الأحد، 13 ديسمبر، 2015

هذا المقال من قسم : ,

ما الذي يجعلك تشعر بالدوار (الدوخة) عندما تدور حول نفسك؟


 ربما اختبرت الدوخة أو الدوار من قبل. بعض الناس يحدث لهم الدوار بمجرد الوقوف بسرعة كبيرة من على أريكة. عندما تصاب بالدوار، فهناك جزء من جسمك يستشعر الحركة أرسل إشارة خاطئة إلى الدماغ. النظام المدهش في الأذن الداخلية الخاصة بك هو مفتاح الدوخة.


advertisements

جسمك يستشعر إذا كنت قائما أو مستلقيا أو ما إذا كنت تتحرك أو لا تزال واقفا من خلال النظام الدهليزي، وهو الذي يقع في الجزء العلوي من الأذن الداخلية.

هكذا يستشعر النظام الدهليزي الحركة:
  • هناك ثلاث قنوات شبه دائرية لاستشعار الحركة.
  • هم بزاوية قائمة على بعضها البعض.   
  • تحتوي تلك القنوات على سائل يسمى اللمف الجواني وخلايا عصبية حسية تشبه الشعر.  
  • عندما يتحرك رأسك في اتجاه معين فإن السائل (اللمف الجواني) يتأخر بسبب مقاومة الحركة طبقا لـ(مبدأ القصور الذاتي).  
  • اللمف الجواني المتأخر يحفز خلايا الشعر على إرسال الإشارات العصبية إلى الدماغ.  
  •  الدماغ يفسر اتجاه الحركة على حسب اتجاه تحرك الشعر. 
عندما تدور، فاللمف الجواني يتحرك ببطء في الاتجاه الذي تدور فيه. حركة اللمف الجواني هى التي ترسل الإشارات للدماغ التي يدور فيها. الدماغ يتكيف بسرعة مع إشارة لأن اللمف الجواني هو الذي يتحرك ولم يعد يحفز خلايا الشعر فبالتالي انت تدور بصورة مستمرة.
عندما تدور لفترة طويلة فإنه حتى بعد توقفك سيستمر السائل في الدوران لفترة، فعند التوقف عن الدوران، يستمر اللمف الجواني في التحريك وتنشيط خلايا الشعر. خلايا الشعر ترسل إشارات إلى الدماغ. فيعتقد الدماغ أنك لا تزال تدور، حتى ولو كنت قد توقفت. هذا هو ما يشعرك بالدوار. في نهاية المطاف، يتوقف اللمف الجواني عن التحرك، ولا يتم إرسال أي إشارات إلى الدماغ، فيصدق دماغك أنك توقفت عن الدوران ثم ينتهي الشعور بالدوخة.


advertisements

المصدر

2 التعليقات:

  1. ما سبب الاختلاف بين البشر اذ أن البعض يذهب الشعور بالدوران والدوخة بسرعة كبيرة بعد التوقف ريثما البعض يستمر لديهم هذا الشعور لمدة طويلة بعد توقف الدوران ؟

    ردحذف
  2. الله اعلم...

    ردحذف