الثلاثاء، 30 أغسطس، 2016

هذا المقال من قسم :

ما الفرق بين صيغ الصور (JPG - GIF - PNG) وما الفرق بين استخدامات كل صيغة؟





كثيرًا ما تقابلنا صور وتختلف امتدادات هذه الصور، في هذا المقال سنستعرض سريعاً أشهر أنواع هذه الامتدادات وفيما تستخدم؟

1- Graphics Interchange Format) GIF):

ألوان هذا النوع من الصور محدودة تصل عدد ألوان الصورة فيه الى 256 لون فقط كحد أقصى في كثير من الأحيان وفى بعض الأحيان تكون أقل و يدعم أيضا الشفافية لذلك يمكن استخدامها فى اشياء بسيطة كشعارات أو أيقونات أو رموز بسيطة ذات ألوان موحدة وأيضا يملك هذا النوع من الصور خاصية تسمى (interlacing) و تلك الخاصية تسمح بظهور الصورة باهته أولا ثم تظهر بوضوح تدريجيا كلما اقترب انتهاء تحميلها على الموقع فهي تلائم مواقع الانترنت. أيضا تتميز هذه الصور بخاصية الحركة (animation)، التى لا تتواجد فى باقى الأمتدادات الأخرى وهي منتشرة في الوقت الحالي بصورة كبيرة وتتميزأيضا بصغر حجمها.

advertisements

2- Portable Network Graphics) PNG):

الأكثر انتشارا على الإنترنت بسبب كفاءته الكبيرة كما أن PNG-24 و PNG-32 يدعما الشفافية على عكس PNG-8 الذى لا يدعمها ويكون حجم الصور بهذه الصيغة كبيرة الى حد ما لأنها تحتوى على بيانات كثيرة و أيضا بسبب خاصية الـ (lossless) وهذه الخاصية تعنى أن الصور لا تفقد جودتها أثناء التحرير بواسطة الفوتشوب مثلا أو رفعها على الإنترنت، فإذا كنت تريد رفع صورة على الانترنت ولا تريدها أن تفقد جودتها قم بحفظها على صيغة PNG.

3- Joint Photographic Experts Group) JPG):

يدعم هذا النوع من الصور16.7 مليون لون لذلك هو جيد جدا للصور المعقدة المليئة بالألوان ، الغرض الرئيسى منه هو ضغط بيانات الصورة كى تكون ذات مساحات صغيرة و ايضا تدعم احجام كبيرة للصور تصل الى 4 جيجا بايت للصورة الواحدة و يوجد أيضا صور متقدمة تستخدم خاصية الـ (interlacing)، وهو أكثر أنواع الصور انتشارًا بسبب تعدد الألوان فتنتجه أغلب الكاميرات الرقمية وأيضًا صغر الحجم لكن من عيوبه أنه يفقد كثيراً من جودته عند رفعه على الإنترنت.

هل لديك سؤال تريد أن تعرف اجابته؟ اتركه في تعليق وسنجيب عنه في موضوعنا القادم. (اطلع على قسم س و ج في موقعنا لتجد إجابات مدهشة لأسئلة رائعة تدور في بالك من هنا)

advertisements

المصادر: 1 - 2

9 التعليقات:

  1. كيف ينام الحصان و هل يستلقي

    ردحذف
  2. لماذا تنفجر القنبلة اليدوية بعد فترة من نزع الفتيل او صمام الامان

    ردحذف
    الردود
    1. لوجود كمية معينة من المواد الاشتعالية (البارود) في الصاعق الذي يقوم بتاخير وصول الشعلة الى الحشوة الاساسية

      حذف
  3. هل يوجد انواع اخري

    ردحذف
  4. اعتقد صور JPG بتفقد جودتها فقط عند الرفع علي فيسبوك مش كل المواقع
    وبتفقد جودتها كمان لما تتعدل ببعض برامج تعديل الصور

    ردحذف
  5. نعم توجد أنواع أخرى وبدقة عالية ولكن يندر استخدامها

    ردحذف
  6. ما هو علم البرمجة

    ردحذف
  7. هل بالامكان مثلا تحويل صور jpg لصيغة png للإبقاء على جودة الصور عند رفعها على الانترنت؟ صور الأصدقاء المأخوذة بكاميرا رقمية والمحفوظة بصيغة jpg ، أم ان الأمر مقتصر فقط على خزن الصور وليس تحويلها من صيغة لأخرى؟

    ردحذف