الاثنين، 11 يوليو، 2016

هذا المقال من قسم :

لماذا نوافذ الطائرات تكون ذات أركان دائرية؟!



هل لاحظت يوماً أن نوافذ الطائرات دائما دائرية ولا يوجد أبدا طائرة ذات نوافذ مستطيلة او مربعة؟ حقيقة النوافذ الدائرية ليست مصادفة لكنها تلعب دور هام فى الحفاظ على أمان الطائرات!

كلما ارتفعت الطائرات فى الغلاف الجوى الى اعلى كلما كان الطيران أسهل و أكثر راحة لسببين:

1- كثافة الهواء فى الأعلى أقل من أسفل وذلك يساعد على استخدام و قود أقل.
2- ستكون الطائرة أعلى العوائق الموجودة فى الغلاف الجوى السفلى.

advertisements

فى بداية الأمر عندما تم تصميم طائرات لترتفع لمسافات كبيرة حدث 3 حوادث تحطمت فيهم طائرات ذات نوافذ مستطيلة وأسفرت عن العديد من الضحاية و بعد البحث عن أسباب تلك الحوادث تم التوصل الى أن السبب كان النوافذ!
لجعل الطائرة ترتفع الى  مسافات بعيدة يجب مراعاة بعض الأشياء؛ أولا: ضبط الضغط فى الطائرة من الداخل لتكون مناسبة للركاب و أيضا: تصميم النوافذ فيجب أن تكون النوافذ ذات اركان دائرية كى تقاوم الضغط الداخلى الجديد للطائرة.



advertisements

فرق الضغط الناتج عن ارتفاع الضغط داخل الطائرة عن خارجها ذلك يتسببب فى تمدد الطائرة مما يقوم بإنشاء إجهاد (stress) وكلما تمددت المادة كلما زاد الإجهاد وذلك يؤدى الى انفصالها و لمنع انفصال أجزاء الطائرة عن بعضها يجب تقليل الإجهاد وذلك يحدث عند استخدام نوافذ دائرية و ذلك بسبب أن النوافذ الدائرية تسمح بمرور الهواء بطريقة سلسة عكس النوافذ المستطيلة حيث سيكون هناك 4 عوائق (اركان المستطيل أو المربع) سيرتفع عندهم الضغط والاجهاد مما سيتسبب فى  تحطمهم وحدوث خلل بالطائرة قد يؤدي إلى سقوطها.

هل لديك سؤال تريد أن تعرف اجابته؟ اتركه في تعليق وسنجيب عنه في موضوعنا القادم. (اطلع على قسم س و ج في موقعنا لتجد إجابات مدهشة لأسئلة رائعة تدور في بالك من هنا



advertisements

8 التعليقات:

  1. اذا وجدت ذبابة في سيارة تتحرك بسرعة 100 ميل بالساعة هل تبقى الذبابة تتحرك في جو السيارة وتواكب سرعتها أم ترتطم بالزجاج .؟؟ حاسس إنو سؤالي غبي , بس الإشي حيرني !

    ردحذف
    الردود
    1. ب اعطيك مثال بسيط لنفترض أن الذبابة هي الطائرة والسيارة هي الأرض فالطائرة تطير بحرية ووتهبط في المكان المراد مع ان الارض تمشي بسرعة كبيرة جدا هذا لأن المجال الخارجي يتحرك بنفس حركة الأرض فالسيارة هي المجال بالنسبة للذبابة

      حذف
    2. ستبقى الذبابة تتحرك في السيارة وتواكب سرعتها بدون بذل أي جهد إضافي.. والسبب تفسيره هو النظرية النسبية لاينشتاين. ابحث عن أي تفسير مبسط للنظرية وستفهم. وعلى فكرة اينشتاين إكتشف وأسس النظرية بناءً على افتراضيات وتجارب فكرية (thought expiraments) مشابهة لسؤالك وأصبح أشهر عالم فالتاريخ الحديث فلا تقلق السؤال ليس غبي اطلاقاً.

      حذف
  2. لماذا لا نستطيع غلق نوافذ الطائرة عند الاقلاع

    ردحذف
    الردود
    1. لان قرببك من المحركات يجعلك تشاهد اذا احترق المحرك فتقوم بابلاغ المضيف او المضيفه وهو يقوم بتبليغ الكابتن عن وجود حريق بالمحرك

      حذف
    2. لان قرببك من المحركات يجعلك تشاهد اذا احترق المحرك فتقوم بابلاغ المضيف او المضيفه وهو يقوم بتبليغ الكابتن عن وجود حريق بالمحرك

      حذف
  3. لماذا وقت الاقلاع و الهبوط في الطائرة يقومون بفتح جميع النوافذ المغلقة؟ سواء في النهار أو الليل

    ردحذف
  4. لماذا دائما عند الاقلاع او الهبوط يطلب منك طاقم الطائره فتح النافذه اذا كانت مغلقه ؟؟ سؤال يحيرنني

    ردحذف