الثلاثاء، 12 مارس 2019

هذا المقال من قسم : ,

أغرب خمس حالات في الطب النفسي على مر التاريخ


من بين مليارات البشر الذين جاءوا ورحلوا عن ظهر هذا الكوكب، لا بد أن بعضهم اتسم بالغرابة المُفرطة. 
مع ظهور علم النفس، والذي يعتني بدراسة أنماط البشر الخارجين عن القاعدة العامة، توافرت الكثير من المفاتيح للعديد من الأسئلة التي تتعلق بماهية البشر، وما الذي نُريده كأفراد، وكيفية عمل أدمغتنا، وكذلك استطاع "علم النفس" تسليط الضوء على أعمق، وأحلك الإحتياجات البشرية.


نستعرض 5 حالات نفسية غير عادية، تُذكرنا بالأسرار الكامنة، التي تجعلنا بشرًا.

1- الفتى الجامح من "أفيرون".


في عام 1800، خرج فتىً يبلغ من العمر 11 أو 12 عاماً، من غابة "أفيرون" في فرنسا. بدا هذا الولد وكأنه يعيش في الغابات منذ عدة سنوات. لم يكن هذا "الفتى الوحشي" يتكلم أيًا من اللغات المعروفة. أطلق عليه الطبيب " مارك جاسبارد إيتارد" الذي أخذ على عاتقه دراسة حاله اسم "فيكتور". 

أصبح "فيكتور" أحد المشاهير من نوعه، ونموذج علمي لدراسة دور البيئة المُحيطة في التنشئة. ورغم أنه لم يستطع التحدث بطلاقة، إلا أنه بدأ في ارتداء الملابس، واكتسب عادات قضاء الحاجة المُناسبة، وكان بإمكانه كتابة بعض الحروف. لم يكن "إيتارد" هو العَالِم الوحيد الذي درس هذا الصبي، ولكن بعد خمس سنوات من العمل قاد "فيكتور" الطبيب إلى إجراء أبحاث رائدة تتعلق بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

يعتقد خبير مرض التوحد "أوتا فريث" أن "فيكتور" ربما كان مصابًا بالتوحد، ولكن لا يمكننا التأكد على وجه اليقين.

2- الرجل الذي ظن زوجته "قُبعَّة".

واجه طبيب الأعصاب البريطاني والمؤلف "أوليفر ساكس" العديد من الحالات الغريبة في دراسته. أحد أشهر كُتبه "الرجل الذي ظن زوجته قبعة" يصف حالة دكتور "بي"، والذي عانى من عجز في الإدراك البصري - وهي حالة ناتجة عن الأضرار التي لحقت بالفصوص الجدارية بالدماغ.

عندما نظر إلى العالم من حوله، لم يره الدكتور "بي" بشكل صحيح، حيث أصبح غير قادر على التعرف على الأشياء أو الأشخاص. على سبيل المثال، عندما نظر إلى زوجته - رأى قبعة. كان يرى أيضًا وجوهاً لم تكن لم تكن لها وجود على الإطلاق.

وكتب "ساكس" يقول "في الشارع قد يربت على رؤوس حنفيات المياه، وإشارات المرور، كان يعتبرها رؤوس أطفال. كان يخاطب مقابض الأثاث بشكل ودي، ويذهل عندما لا يرد".

3- المرأة التي ترى "تنانين" في كُل مكان.

نُشرت ورقة بحثية عام 2014 في مجلة The Lancet بعنوان:
" تشوه المرئيات، وهلاوس الوجه". حيث تم استعراض حالة غير اعتياديه لامرأة هولندية تبلغ من العمر 52 عاماً تم استقبالها في عيادة الطب النفسي الخاصة بمؤلفي الدراسة. 
هذه المرأة كما لو كانت تعيش في مُسلسل "لعبة العروش" Game Of Thrones
حيث كانت ترى وجوه الناس من حولها تتحول إلى وجوه "تنانين"، هذه الحالة كانت تنتابها عدة مرات يومياً.

وأفاد الباحثون، الذين شملوا "أوليفر ساكس"، أن المرأة وصفت وجوه التنين بأنها  "سوداء، طويلة، وذات آذان مُدببة وخطم بارز، ولديها جلد الزواحف، وعينان كبيرتان بألوان مثل الأصفر، والأخضر، والأزرق، والأحمر".

لم تظهر التنانين لها في الوجوه فحسب، بل في كل مكان تقريبا - في الجدران، والمقابس الكهربائية، وشاشات الكمبيوتر، أو تخرج لها من الظلام ليلاً.

لم يكتشف العلماء السبب في هذه الهلوسة بشكل دقيق، حتى بعد إجراء اختبارات مكثفة شملت الفحوص العصبية، والفحص الدماغي، والتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ.

4- الرجل الذي يرغب في أن يتم إلتهامه.


بالطبع هذه الحالة ليست لأصحاب القلوب الضعيفة. فقد واجه أطباء مستشفى الأمراض النفسية في "تورنتو" رجلاً يُدعى "ستيفن"، والذي أراد أن يؤكل. المُفاجأة ليست في أكل لحوم البشر فحسب - فقد فضل "ستيفن" أن تلتهمه "امرأة كبيرة مُهيمنة"، ومن ثم تقوم "بتغوطه".

تم وصف الرجل البالغ من العمر 45 عامًا بأنه رجل سليم، وطبيعي، ولم يبدُ ذهانيًا. أرجع الباحثون رغباته الغريبة إلى الرغبة في عدم الوجود في الحياة، كما لو أنه عاد إلى الرحم. حيث تُعبر رغبته عن الابتلاع الكامل ثم الطرد خارجاً. وأشار التقرير إلى أنه "غالباً ما يتخيل أن يكون "براز" أو "نطفة" ويطرده شخص آخر من جسمه.

الجدير بالذكر أن هذه المشكلة لم تكن السبب في أن "ستيفن" جاء إلى الأطباء - فقد تبين أنه قلق من أنه قد يكون مثلي الجنس. بينما لا يعتقد الأطباء ذلك.

 المُصطلح المُعبر عن هذه الحالة هو "vorarephilia" - أو "الرغبة الجنسية في أكل الآخرين" أو "حب الإلتهام" باللغة اللاتينية

5- المرأة التي لا تستطيع إيقاف الموسيقى منذ 4 سنوات.

 يحاول مُنتجي موسيقى "البوب" عموماً ​​إنشاء نغمات لا يمكن إخراجها من رأسك. لكن لا أحد يريد أن يذهب إلى هذا الحد - حيث سيدة اسمها "سوزان رووت" من "إسيكس"، إنجلترا والتي علق برأسها أُغنية لأربع سنوات كاملة. 

كانت الأغنية عبارة عن نغمة صدرت عام 1952 قامت بغنائها "باتي بيج" بعنوان "ما ثمن الجرو في النافذة" "How Much is that Doggie in the Window."

لم يتمكن المعالجون من القيام بالكثير لعلاج الهلوسة الموسيقية لـ"سوزان"، والتي يطلق عليها أيضاً "الطنين الموسيقي"، كما كتبت صحيفة "ميديكال دايلي".

لقد أصبح الأمر سيئاً لدرجة أن زوجها الذي يبلغ من العمر 40 عاماً كان يبدأ بالصراخ فقط لجذب انتباهها عندما تجلس وتسرح في الأغنية التي تلعب في رأسها.

كانت هذه الحالة النادرة أسوأ ليلاً، فعندما تكون هادئة. كان على "سوزان" أن تفتح التلفاز حتى تتمكن من ضبط اللحن المتواصل والنوم عليه.

في وقت لاحق من حياتها، بدأت سوزان تهلوس أغنية "جودي جارلاند"، "في مكان ما فوق قوس قزح".

0 التعليقات:

إرسال تعليق