الثلاثاء، 20 سبتمبر، 2016

هذا المقال من قسم : , ,

6 حقائق مدهشة لا تعرفها عن أينشتاين



أينشتاين هو عالم ألماني فذّ، استطاع تغيير الكثير والكثير مما نعرفه عن الكون، ويعتبره البعض أعظم علماء القرن العشرين. في هذا المقال نستعرض لكم 6 معلومات غريبة لا تعرفها عنه. 

1- دماغه المسروق


في صورة يظهر دماغ أينشتاين والذي قام الطبيب (توماس هارفي) بإزالته من الجمجمة بعد وفاة أينشتاين للتشريح، ولكن بدل من إعادته احتفظ به سرًا حتى يكتشف سر ذكاء الرجل الذي يعتبره الكثيرون الأذكى في القرن العشرين. الأمر ظل سرًا لسنوات وهارفي لم يستطع تحديد سر عبقرية أينشتاين. لكن العديد من الدراسات تمت على دماغ أينشتاين واكتشفت انه يختلف بعض الشئ، كامتلاكه خلايا دبقية glial cells أكثر من المعدل المتوسط. وفي دراسة في 2013 درست الجسم الثفني لدماغ أينشتاين اتضح أنه يمتلك ألياف عصبية كثيفة تصل بين نصفي الكرة المخية أكثر من متوسط الأدمغة سواء للشباب أو كبار السن.

advertisements

2- رفض العملية الجراحية



في 17 أبريل 1955، كان يتوجب على أينشتاين أداء عملية جراحية، فرفض قائلًا: "أريد أن أذهب عندما أريد. فأن الحياة الطويلة المصطنعة ليس لها طعم. لقد فعلت ما يتوجب عليَّ فعله، فقد حان الوقت للذهاب. وسأفعل ذلك بأناقة". توفى أينشتاين في صباح اليوم التالي وهو يتمتم ببعض الجمل الألمانية التي لن نعرفها أبدًا لأن الممرضة التي كانت بجواره لا تعرف سوى الإنجليزية.

3- مفارقة ورقة الشاي


من المفترض عندما تقلب الشاى فأن حبات الشاى الطافية على السطح تتجه إلى أطراف الكوب بفعل قوة الطرد المركزي لكن هذا لا يحدث وتتجمع حبات الشاى في المنتصف. (ألبرت أينشتاين) لاحظ هذه المفارقة والتي تُعرف باسم (مفارقة ورقة الشاى) وقدم تفسير لها عام 1926. عند تقليب السائل يكون الضغط على أطراف الكوب أعلى من الضغط بالداخل مما يدفع السائل للجريان نحو المنتصف جاذبًا معه أوراق أو حبات الشاى وهذا الأمر كان سيختلف لو كان الجسم الذي يدور صلبًا. ربما يبدو الأمر ليس هامًا بالنسبة للنسبية والزمكان والموضوعات التي تحدث فيها أينشتاين، لكن هذه الملاحظة الذكية والتفسير ساهما في ظهور تقنية متطورة في فصل بلازما الدم عن خلايا الدم الحمراء.

advertisements

 4- هل رسب في الرياضيات؟ 


هناك شائعة تقول أن إينشتاين رسب في اختبار الرياضيات عندما كان طالبًا. في الحقيقة؛ اينشتاين وعمره 12 عامًا كان قادر على حل المعادلات الحسابية التطبيقية المعقدة ولتفوقه على زملائه قرر أن يسبقهم و يتعلم الجبر والهندسة بمفرده في هذا السن، بينما أتقن فرع التفاضل والتكامل كله قبل أن يُكمل 15 عامًا بل وهو في هذا السن المبكر أوجد طريقته الخاصة في إثبات نظرية فيثاغورس.

5- 100 كاتب ضد أينشتاين 

عندما سُئِلَ أينشتاين عن كتاب (100 كاتب ضد أينشتاين) والذي وجه انتقادات لنظرية النسبية، رد قائلًا: "لماذا 100 شخص؟ إذا كنت مخطئًا شخص واحد سيكفي لإثبات ذلك."

6- نظرية كل شيء



 حتى آخر لحظات عمره كان أينشتاين يعمل على (نظرية كل شئ). النظرية التي من المفترض أن تفسر كل الظواهر الفيزيائية بشكل كامل. العديد من العلماء يعتقدون بوجود مثل هذه النظرية التي تصيغ كل الظواهر الفيزيائية في نظرية واحدة. أينشتاين حتى أخر ساعات من عمره كان يعمل على هذه النظرية، يفقد الوعي ويعود مرة أخرى ليكمل العمل.

advertisements

0 التعليقات:

إرسال تعليق