الأربعاء، 17 فبراير، 2016

هذا المقال من قسم :

أغرب معلومات وأحداث قد تقرأها - جزء 1 (من 1 إلى 10)

نجمع لكم أغرب وأفضل المعلومات والأحداث في مكان واحد، فقط على غريبة. 

1- جرس أكسفورد الكهربائي الذي لم يتوقف عن الرنين منذ 175 عامًا 


يوجد جرس يعمل ببطارية بلا انقطاع منذ أكثر من 175 عامًا، والعلماء ليس لديهم أدنى فكرة عن كيف يحدث هذا. الجرس الموجود في أحد معامل أكسفورد يعمل ببطارية صُنعت في عام 1840 لا يتوقف عن العمل، العلماء يريدون تفكيكه ومعرفة كيف يحدث هذا لكن ما يمنعهم هو الخوف من إفساد الجرس أو إفساد تجربة ما قام بها صانعه، وما يهمهم أيضًا هو معرفة كم من الوقت سيستمر الجرس في الرنين. يُقدر العلماء أن الجرس أحدث 10 مليار نغمة ويُعتقد أن البطارية من نوع Dry Pile وهى بطارية كهربائية ابتكرها عالم إيطالي يُدعي جوزبي زامبوني في بدايات القرن التاسع عشر.

2- السر وراء ابتكار السماعات الطبية 


في مثل هذا اليوم (17 من فبراير/شباط) وُلد (رينيه لينيك) وهو طبيب قدم للبشرية اختراع رائع. كتب رينيه في أطروحته الكلاسيكية التي نشرت في عام 1819 (De l'Auscultation Médiate)، أنه في عام 1816 كان يكشف على فتاة شابة يشك أنه تعاني من مرض في القلب، وبسبب سن الفتاة اليافعة وأيضًا وزنها الزائد كان من الصعب أن يسمع دقات قلبها بالطريقة التقليدية بوضع أذنه على صدرها، فقرر استخدام جريدة لفها بشكل اسطواني واندهش من وضوح الصوت وسهولة الأمر فقبل أن ينهي الكشف تبلورت فكرة (السماعة الطبية) في رأسه وبدأ فعلًا في تصميم اختراعه الذي كان خشبيًا والذي وفر على الأطباء كثيرًا من الحرج، وأيضًا ساهم في تسهيل استكشاف أعراض أمراض الصدر والقلب بسبب وضوح الصوت.

3- الطريقة المُثلى لشحن بطارية هاتفك


تعبئة بطارية هاتفك الذكي أو حاسوبك المحمول إلى النهاية ثم تفريغها للنهاية يقتلها، لذا ينصحك الخبراء بشحن البطارية لتصل إلى 80 بالمائة وفصل الكهرباء لتصل إلى 40 بالمائة ثم إعادة الشحن مرة أخرى وهكذا، وعليك ألا تجعلها فارغة تمامًا إلا عندما تضطر لذلك. الفكرة تنطبق على أى جهاز يعمل ببطاريات الليثيوم.

advertisements

4- البجع يتزاوج مرة واحدة للأبد 


البجع يتزاوج مع رفيق واحد فقط طوال حياته وأول إنفصال سجله الباحثون بين ذكر وأنثى كان في 2010 وإذا مات رفيق فالآخر لا يتزاوج بعده حتى أنه من الشائع أن يموت سريعًا بعد فقدان رفيقه.

5- الطالب في الدنمارك يحصل على راتب ليذهب للجامعة 

  


الطالب الجامعي في الدنمارك يحصل على راتب شهري يصل إلى ما يعادل 1026 دولار بغض النظر عن حالته الإجتماعية أو 510 دولار إذا كان يعيش مع والديه مع إمكانية الحصول على قرض شهري مقداره 500 دولار يسدده بعد التخرج خلال فترة 15 عام كحد أقصى، في نظام يعرف بإسم “Statens Uddannelsesstøtte”.

6- صاحب المطعم الذي منع الإكرامية 

 
صاحب مطعم في (بيتسبرغ)، منع أخذ الإكرامية (البقشيش)، ورفع رواتب العاملين ليصبح المتوسط حوالي (35 ألف دولارًا) في العام حتى لا يتأثرون بمنع الإكراميات. أيضًا، الحقهم بنظام الرعاية الصحية وأعطاهم 500 سهمًا من أسهم المطعم، وأضاف عطلة سنوية مدفوعة الأجر. أرباح المطعم ارتفعت إلى 3 أضعاف في شهرين. 
 
advertisements

7- عزاب عيد الحب



في فبراير 2014، قام مجموعة من الشباب الأعزب في الصين بحجز كل المقاعد ذات الأرقام الفردية في سنيما بشنغهاي، ليمنعوا أى ثنائي من الجلوس جنبًا إلى جنب في يوم الحب، وتسبب هذا المقلب فعلًا في إفساد هذا اليوم على الكثيرين الذين حضروا إلى السنيما وأضطروا للجلوس على مقاعد غير متجاورة.

8- وفاة صاحب أطول فترة للحياة بقلب منقول 

 

توفى منذ أيام (John McCafferty)، عن عمر يناهز 73 عامًا. قبل 33 عامًا قام الطبيب المصري مجدي يعقوب بزراعة قلب لـ (جون) الذي حطم الرقم القياسي ليكن الشخص صاحب الفترة الأطول للحياة بقلب منقول، حيث عاش حياة طبيعية بعد زراعة القلب لمدة 33 عامًا. الجدير بالذكر أن العالم المصري مجدي يعقوب رائد في عمليات القلب والرئة في العالم، فمن إنجازاته أيضًا أنه قام بأول عملية نقل رئة في تاريخ بريطانيا عام 1983 وأول جراحة قلب مفتوح في نيجيريا عام 1974. بفضل أبحاثه زاد عدد الناجين بعد عمليات القلب وقلت فترة النقاهة، أبتكر عملية تعرف بـ (switch operation) التي أنقذت حياة آلاف الأطفال المولودين بعيوب خلقية في القلب. مجدي يعقوب عاد إلى موطنه الأصلي مؤخرًا وأسس مؤسسة خيرية لعلاج مرضى القلب بالمجان في مستشفى القلب بأسوان في جنوب مصر.
 

9- قانون يمنعك من الموت! 



هناك الكثير من القوانين الغريبة في العالم، لكن ربما يكون أغربها على الإطلاق هو قانون يمنعك من «الموت» في بلدة تُدعى «Longyearbyen» بشمال النرويج. البلدة التي لديها مناخ شديد البرودة يمنع الجثث من التحلل مقابرها قد أمتلئت بالموتى ولا تمتلك أراضي تسمح لها بزيادة مساحة المقابر. بعض الجثث محفوظة بصورة جيدة، بعض الجثث المدفونة أيضًا تحمل آثار فيروس الأنفلونزا والكثير منها يحمل آثار وباء 1917 بعدما تبين من فحص العلماء مما يتسبب في استحالة استخراج الجثث أو العبث بها. الحالات المرضية الخطرة في البلدة تُنقل عبر البحر أو الجو لتقضي أخر أيامها في مكان آخر بالنرويج. 
 

10-  نهاية سور الصين العظيم 



هل شاهدت نهاية «سور الصين العظيم» من قبل؟ سور الصين العظيم الذي تم بناءه منذ أكثر من 2000 عام بطول 2400 كيلومتر ليس مجرد سور، بل هو مشروع دفاعي متكامل يمتلك أبراج مراقبة، أبراج إنذار، ثكنات وممرات ومنشآت دفاعية أخرى.
 

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق