الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

هذا المقال من قسم :

الكولا الدايت: جيدة أم سيئة؟


تعد المشروبات الغازية قلية السكريات مشروبات لها شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وخاصة بين الناس الذين يرغبون في تقليل كمية السكريات أو السعرات الحرارية. فبدلا من السكر، يتم تحليت تلك المشروبات بمحليات صناعية مثل الأسبارتام، سيكلامات، السكرين، اسيسولفام أو السكروز.

تقريبًا أن كل المشروبات الغازيه الموجودة فى الأسواق لديها نسخةً "خفيفة" أو "حمية" مثل دايت كولا، كوكاكولا زيرو، بيبسي ماكس، سبرايت زيرو، إلخ.

تم إدخال الدايت صودا لأول مرة في الخمسينيات من القرن العشرين كمنتج للأشخاص المصابين بمرض السكري، ولكنها سرعن ما  تم تسويقها لاحقًا للأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم أو تقليل تناولهم للسكر.

على الرغم من كونها خالية من السكر والسعرات الحرارية، فإن الآثار الصحية لمشروبات الحمية والمحليات الاصطناعية تعد مسألة مثيرة للجدل.

الدايت صودا.. ليس لها قيمة غذائية.

الدايت صودا هى في الأساس خليط من المياه الغازية، المحليات الصناعية أو الطبيعية، والألوان والنكهات وغيرها من الإضافات الغذائية.

وعادة ما تحتوى على عدد قليل جدا من السعرات حرارية، بدون قيمة غذائية كبيرة. على سبيل المثال، يمكن أن تحتوي علبة 354 مل من الدايت كوك، على السعرات الحرارية والسكر والدهون أو البروتين و 40 ملغ من الصوديوم.

ومع ذلك ، ليست جميع المشروبات الغازية التي تستخدم المحليات الصناعية منخفضة في السعرات الحرارية أو خالية من السكر. فبعض  المنتجات تستخدام السكر ومواد التحلية معا. على سبيل المثال، علبة واحدة من كوكاكولا لايف، التي تحتوي على التحلية الطبيعية ستيفيا، تحتوي على 90 سعر حراري و 24 غراما من السكر.

في حين تختلف الوصفات من علامة تجارية لأخرى، إلا أن هناك  بعض المكونات الشائعة في الدايت صودا تشمل:

المياه الغازية: على الرغم أن المياه الفوارة يمكن أن توجد في الطبيعة، إلا أن معظم المشروبات الغازية تُصنع عن طريق إذابة ثاني أكسيد الكربون إلى الماء تحت الضغط.

المحليات: وتشمل المحليات الصناعية الشائعة، مثل الأسبارتام، السكرين، السكرروز أو التحلية العشبية مثل ستيفيا، والتي هي أكثر من 200-1000 مرة أحلى من السكر العادي.

الأحماض: وهنا تستخدم أحماض معينة، مثل حامض الستريك، الماليك وحمض الفوسفوريك لإضافة الحموضة إلى مشروبات الصودا. وترتبط أيضا بتآكل مينا الأسنان.

الألوان: الألوان الأكثر استخدامًا هي الكاروتينات والأنثوسيانين والكراميل.

النكهات: يتم استخدام العديد من أنواع العصائر الطبيعية أو النكهات الصناعية، بما في ذلك الفواكه والتوت والأعشاب والكولا.

المواد الحافظة: التى تساعد المشروبات الغازية للبقاء مدة أطول على رفوف السوبر ماركت، حيث يشيع إستخدام بنزوات البوتاسيوم كمادة حافظه.

الفيتامينات والمعادن: بعض المشروبات الغازية قلية السكر تضيف الفيتامينات والمعادن لتسوق نفسها كبدائل صحية منخفضة السعرات الحرارية.

الكافيين: تماما مثل الصودا العادية، حيث تحتوى الدايت صودا على مادة الكافيين، فمثلا تحتوي العلبة كولا دايت على 46 ملغ من الكافيين، ويحتوي بيبسي دايت على 34 ملغ فقط.

التضارب حول تأثيرها على فقدان الوزن.

عادة ما تكون الدايت صودا خالية من السعرات الحرارية، لذا سيكون من الطبيعي أن نفترض أنها يمكن أن تساعد فى عملية انقاص الوزن، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن الأمر ليس بهذة السهولة.

فقد وجدت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن استخدام المحليات الصناعية وشرب كميات كبيرة من الدايت صودا يرتبط بزيادة خطر السمنة ومتلازمة الأيض- التميثل الغذائى-.

واقترح بعض العلماء أن الدايت صودا قد تزيد الشهية عن طريق تحفيز هرمونات الجوع، وتغيير مستقبلات النكهة الحلوة، وتحفيز استجابة الدوبامين في الدماغ.

نظرًا لأن المشروبات الغازية قليلة السكريات لا تحتوي على سعرات حرارية، فقد تسبب هذه الاستجابات في تناول كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. ومع ذلك، فأن هذا الدليل لا يتطابق في الدراسات البشرية.

وهناك نظرية أخرى تفسرعلاقة الدايت صودا بزيادة الوزن، فقد يكون سبب زيادة الوزن العادات الغذائية السيئة، وليس الدايت صودا التى يتناولوها.

لا تدعم الدراسات التجريبية الزعم القائل بأن الدايت صودا تسبب زيادة الوزن، ففي الواقع، وجدت هذه الدراسات أن استبدال المشروبات المحلاة بالسكر بصودا قليلة السكريات يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

اشارت إحدى الدراسات إلى أنه تم تقسيم المشاركين الزائدين فى الوزن إالى فريقين، بحيث يشرب الفريق الأول 24 أوقية من الدايت صودا ويتناول الفريق الثانى نفس الكمية ولكنها من الماء يوميا ولمدة عام. في نهاية الدراسة، نقص وزن المجموعة الأولى بمتوسط 6.21 كجم، مقارنة بـ 2.5 كجم في المجموعة الثانية.

عموما ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث عالية الجودة لتحديد الآثار الحقيقية الصودا منخفضة السكريات على فقدان الوزن.

بعض الدراسات ربط بين الديت صودا وأمراض القلب و السكري.

على الرغم من أنها لا تحتوي على السعرات الحرارية أو السكر أو الدهون، إلا أنها ارتبطت في العديد من الدراسات بتطور السكري من النوع الثانى وأمراض القلب.

وقد وجدت الأبحاث أن تناول وجبة واحدة فقط من مشروب محلى بالمحليات الصناعية في اليوم الواحد مرتبط بخطر أعلى بنسبة 8-13٪ من داء السكري من النوع 2.

وجدت دراسة قائمة على الملاحظة لــ 64850 امرأة، أن المشروبات المحلاة صناعيًا كانت مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 21٪. ومع ذلك ، كان الخطر لا يزال نصف ذلك من المشروبات السكرية العادية. وقد وجدت دراسات أخرى نتائج مماثلة.

على العكس من ذلك، وجدت مراجعة حديثة أن الدايت صودا لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري، وخلُصَت دراسة أخرى إلى أن أي ربط يمكن تفسيره بالحالة الصحية الحالية، والتغيرات فى الوزن ومؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين.

كما تم ربط الدايت صودا بزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وقد وجدت مراجعة لأربع دراسات شملت 227،254 شخصًا أن هناك زيادة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 9٪ لكل حصة من المشروبات المحلاة يوميًا. وقد وجدت دراسات أخرى نتائج مماثلة.
بالإضافة إلى ذلك، ربطت إحدى الدراسات الدايت صودا بالتسبب فى زيادة صغيرة من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن هذا كان قائمًا فقط على بيانات الرصد والراقبة.
ولأن معظم الدراسات كانت مراقبة، فإنة من الممكن تفسير العلاقة بطريقة أخرى، فمن المحتمل أن يكون الأشخاص محل الدراسة معرضين لخطر الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم، اختاروا شرب مزيد من الصودا.

