الخميس، 8 يونيو، 2017

هذا المقال من قسم :

ماذا يقول لون لسانك عن صحتك؟!


الصحة العامة للإنسان من أكبر الأولويات التي قد يهتم بها الأفراد على المستوى العادي والمتخصصون على المستوى الطبي، وفي هذا المقال سنتعرف على بعض أدلة وأسرار لبعض الأمراض فقط بمراقبة اللسان، أنا لا أمزح بالطبع قف أمام المرآة وأخرج لسانك، الإنسان السليم والذي يمتلك فم ولسانا سليما سيرى لسانا ورديا مغطي ببعض العقيدات الصغيرة وأي إنحراف عن هذا الشكل المتعارف عليه أو ألم مفاجيء يجب أن يؤخذ في الاعتبار.

1- وجود طلاء أبيض أو بقع بيضاء على اللسان 

قد يكون وجود هذه البقع أو الطلاء الأبيض مؤشرا للآتي:
- القلاع الفموي: وهو عدوى خميرية رغوية يظهر على هيئة بقع بيضاء على شكل الجبن، وهذه العدوى منتشرة عند الرضع وكبار السن وخصوصا لهؤلاء أصحاب الأسنان الصناعية أو التركيبات ، أو أصحاب الجهاز المناعي الضعيف، يقول دكتور آلان أن مرضى السكري والربو الذي يستخدمون منشطات للرئة أو بخاخات هم بالتأكيد معرضون لهذا المرض.
- مرض الطلاوة "leukoplakia" وهذا المرض يحدث عندما تنمو خلايا الفم بشكل مفرط، والتي بدورها تؤدي لظهور بقع بيضاء بالفم واللسان ، وهذا المرض شائع جدا كما يقول دكتور آلان لدى المدخنين للتبغ والذي يكون أحد المؤشرات التمهيدية للسرطان، المرض ليس خطير بطبيعته لكن حين ظهوره في الفم واللسان يجب عليك مباشرة التوجه لطبيب أسنان.
- مرض الحزاز المسطح "Oral lichen planus" وتظهر على شكل شبكة من الخيوط البيضاء الظاهرة على اللسان ، وكما يقول الطبيب أن هذه الحالة تختفي لوحدها. 

advertisements

2- إحمرار اللسان

احمرار اللسان علامة على الآتي :
- نقص الفيتامين: نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12 المهم قد يحيل لون لسانك للون الأحمر 
- اللسان الجغرافي "Geographic tongue:" والذي يظهر عليه نقاط حمراء واضحة وحولها إمتداد أبيض يحيط بها وتتغير أماكنها مع الوقت وكما يقول الطبيب أن هذه الحالة غير ضارة في الغالب.
- حمى قرمزية "Scarlet fever" وهذه الحمى تجعل اللسان أحمر اللون بشدة لدرجة تشبه الفراولة، إذا أصابك حمى ومعها إحمرار شديد في اللسان يجب عليك زيارة طبيب العائلة فورا .
- مرض كاواساكي "Kawasaki disease" حالة تظهر للأطفال غالبا تحت 5 سنوات وتصاحبها إحمرار شديد في اللسان مثل لون الفراولة وهذه حالة خطيرة يجب فيها تدخل الطبيب فورا.

3- لسان أسود ومشعر!

هذه الحالة تشبه الشعر، حيث أن مع الوقت والعمر تنمو الحليمات الموجودة على اللسان، وقد تكون كبيرة بشكل مفرط عند بعض الناس مما قد يسمح بنمو البيكتيريا تحتها.
وحينما تنمو هذه البيكتيريا تكون سوداء وتتراكم وفي النهاية حينما تطلى الحليمات وتغطى بهذه البيكتريا فستعطي شكل يشبه شكل الشعر الأسود ، وللأسف هذه الحالة شائعة وتحدث للكثير من الناس خصوصا هؤلاء الذين لا يهتمون بنظافة الأسنان .
قد تحدث هذه الحالة مع مرضى السكري أو مع جلسات العلاج الكيميائي أو مع بعض المضادات الحيوية .

4- إلتهاب اللسان

إلتهابات اللسان قد تكون مؤلمة جدا ومتقرحة لنعرف الأسباب :
- إصابة نتيجة عض اللسان بالخطأ أثناء قضم أو مضغ الطعام ، ويقول الطبيب المختص بأن أحيانا الأسنان البارزة المدمرة قد تكون سبب في إصابات للسان .
- التدخين مزعج جدا للسان وقد يصيبه بإلتهابات حقيقية.
- تقرحات كانكر والتي لا يوجد لها أسباب حقيقية ولكن يقال بأن هذه التقرحات قد يكون سببها التوتر العصبي.
- سرطان الفم وهذا الإلتهاب المصاحب له قد يستمر ولا يزول بعد أسبوعين من الإصابة ، ولا تخاطر بترك مثل هذا التحرك وتغر بعدم وجود آلام مصاحبة لهذا الإلتهاب أو التقرح ، لأن السرطان قد لا يسبب آلاما كما تتخيل في البداية .
لذلك ننصح الجميع دائما بمشاهدة ومراقبة وفحص ألسنتهم دوما والأخذ في الإعتبار لتلك الأمراض والمشاكل التي قد تصيبهم.

advertisements


0 التعليقات:

إرسال تعليق