السبت، 22 سبتمبر 2018

هذا المقال من قسم : ,

الأكل العاطفي: لماذا نأكل ونحن لا نشعر بالجوع؟!


انتشرت مؤخرا البرامج التلفزيونية و الكتب التي تتناول مواضيع التغذية الصحية و أنظمة الأكل المختلفة المناسبة لكل جسم, العديد من الأشخاص يستمرون في النضال من أجل الحفاظ على نظام غذائي صحي والحفاظ على لياقتهم البدنية, هذا لأن الأمر لا يقتصر على معرفة الطعام المناسب، بل إن هناك عوامل إضافية تؤثر على كمية الطعام الذي نأكله ونوعه.

 أحد هذه العوامل هو الإجهاد المرتبط بزيادة الأكل العاطفي, (و هو الأكل المرتبط بالحالة النفسية للإنسان و ليس بسبب الجوع) 

فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تدفع الأشخاص للأكل عند الشعور بالضغط:

نهم الكورتيزول

يؤدي الإجهاد إلى زيادة مستويات الكورتيزول، المعروف باسم "هرمون الإجهاد". يؤدي الكورتيزول وظيفة مفيدة للجسم، ولكن المستويات المفرطة من الكورتيزول الناجم عن الإجهاد المزمن يمكن أن يسبب عدداً كبيراً من المشاكل في الجسم, و منها  الرغبة الشديدة في الأطعمة المالحة والحلوة, الأمر الذي يؤدي حتماً إلى زيادة الوزن بشكل مفرط.

اللقاءات الإجتماعية

غالباً ما يبحث الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد عن الدعم الاجتماعي، وهو طريقة رائعة للتخفيف من حدة التوتر.

و لسوء الحظ, تشكل هذه التجمعات خطراً على الأشخاص الذين يلتزمون بنظام أكل صحي, لأن الناس يميلون إلى تناول الطعام بشكل أكبر في التجمعات - وخاصة النساء –  و يزيد الاقبال أكثر على الطعام سريع التحضير و الحلوى, و يعتبر هذا الأمر شكلاً من أشكال الأكل العاطفي, يجعلك تشعر بتحسن على المدى القصير، ولكن قد تندم لاحقاً.

الطاقة العصبية

عندما يشعر البعض بالقلق أو الحزن، يميل إلى استخدام فمه بشكل لا إرادي, في بعض الأحيان قد يقوم بقضم أظافره أو طحن أسنانه، وغالباً ما يميل إلى تناول الطعام حتى إن لم يكن جائعاً.

عادات الطفولة الخاطئة

تعتبر ذكريات الطفولة المرتبطة بالطعام عاملاً أساسياً في تكوين عاداتك الغذائية في الكبر, إذا كان والديك يستخدمان الحلوى كمكافئة، و إصلاح مشاكلك بتناول الآيس كريم، أو إعداد وجبتك المفضلة (أو أخذك لتناول الطعام بالخارج) للاحتفال بنجاحك، سيرتبط الطعام دائما بحالتك النفسية دون أن تشعر, و عندما تمر بأوقات عصيبة, سيكون الأكل هو المتنفس الأسهل بالنسبة لك.

هذا النوع من الأكل العاطفي شائع جداً, فالناس يأكلون للاحتفال، ويتناولون الطعام ليشعروا بتحسن، حتى إنهم قد يأكلون أكثر عند الإحساس بالاحباط بسبب وزنهم الزائد!! 

حياة مشحونة بالعواطف السلبية

و هو سبب عاطفي آخر يدفع الناس إلى الأكل, فالأشخاص الذين لا يشعرون بالراحة في المواجهة قد يتعاملون مع الإحباطات في زواجهم بقطعة من الكعك.

على سبيل المثال، بدلاً من التواصل مع الشريك و مناقشة المشكلات بموضوعية, يلجأ البعض إلى الطعام كنوع من الهروب من مشاعر الغضب والاستياء والخوف والقلق.

قد تختلف الأسباب و الدوافع التي تدعو إلى تناول الطعام العاطفي، و لكنها ظاهرة منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا، و هو أمر سيؤدي إلى مشاكل و تعقيدات أكثر, لذلك لابد أن تفكر ملياً في الأمر, و اذا كنت تعاني من زيادة الوزن بسبب الأكل العاطفي, فلابد أن تطور بعض تقنيات إدارة الغضب, و التعامل مع الإجهاد, و مهارات التأقلم الفعالة، و أن تختار النظام الغذائي الأمثل لك, و إحكام سيطرتك على مجريات أمور حياتك بشكل كامل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق