الأحد، 25 ديسمبر، 2016

هذا المقال من قسم : ,

لغات وأدوات برمجية واعدة، هي أفضل ما يمكنك تعلمه في 2017


إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة واحدة من أهم مجالات المستقبل والحاضر، أو انت بالفعل مبرمج ترغب في زيادة قدراتك وإثراء سيرتك الذاتية فهذا المقال لك. 

Swift

سويفت هي لغة البرمجة المستخدمة في تطوير وتصميم تطبيقات لمنتجات أبل، وأنظمة أي أو إس مثل الأيفون. ما يجعل سويفت لغة واعدة في 2017 هي أنها اصبحت في نهاية العام الماضي مفتوحة المصدر تحت رخصة (Apache License 2.0) مما يتيح للمبرمجين القدرة على استخدامها على بيئات مختلفة. هذا بجانب قوة اللغة وصعودها المستمر في الأسواق وتنحي Objective-C جانبًا. 

PHP 

بي اتش بي، لا تزال تحتفظ بقوتها مهما مرت السنين، وما يجعلها واعدة -ربما كل عام- هي موارد اللغة. البي اتش بي تمتلك مكتبات ومحركات وإطارات عمل تسهل على المبرمجين انهاء المشاريع بطريقة سريعة ومتقنة. هذا بجانب الدعم الرائع المستمر للغة وأيضًا توفر مصادر تعلمها بكثرة.

advertisements

Laravel 

في عصر البرمجيات، تطورت وسائل التطوير نفسها. لارافيل هي إحدى أطر عمل بي اتش بي التي تحدثنا عنها. ما يجعل لارافيل واعدة في مجال تطوير الويب، هو تقديمها نموذج MVC بطريقة سريعة وآمنة وهذا أيضًا بجانب تسهيلها أنشاء RESTful APIs لتقديم خدمات الويب لربط الأنظمة المختلة ببعضها. (تحتاج تعلم أساسيات بي إتش بي، وHTML قبل تعلمها). 

AngularJS 

الإتش تي إم إل، والسي إس إس، والجافاسكريبت، هي من أساسيات الويب. إذا كان لديك خبرة بهذه الأدوات فالطريق ممهد أمامك لتعلم AngularJS أو Angular 2. أنجيولر هو إطار عمل تطبيقات ويب عصرية وسريعة وقوية تعتمد بشكل كُلي على جافا سكريبت. تمنح أنجيولر صفحات الويب دينامكية رائعة قد تقضي ساعات وأيام  لتنفيذها باستخدام جافاسكريبت فقط. 

Java

الجافا من أكثر لغات البرمجة انتشارا وشيوعًا، والأندرويد أعطاها دفعة قد تدوم لسنوات وسنوات. تعتمد بيئة تطوير تطبيقات الأندرويد على الجافا. وبالطبع لا تقتصر الجافا على تطوير تطبيقات للأندرويد، فهي أحد أهم اللغات مفتوحة المصدر التي تمتلك مرونة تجعلها تقدم أدوات رائعة في تطوير الويب وبرامج سطح المكتب وغيرها.

advertisements

خلاصة 

لغات البرمجة وأدوات تطوير البرمجيات هي أدوات. تعامل معها بهذه الطريقة، أنها أداة. اختر ما يناسبك لتعلمه واختر ما يناسب تطوير سيرتك الذاتية وطريقك. بالطبع بعض اللغات تمنحك بداية أفضل، فالبي اتش بي والبايثون مثالًا يسهل البدء بهما عن البدء باستخدام (روبي). بعض اللغات والأدوات أيضًا تمنحك ميزات لا تمنحها لغات أخرى. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق