الأحد، 11 يونيو، 2017

هذا المقال من قسم :

5 أسرار يقوم بها الأشخاص النحفاء طبيعيًا - كيف يمكننا أن نستفيد من عاداتهم اليومية؟


جمعينا نري بعض الأشخاص الذين لا يتبعون أي  نظام غذائي صحي، أو عادات اللياقة البدنية، ومع ذلك يظلون نحفاء طوال مراحل حياتهم. وعلي الجانب الأخر، نعرف بعض الأشخاص، وغالبًا نحن  نكون منهم، الذين يتبعون نظام غذائي ويأكلون بطريقة صحيحة  ولكنهم دائما يزيدون في الوزن.

ولم يفهم البعض سبب عدم وجود مشاكل في الوزن مع بعض الناس مهما يأكلون، بينما البعض الأخر يزيدون في الوزن بمجرد أكل قطعة من الكيك. وجمعينا نعرف أيضا أن عادتنا وطريقة أكلنا هي التي تسبب ذلك بالأضافة طبعا إلي الجينات الوراثية والعوامل البيئية.

لذلك يكون هناك أشخاص نحيفين طبيعيا، فهل من الممكن أن يكون لدي الأشخاص النحفاء طبيعيا  أية  أسرار يفعلونها  ليفيدونا بها؟ 

وحيث أن النحافة لا تعني دائما صحة الشخص، فالأشخاص النحفاء وذو الصحة السليمة لديهم بعض العادات القليلة في يومهم وطريقة أكلهم، وأتباع بعض أو كل هذه العادات  لا يعني أنك  سوف تصل إلي وزنك المثالي، ولكنها بالتأكيد  سوف تحسن من صحتك بصورة كبيرة. 

الخمس أسرار للنحافة الطبيعية والصحة السليمة 

1. الأكل عند الجوع وحتى الشبع

فدائما يجب أن نأكل عند الشعور بالجوع الحقيقي  فقط، وليس  لمجرد أن نشعر بالملل أو الحزن أو التعب نلجأ للطعام . ويجب أيضًا التوقف عن الاكل  عند  مجرد الشعور بالشبع، وليس عند إنهاء كل ما في الأطباق، حيث أن هذه العادة من الممكن أن تؤدي إلي نقص وزنك بطريقة طبيعية.. فيجب فعل هذا الشيء طوال الوقت.

advertisements

2. النوم الكافي 

فنقص النوم  يسبب أفراز هرمون يسمي  الكورتيزول  وهذا الهرمون يسبب الشعور بالجوع أكثر من الازم  أثناء الليل، ويؤثر أيضا علي عمل باقي الهرمونات مما يؤدي إلي صعوبة أمتصاص وهضم الكربوهيدرات  وحرق الدهون  وبناء العضلات. فلو أنت تعاني من الأرق ولا تستطيع النوم بكمية كافية، ففكر جيدا  بعاداتك  اليومية وطريقة معيشتك  وأسلوب حياتك  لتجد أسباب ذلك وتتمكن من  عمل بعض التغيرات  لحل هذه المشكلة. ويوجد العديد من الطرق التي تتمكن من خلالها أن تحسن من نومك والتي تضمن  وضع  وقت معين للنوم والأنتظام عليه،  وعدم البقاء في غرفة نومك والجلوس علي السرير طوال الوقت إلا في وقت النوم فقط ، التحكم والسيطرة علي التوتر  والمشاكل التي نقابلها  في حياتنا اليومية . والطريقة الأولي هي  الأفضل غالبا لتحسين النوم وفقدان الوزن أيضا.

3.  الحركة كثيرا في خلال  النشاط اليومي 

فالأبحاث اكدت  أن الأشخاص  الذين يتحركون كثيرا و قليلا ما  يجلسون أو يرتاحون حتي لو  لم يكونوا يمارسوا أي تمارين رياضية ، يفقدون وزنهم أكثر من الأشخاص كثيرة الجلوس.

