الثلاثاء، 8 ديسمبر، 2015

هذا المقال من قسم : ,

لماذا تهبط القطط دائمًا على أقدامها مهما كانت طريقة السقوط؟

حتى تنجو، القطط في البرية تحتاج لأن تصطاد على الأرض وعلى الأشجار أيضًا، واكتسبت القطط سمعة أنها تستطيع الهبوط على أقدامها مهما كانت طريقة السقوط. 

القطط تدين لبعض من الأرواح السبعة التي تمتلكها -كما يُقال في التراث الشعبي - لهيكلها العظمي الفريد. القطط ليس لديها عظام الترقوة، والعظام في عمودها الفقري أكثر مرونة من أى حيوان أخر. عندما تسقط القطة فإن الرأس تستدير أولًا لتتجه نحو الأرض، بسبب رسالة من العين والمخ ثم يلتف العمود الفقري المرن برشاقة مدهشة في هذا الوقت تكون القطة قد ضبطت وضعية الظهر حتى تقلل من قوة التصادم. القطط بالطبع تستطيع التوازن في الهواء بطريقة مدهشة لكنها لن تنجو من كل السقطات كلما زاد الأرتفاع ستزداد قوة الصدمة مما يؤدي إلى حدوث إصابات. 

advertisements

هذه القدرة في القطط تُسمى (Cat righting reflex) وتبدأ في الظهور بعد مرور 4 أسابيع فقط على ولادتها، وتحتاج القطة 30 سنتيمترًا فقط حتى تستطيع أخذ الوضع الصحيح. بالطبع القطط لا تمتلك سبعة أرواح، لكن قدرتها الهائلة على التوازن أثناء السقوط هو ما جعلها تكتسب هذه الأسطورة. 

صورة متحركة بالتصوير البطئ لهبوط قطة:


advertisements

4 التعليقات:

  1. سبحان الله .. شكرا لك

    ردحذف
  2. Thanks for sharing

    ردحذف
  3. القطط تحدد زاوية السقوط من خلال السوائل المتواجدة في جسمها وليس عن طريق العين والمعلومة هذه ذكرت في مقطع الفيديو الذي استعملته كصورة متحركة توضيحية.

    ردحذف
  4. القطط تحدد زاوية السقوط عن طريق السوائل المتواجدة في جسمها وليس عن طريق العين والمعلومة هذه ذكرت في مقطع الفيديو الذي استعملته كصورة متحركة توضيحية.

    ردحذف