هناك حاجة إلى مزيد من البحوث التجريبية المباشرة لتحديد ما إذا كانت هناك أي علاقة سببية حقيقية بين الدايت صودا وزيادة سكر الدم أو ضغط الدم.

الدايت صودا وتأثيرها على الكلى.

قد تم ربط تناول الدايت صودا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
حيث قامت دراسة حديثة بتحليل وجبات غذائية لـ 15،368 شخصًا، ووجدت أن خطر الإصابة بأمراض الكلى في نهاية المرحلة يزداد بزيادة عدد أكواب الصودا المستهلكة أسبوعيًا.

بالمقارنة مع أولئك الذين يستهلكون أقل من كوب واحد، فإن الأشخاص الذين شربوا أكثر من سبعة أكواب من الدايت صودا أسبوعياً قد تضاعف تقريباً خطر إصابتهم بأمراض الكلى.
من الأسباب المقترحة للتلف الكلوي هو ارتفاع محتوى الفوسفور في الصودا، مما قد يزيد من الحمل الحمضي على الكلى.

ومع ذلك، فإن هناك مقترح أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الدايت صودا قد يفعلون ذلك لتعويض سوء التغذية، كما قد يساهم أسلوب الحياة السيئ  بشكل مستقل في تطور أمراض الكلى.
ومن المثير للاهتمام، فإن الدراسات التي تتحقق من آثار الدايت صودا على تطور حصى الكلى، وجدت نتائج مختلطة.

حيث وجدت إحدى الدراسات الرصدية أن شاربي الدايت صودا لديهم زيادة طفيفة في خطر تطور حصوات الكلى، فى مقابل أن الخطر كان أصغر بكثير من الصودا العادية. بالإضافة إلى ذلك، لم تدعم هذه الدراسة من قبل بحوثٍ أخرى.

بينما ذكرت دراسة أخرى أن ارتفاع نسبة السيترات ومحتوى المالات في بعض مشروبات الدايت صودا، يمكن أن يساعد في علاج حصى الكلى، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض درجة الحموضة في البول وحصى حمض اليوريك. ومع ذلك ، هناك حاجة لمزيد من البحوث والدراسات البشرية .

الولادة قبل الأوان والبدانة في مرحلة الطفولة.

قد تم ربط شرب الدايت صودا لدى الحوامل أثناء الحمل ببعض النتائج السلبية، بما في ذلك الولادة قبل الأوان والبدانة في مرحلة الطفولة.

وجدت دراسة نرويجية لــ 60761 من النساء الحوامل أن تناول المشروبات المحتوية على السكر والمحليات الصناعية كان مرتبطا بزيادة بنسبة 11٪ في الولادة قبل الأوان .

في وقت سابق دعم بحث دنماركي هذه النتائج، حيث وجدت دراسة أجريت على ما يقرب من 60 ألف امرأة، أن النساء الحوامل اللواتي تناولن حصة واحدة من الدايت صودا يوميًا كانوا أكثر احتمالاً بمقدار 1.4 مرة للولادة المبكرة.

وعلى الجانب الآخر لم تجد الأبحاث الحديثة التى أجريت على 8،914 امرأة في إنجلترا أي ارتباط بين الدايت كولا والولادة المبكرة، ومع ذلك، فقد اعترف الباحثون أن الدراسة قد لا تكون كبيرة بما فيه الكفاية حيث اقتصرت على الدايت كولا فقط .

من المهم ملاحظة أن هذه الدراسات كانت تعتمد على المراقبة فقط ولم تقدم أي تفسير حول كيفية مساهمة الدايت صودا في الولادة المبكرة.

وهناك اكتشاف آخر مثير للقلق هو أن استهلاك المشروبات الغازية المحلاة صناعيًا أثناء الحمل يرتبط بشكل كبير مع زيادة خطر السمنة في مرحلة الطفولة الأولى.
وجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك اليومي للدايت صودا أثناء الحمل أسفر عن مضاعفة خطر زيادة الوزن لدى الطفل في سنته الأولى.

هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحليل الأسباب البيولوجية المحتملة والمخاطر الصحية على المدى الطويل بالنسبة للأطفال الذين يتعرضوا للمشروبات الغازية المحلاة صناعيًا في الرحم.
تأثيرات أخرى.

هناك العديد من الآثار الصحية الموثقة الأخرى للدايت صودا، بما في ذلك:

قد يقلل دهون الكبد:
 أظهرت بعض الدراسات أن استبدال الصودا العادية بالدايت صودا يمكن أن يقلل الدهون في الكبد، فى حين أن دراسات أخرى لم تجد له أي تأثير.

لا زيادة في الارتجاع:
 على الرغم من التقارير المتواترة، إلا أن المشروبات الغازية لم تساهم فى جعل الأرتجاع أو الحرقة أسوأ. ومع ذلك، فإن البحث مختلط، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات التجريبية.

لا توجد روابط قوية بالسرطان:
 معظم الأبحاث حول المحليات الصناعية و الدايت صودا  لم تجد أي دليل على أنها تسبب السرطان، بالرغم إنه تم الإبلاغ عن زيادة طفيفة في سرطان الغدد الليمفاوية والورم النخاعي المتعدد لدى الرجال، ولكن النتائج كانت ضعيفة.

التغيرات في ميكروبات الأمعاء:
 تؤثر المحليات الصناعية على فلورا الأمعاء، مما يؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدم، قد يكون هذا أحد الطرق التي تزيد بها الدايت صودا من خطر الإصابة بالسكرى النوع 2، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام:
 ترتبط الدايت صودا والكولا العادية بالتسبب فى فقدان كثافة المعادن في العظام لدى النساء، ولكن ليس لدى الرجال، قد يتداخل الكافيين والفوسفور في الكولا مع امتصاص الكالسيوم الطبيعي.

تسوس الأسنان:
 ترتبط  الدايت صودا مثل الصودا العادية بتآكل الأسنان بسبب مستوى ونسبة الحموضة، يأتي ذلك من إضافة الأحماض، مثل حامض الماليك أو الستريك أو الفوسفوريك، للحصول على النكهات.

مرتبطة بالاكتئاب:
لقد وجدت الدراسات الرصدية معدلات أعلى للاكتئاب بين أولئك الذين شربوا أربعة أو أكثر من الدايت صودا أو حتى الصودا العادية  بشكلٍ يومى، ومع ذلك، فهناك حاجة لتجارب أكثر لتحديد ما إذا كان للدايت صودا دخلاً فى هذا.


بالرغم  أن بعض هذه النتائج مثيرة للاهتمام، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث التجريبية لتحديد ما إذا كانت الدايت صودا تسبب هذه المشكلات، أو إذا كانت النتائج نتيجة مصادفة أو عوامل أخرى.

هل ينبغى عليك شرب الدايت صودا؟

قدمت النتائج البحثية على الدايت صودا الكثير من الأدلة المتضاربة.
أحدى التفسيرات لهذه المعلومات المتضاربة هو أن معظم الأبحاث تكون أبحاث مراقبة فقط، هذا يعني أنه يتم مراقبة الأنماط، ولكن هناك نقص في المعلومات حول ما إذا كان تناول مشروب الصودا هو السبب أو يرتبط ببساطة مع السبب الحقيقي.
لذلك، في حين أن بعض الأبحاث تبدو مثيرة للقلق بشكلٍ كبير، إلا أن هناك حاجة لدراسات تجريبية أكثر جودة قبل استخلاص استنتاجات ملموسة حول الآثار الصحية للدايت صودا.
وبرغم هذا التضارب، إلا أن هناك شيء واحد مؤكد: " أن الدايت صودا لا تضيف أي قيمة غذائية لنظامك الغذائي".

لذلك ، إذا كنت تبحث عن استبدال الصودا العادية في نظامك الغذائي، فقد تكون الخيارات الأخرى أفضل من خيار الدايت صودا. في المرة القادمة، جرّب استخدام بديل مثل الحليب أو القهوة أو الشاي الأسود أو الأعشاب أوعصائرالفاكهة الطبيعية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق