الخميس، 26 أكتوبر، 2017

هذا المقال من قسم :

لماذا ترتفع البالونات؟



تزين مئات البالونات الصغيرة الممتلئة بالهيليوم السماء، بنقط من الألوان، بينما يصل بالون ضخم واحد إلى نهاية الحبل الممسك به، حاملاً مسافرين، طائراً في شكل استعراضي.

إن الهواء الساخن يزن أقل من الهواء البارد؛ ولذلك فهو يرتفع في الجو، والملاحون يشحنون الهواء الساخن داخل البالونات، عن طريق حارقات الغاز. فبمجرد أن يسخن الهواء داخلها يصبح أخف من الهواء المحيط بها، وهكذا ترتفع البالونات عن الأرض. ويقوم الملاحون بإنزال البالونات عن طريق السماح للهواء الساخن بالخروج تدريجياً أو عن طريق التحكم في الحرارة التي تأتي من الحارقات.


أما بالونات الهيليوم فهي ترتفع لأن الغاز الذي يملأها، أخف من الهواء، وهي تهبط عندما يتسرب منها هذا الغاز. وإذا أطلقت بالونات الهيليوم خارج المنزل، فاختر موقع الانطلاق بعناية؛ فإن البالونات التي تهبط في البحر قد تهدد الحيوانات البحرية وقد تأكلها الكائنات البحرية أو قد تصبح مربوطة في حبالها.

هل تعلم... مخزون الأرض من الهيليوم في خطر؟! 

يعبر الخبراء كثيرًا عن قلقهم من نفاذ مخزون الأرض من الهيليوم بالرغم من كون الهيليوم ثاني أكثر العناصر وفرةً في الكون. ولكن بسبب خفة العنصر فإن كميات كبيرة منه تتسرب بصورة يومية من الأرض إلى الفضاء الخارجي وبالرغم من أن كميات الهيليوم في الأرض أكبر من تنفذ تمامًا لكن الحصول على الهيليوم سيصبح أكثر صعوبة مستقبلًا وهو عنصر مهم يدخل في العديد من الصناعات والاستخدامات. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق