الاثنين، 22 فبراير، 2016

هذا المقال من قسم :

متلازمة الحبيس والخرس اللاحركي، حالات مرضية مخيفة أصبح فيها المريض حبيسًا لجسده

هناك العديد من الحالات المرضية البشعة التي تدمر حياة من يُبتلى بها. بعض هذه الأمراض مجرد التفكير بها يصبح مخيفًا. 

متلازمة المنحبس

تلك الحالة تشبه الكابوس المروع  فيبدو على الشخص المصاب انه فى غيبوبة لكنه يكون مدرك تماماٌ لما حوله ولكنه لا يستطيع الحركة وذلك بسب الإصابة فى جذع الدماغ brainstem وبعص المصابين بتلك المتلازمة يكونوا غير قادرين حتى على فتح عينهم فيكونوا محبوسين داخل عقلهم غير قادرين على التواصل و الاستجابة بأجسادهم.
فى بعض الحالات يكون المصاب قادر على الرمش بعينيه  أو تحريكها بطريقة معينة للتواصل مع من حوله. من الأمثلة الشهيرة للإصابة بتلك المتلازمة الصحفى  "جان دومينيك بوبى"   أصيب بسكتة دماغية و استيقظ من غيبوبة بعد 20 يوماً ليجد نفسه غير قادر على الحركة كليا ماعدا جفنه الأيسر فقط!  كان يرمش بجفنه عندما يستمع الى الحرف الذى يريد ان يقوله عندما كان مساعده يقوم بقراءة الحروف الأبجدية بصوت مرتفع و بواسطة ذلك تمكن من كتابة سيرته الذاتية  عن تجربته مع  هذا المرض.

بواسطة التكنولوجيا الحديثة كالتصوير المقطعى و الرنين المغناطيسى و التخطيط الدماغى تم استكشاف وعى بعض المرضى الذين كانوا مصابين بغيبوبة من قبل.  يأمل الباحثون فى أن التقدم سوف يساعد المرضى على التواصل من خلال الكمبيوتر عن طريق عمليات تجعل أفكار المريض هى التى تتحكم فى جهاز الكمبيوتر. 
المصادر: 1 - 2

advertisements

خرس لا حركى


و هو نتيجة نادرة لأمراض الدماغ كالسكتة الدماغية و الأورام الدماغية ويتسبب فى جعل المريض عاجز عن  قدرتة فى التحكم فى الكلام و الحركة مما يجعل المريض يبدو غير مباليا و أبكم و غير قادر على التعبير ومع ذلك يكون واع و مدرك لمن حوله كما يستطيع تتبع حركة من حوله بواسطة عينيه. 

أحد المرضى تمت محاورته من قِبَل الشهير "أوليفر ساكس" و قال أن بعد كل محاولة للحركة يشعر المريض باحباط شديد نتيجة فشله. هذا المرض ناتج عن وجود مرض أو فشل فى الفص الأمامى من المخ الجزء المسؤول عن اتخاذ القرارات و التحدث بطلاقة و يعتبر ايضا من اعراض مرض جنون البقر البشرى.
المصادر: 1 - 2

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق