الاثنين، 27 يونيو، 2016

هذا المقال من قسم :

ما هو الفرق بين الملك والإمبراطور؟


دائمًا ما تسمع كلمة إمبراطور وملك سواء في العصر الحديث أو في التاريخ القديم، ما الفارق بين اللقبين؟ وما سلطات كل منهما ولماذا هناك ملك وإمبراطور؟ 

advertisements

الامبراطور يعتبر صاحب أعلى سلطة فى المنطقة التى يشغلها  وكان أباطرة الصين و الهند و بلاد فارس ينظرون لأنفسهم على أنهم حكام العالم. أما الملوك فليسوا بالضرورة أن يكونوا أصحاب أكبر سلطة وفي كثير من الأحيان كان الملوك يدفعون جزية لأصحاب السلطات الأخرى كالأباطرة والباباوات في أوروبا أو ملوك أخرين أكثر سطوة وقوة. 

فى حين أن لقب الملك يعتبر سياسي من الدرجة الأولى، لقب الامبراطور يجعل صاحبه ذو سلطة دينية أيضا. فالملك عادة يكون حاكم سياسي بينما الإمبراطور يجمع بين السلطتين الدينية والسياسية. الملك عادة يحكم  جماعة متجانسة تدعى "أمة أو مملكة " أما الامبراطور فانه يحكم جماعات غير متجانسة أى يحكم "عدة دول" ربما مختلفة الأعراق والأديان و كان الفرس أول من يطلقون على الامبراطور لقب "شاهنشاه" أى ملك الملوك.

في بعض الأحيان تصبح سلطة الملك شرفية أو محدودة مثل بعض الممالك الدستورية الموجودة في الوقت الحالي كبريطانيا، وكذلك الإمبراطور كما في اليابان حيث أن الميكادو أو الإمبراطور الياباني هو لقب شرفي وذلك لأن نظام الحكم ملكي دستوري أيضًا.

في الحضارة الإسلامية لم يُستخدم لقب إمبراطور، والبعض يرى أن ما يوازيه هو الخليفة حيث كان يتمتع بالسلطة الأكبر في البلاد وكان يحكم عدة شعوب غير متجانسة ومختلفة الأعراق ويتمتع بالسلطة السياسية والدينية. 

فى الماضى كان هناك اختلاف واضح فى البروتوكول الخاص بالتعامل مع الامبراطور عن الملك، أما فى العصر الحديث هذه الاختلافات تشوهت مما جعلت الفرق بين اللقبين لا معنى له لكن تاريخيًا الفارق واضح وكبير. 

هل لديك سؤال تريد أن تعرف اجابته؟ اتركه في تعليق وسنجيب عنه في موضوعنا القادم. (اطلع على قسم س و ج في موقعنا لتجد إجابات مدهشة لأسئلة رائعة تدور في بالك من هنا



advertisements


17 التعليقات:

  1. بوجد امبراطور فاليابان مدري كوريا و يوجد رئيس وزراء
    ايهم له سلطه اعلى

    ردحذف
    الردود
    1. مكتوب فوق وضرب لك امثلة

      حذف
  2. سوال هل لتعدد الزوجات فوائد

    ردحذف
    الردود
    1. تقليل العنوسة
      زيادة النسل

      حذف
  3. شكرا لكم, موضوع جميل يعطيكم العافية :)

    ردحذف
  4. كيف استطيع ان استغل عطلة الصيف بامور تعود علي بالنفع في الجامعة و اريد مثالا لتلك الامور بشكل مفصل من فضلكم و جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  5. الفرق بين الملك و السلطان

    ردحذف
  6. الفرق بين الملك و السلطان

    ردحذف
    الردود
    1. الفرق كبير لدرجة انك لا تستطيع المقارنه. كلاهما إنسان وكلاهما محبوبان من الناس. شغل الملك هو غالباً الحكم او الإشراف على الحكم، اما السلطان فهو يسلطن الناس. في عصرنا لا يوجد الا سلطان واحد وهو سلطان الطرب جورج وسوف تسمعه وتسلطن.

      حذف
  7. الله يعطيكم العافية

    ردحذف
  8. في كان امبورطور عند العرب وبتحديد في عمان عندما حكموا سواحل افريقياء وجزر القمر وجزاء من الهند وكان عندهم اسطول بحري عظيم لكنهم اختارو بتلقيب الامبراطور بالأمام

    ردحذف
  9. ماهو الفرق بين رئيس نادي ومالك النادي

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أريد أن أسأل عن دلالة رمز قرأته على اسطوانات نحاس خلائطي متعددة الأقطار وتتشابه بنفس الطول
    القياس مثلاً 60×76×600 mm أما الرمز المكتوب هو على بعضها w10 وعلى بعضها w12
    وماهي فائدته وشكراً لكم

    ردحذف
  11. سليمان عليه السلام كان ملك وملك الأرض بأكملها ؟

    ردحذف