الجمعة، 7 يوليو، 2017

هذا المقال من قسم :

7 عادات يومية تدمر حيواناتك المنوية!


تقضي سنوات عديدة تتجاهل الأمر .. والآن تريد أن تصبح أبًا، ربما قد تفاجئ أن هذا لن يكون سهلًا على الإطلاق. في الحقيقة واحد من أصل ثمانية أزواج يجدون صعوبة في حدوث الحمل، وفي حالة من بين كل ثلاثة حالات تكون المشكلة سببها الرجل، طبقًا للمؤسسة الوطنية الأمريكية للخصوبة.

"تناقص المعدل الطبيعي للحيوانات المنوية بشكل كبير خلال العقود الماضية" صرح آجاي نانجيا، الحاصل على بكالوريوس الطب والجراحة ومدرس أمراض المسالك البولية بمركز جامعة كانساس المتخصص في خصوبة الرجل.

جزء من تلك المشكلة قد يكون بسبب عادات يومية ضارة يمارسها الرجال بانتظام. هنا نستعرض سبع عادات شائعة ربما تؤدي لخلل في حيواناتك المنوية. 

1- البقاء مستيقظًا لوقت متأخر

أغلق المسلسل الذي تتابعه واذهب للنوم حالًا : الرجال الذين يحصلون على أقل من ستة ساعات نوم ليلًا أقل في احتمالية حدوث حمل لشريكتهم بنسبة 31% من أقرانهم الذين يحصلون على 7 أو 8 ساعات من النوم كل ليلة, طبقًا لدراسة أجرتها دورية الخصوبة والعقم .
النوم غير الكافي ربما يؤدي لنقص هرمون الذكورة التستوستيرون , الضروري لإنتاج الحيوانات المنوية,كما يقول الباحثون 

النوم الكثير أيضًا ليس الحل , فالرجال الذين ينامون أكثر من 9 ساعات ليلًا يظهرون معدلات منخفضة من الخصوبة مقارنةً بقرنائهم الذين يحصلون على ساعات نوم مناسبة ليلًا (7-8 ساعات)

advertisements

2- استخدام المزلق الحميمي الخاطئ

المزلقات المشهورة تجاريًا مثل " كيه واي" و "أستروجلايد" يمكنها أن تعرقل حركة الحيوانات المنوية, أو تعيق مقدرتها على السباحة بكفاءة نحو البويضة وتخصيبها, دراسة أجريت عام 2014 بجريدة الخصوبة والعقم وجدت : أنه كلما زادت كثافة المزلق فإنه يشكل عائق لحركة الحيوانات المنوية, كما قال د.نانجيا
" إنه مناسب للعلاقة الجنسية - عندما لاترغب في الإنجاب-  إذ أنه يشكل حاجز منوي"
أيضًا لا يمكن بأي حال استخدام المزلق كمانع للحمل. 

علاوةً على ذلك , فإن تلك المزلقات تحتوي على حمض الهيدروكلوريك الواقي, والذي قد يقتل الحيوانات المنوية
بدلًا من ذلك يمكن استخدام المزلقات صديقة الخصوبة مثل : "بري سييد" , فهو أقل ضررًا على الحيوانات المنويية , كما اكتشفت بعض الدراسات.

3- تجنب الأسماك

سمكة تطلبها على وجبة الغذاء قد تحفظ حيواناتك المنوية .. عندما أجري باحثون من هارفارد دراسة حول تأثير النظام الغذائي على الحيوانات المنوية على حوالي 155 رجل , وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون أسماك أكثر - خاصة الغنية بالأوميجا 3 - مثل السالمون أو التونة لديه معدلات أعلى من الحيوانات المنوية المعافاة مقارنةً بالذين يتناولون أسماك أقل.

اللحوم المصنعة ربما تؤدي لنقص الهرمونات المنتجة لها مثل التستوستيرون, بينما الأحماض الدهنية المحتوية على الأوميجا 3 في الأسماك تحفز إنتاج حيوانات نتوية صحية أكثر, كما يقول الباحثون.

advertisements

4- الإسراف في الصودا

الرجال الذين يتناولون لأكثر من علبة واحدة من الصودا المحتوية على السكر يوميًا لديهم حركة أقل في الحيوانات المنوية مقارنةً بالذين يتناولونها نادرًا أو لا يتناولونها , كما اكتشفت دراسة 

تناول الكثير من السكر يؤدي إلى مقاومة الإنسولين , وهي حالة تكون فيها الخلايا غير قادرة على استخلاص الجلوكوز من الدم واستخدامه لإنتاج الطاقة.
بلإضافة أن عادة تناول الصودا تؤدي إلى السمنة, و هي مشكلة في حد ذاتها.
ناهيك أن الكثير من الدهون تؤثر على ضخ الجسم لهرمون الذكورة وتحفز إنتاج هرمون الاستروجين الأنثوي والذي يؤثر بدوره على الخصوبة.

كما يقول د.نانجيا فإن المزيد من الدهون حول العانة والأرداف توفر بيئة دافئة أكثر من اللازم للحيوانات المنوية والذي يؤثر عليها سلبًا.

5- الضغط العصبي

الرجال المضغوطون بشكل أكبر لديهم جودة أقل في الحيوانات المنوية أكثر من الذين يشعرون بضغط أقل , كما أقرت دراسة من جامعة كولومبيا.

المزيد من الضغط يوجه ضربة قوية لهرمونات الإنتاج , كما يؤدي لتكون بروتينات إلتهابية تؤذي الحيوانات المنوية. كما صرح د.نانجيا

مهما كانت الضغوط , حاول أن تخرجها بعيدًا عن جسمك , تحدث مع شريكتك أو جد الوقت لممارسة بعض التمارين

6- ابعد الهاتف عن جيبك

التعرض للهواتف المحمولة قد يؤثر على حركة الحيوانات المنوية سلبًا ويقلل عدد القادرين على التخصيب منهم ,كما ذكرت دراسة بريطانية حديثة من 10 مقاطع .

الإشعاع الذي ينتجه الهاتف يمكن أن يدمر الحمض الوراثي النووي للحيوانات المنوية . كما أن الحرارة المرتفعة في وعاء الخصيتين يؤثر سلبًا على إنتاج الحيوانات المنوية , كما قال باحثون.

هل ذلك يعني التخلص من الهاتف ؟ بالطبع لا , لكن لو أنت معنّيّ بهذا الأمر تحدث مع طبيبك. لو كنت تحتفظ بهاتفك في جيب البنطال طوال اليوم وكل يوم, ربما يصبح الوضع أسوأ ومن الأفضل أن تجد له مكانًا آخر كجيب سترتك مثلًا.

7- الإسراف في الكحوليات

جعة أو زجاجة من النبيذ على فترات متباعدة لن تشكل معضلة , لكن الأبحاث ربطت بين زيادة معدل الكحوليات ونقص معدلات التستوستيرون, ونقص معدل الحيوانات المنوية وتعداد الحيوانات المنوية السليمة.

فتناول 25 مشروب أو أكثر إسبوعيًا تم ربطه بشكل وثيق بنقص جودة الحيوانات المنوية كما كشفت دراسة دنماركية أجريت مؤخرًا.
والرجال الذين يتناولون 40 مشروب إسبوعيًا أقل في معدل الحيوانات المنوية بنسبة 33% و51% أقل في معدلات الحيوانات المنوية السليمة , مقارنة بمن يتانولون مشروب واحد إلى خمسة مشروبات إسبوعيًا.

" الكحول سم " , كما قال د.نانجيا. والمخ ليس الجزء الوحيد المتضرر منه بل إنه يضر معدلات الخصوبة ضررًا بالغًا.

advertisements

1 التعليقات:

  1. وممارسة العاده السريه هل لها تأثير ع عدم القدره ع الإخصاب والإنجاب ؟

    ردحذف