الاثنين، 20 يونيو، 2016

هذا المقال من قسم :

من أين جاء مصطلح (دموع التماسيح)؟ وماذا يُعني؟



عندما نرى شخص يذرف دموع زائفة ليكسب تعاطف الناس اليه فإننا نسرع بوصف تلك الدموع بــ "دموع التماسيح" .... لكن هل تعلم ما هو مصدر هذا التشبيه؟ 

أصبح هذا التعبير ذو شعبية كبيرة في القرن الرابع عشر في المذكرات الاكثر مبيعاً "رحلة السير جون ماندفيل" عندما تم الاشارة الى تماسيح كانت تذرف الدموع بعد تناول فريستها. ومنذ ذلك وهذا الوصف يعبر عن الحزن غير الصادق  أو الندم غير حقيقى  كما استخدمه شكسبير أيضاً في كتاباته.

وفي عام 2007 أحد علماء الحيوان من جامعة فلوريدا يدعى "كنت فليت" أثبت أن بعض الحيوانات  تذرف الدموع أثناء تناول طعامها،  لكن حقيقة أن التماسيح تتناول في المياة جعل هذه الدراسة صعبة و تكاد مستحيلة لذلك قام بدراسة الفصائل القريبة من التماسيح التى تتناول على اليابسة كالـكيمن و القاطور. و من 7 حيوانات من القاطور تمت دراستهم، 5 ذرفوا دموع قبل و أثناء و بعد تناول الطعام.
وما توصل اليه "فليت" أن حركة الفكين القوية تسمح للهواء بالمرور في الجيوب الأنفية للتمساح و تجعل الدموع تتساقط وليس فقط دموع انما أحياناُ يظهر بعينهم رغوة أو فقاعات.

و يطلق هذا المصطلح أيضاً على المصابين بشلل الوجه لأن في بعض حالات هذا الشلل يذرف المصاب دموع عند تحريك فكيه للمضغ.


هل لديك سؤال تريد أن تعرف اجابته؟ اتركه في تعليق وسنجيب عنه في موضوعنا القادم. (اطلع على قسم س و ج في موقعنا لتجد إجابات مدهشة لأسئلة رائعة تدور في بالك من هنا

10 التعليقات:

  1. لماذا تمتص الارض الماء ولا تمتص الدم ??

    ردحذف
  2. السلام عليكم ،لماذا يصبح لون الغيوم رمادي أو أسود أحيانا؟

    ردحذف
  3. من صنع الاسمنت

    ردحذف
  4. من الذي قسم دين الله الاسلام الى شيعة و سنة ، أوليسوا إخوة ملسمون ؟ و هل الرافضه و داعش ينتمون الى الاسلام ، كما يدعون ؟

    ردحذف
    الردود
    1. يقول الرسول المصطفى عليه اتم الصلاة وازكى السلام
      ان هذا الدين سينقسم فيه الناس الى فرق وطوائف وفرقة واحده هي الناجية وهم اهل السنة والجماعه اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه جميعاً
      اما الرافضه فلا نجزم بكفر احد لكن معتقداتهم فيها بعض من الشرك الاكبر وهو مخرج من الملة كزيارة القبور للتبرك بها واتخاذ اولياء مع الله وغير ذلك من الامور الشركية
      اما مايسمى بداعش او الدولة الإسلامية فهي لاتمت للسلام بصلة وحشى لله ان يكونوا مسلمين وهم يهدمون المساجد ويقتلون المسلمين الموحدين من رجال امن وغيرهم وايضاً ترويع الآمنين ونشر الفتنه وغير ذلك فهم صناعة يهودية لزعزعة امن المنطقة واضعافها .

      حذف
  5. ليش كل ماطلعنا لجبل صار الجو ابرد مع ان احنا نعتبر قربنا للشمس

    ردحذف
    الردود
    1. لان الضغط يقل ولان كلما ارتفعنا لاعلى كلما اقتربنا للفضاء والفضاء درجته حرارته باردة جدا

      حذف