. المصدر

advertisements

2 التعليقات:

  1. شكراً لكم، مقال مهم ويستحق القراءة.

    ردحذف
  2. اكثر من رائع حقائق مذهلة😘

    ردحذف