والتدريبات الرياضية المنتظمة  هي أفضل طريقة لحرق السعرات الحرارية، كما أن أي حركات عادية تقوم بها  خلال اليوم   حتي لو لم تكن تمرين رياضي مثلا تؤدي  إلي حرق  سعرات حرارية أيضا. لذلك أبحث عن مزيد من الفرص   لحرق الكثير من السعرات  خلال يومك مثل المشي  بدلا من ركوب السيارة ، والوقوف ، و التنظيف ، أو حتي  الكلام الكثير.
ويسمي هذا  النظام ب"NEAT" (non-exercise activity thermogenesis) بمعنى "النشاط  الغير رياضي المولد للحرارة" وذات مرة قامت عيادة الأخوان مايو المشهورة  بدراسة عن  تأثيرات "NEAT" وأكتشفت  أنه نظام ضروري  وأساسي ، فالنشاط اليومي  له تأثير كبير علي حرق السعرات الحرارية للفرد، وأقترحت الدراسة  أن  النشاط اليومي مثل المشي العادي أو السريع مع التحدث في الموبايل مثلا يمكنه حرق حوالي  500 ل 1000 سعر حراري في اليوم.

advertisements

4.عدم أتباع إي رجيم

فمعظم الأشخاص النحيفة طبيعيا لا يتبعون أي طرق تخسيس أو رجيم جديدة، فهم يأكلون بطريقة بسيطة  وغير مفرطة. بدون حرمان أنفسهم، وعدم الأكل بطريقة غير منضبطة . حيث يوجد العديد من المشاكل التي تنتج من ممارسة الرجيم حيث يعطي في الغالب نتائج عكسية  ويؤدي بك إلي حالة سيئة  أكثر مما كنت  عليه  قبل فعل الرجيم. فالرجيم التقييدي  يجعلك طوال الوقت تشعر بالجوع ، والشعور بالرغبة  دائما في أكل  الأطعمة السريعة والحلويات وغيرها من الأطعمة التي  تزيد من وزنك .  فلا  يمكنك التحمل و بعد ذلك لا تستطيع أن تكمل الرجيم للنهاية. فبدلا من الأنتظام علي أكل طعام معين للتخسيس ، يمكنك أن  تقوم بعمل خطة  لأكل الطعام الصحي وأيضا المفضل لديك  بطريقة متوسطة ومنتظمة .، فسوف تساعدك هذه الطريقة علي عدم الشعور بالحرمان ، والجوع الشديد. والتماسك والثبات علي المبدء  يعتبر هو المفتاح الرئيسي  الذي يجعلك أن  تتحكم في وزنك .

5. عدم  الأكثار من المشروبات التي تحتوي علي سعرات حرارية كثيرة 

فالمشروبات والعصائر التي يشربها معظمنا في اليوم تحتوي علي حوالي 400 كالوري في المتوسط، ومشكلة هذه السعرات الحرارية  هي أن الكثير منها يأتي من  السكر الموجود في المشروبات  والتي لا  يمكنك الأمتناع عنها  مهما حاولت علي عكس الطعام الذي يمكنك التوقف عنه عند الشبع  . بالأضافة إلي أنه يمكنك  مثلا أن تشرب نسكافيه مثلج به 600 كالوري بسهولة  أكثر من إذا تناولت طعام به نفس الكمية من السعرات الحرارية مثل  سندويتش الدجاج المشوي مع السلاطة  حيث أنك سوف تشعر بالشبع بسرعة . وأيضا فأنه لا يمكنك الأستغناء عن شرب فنجان نسكافيه في الصباح، أو عصير فريش مثلا.
ففقط تأكد من أنك تتبع طريقة صحيحة  في شرب أي شيء ذو سعرات حرارية وأن يكون بطريقة منظمة طوال اليوم .

ودائما  الناس يحسدون الأشخاص  الذين يمتلكون وزن مثالي طبيعيا بدون بذل أي مجهود، فنحن غالبا  لا  نستطيع أن نعرف هل هذا يكون حقا بسبب حظهم الجيد، أم  هم يفعلون  أكثر مما  نراه نحن في الحقيقة ليبقون علي وزنهم المثالي دائما، فبدلا من التركيز والتفكير في  ما لا يقوم به جسمك، فمن الأفضل أن تركز علي  نظام صحي  تفعله لنفسك كل يوم، سواء أكان هذا النظام يؤدي إلي فقدان  الوزن أم لا ولكنه بالتأكيد سوف يؤدي إلي حياة طويلة  صحية وأفضل .

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق