الأربعاء، 5 أكتوبر، 2016

هذا المقال من قسم :

لماذا النظارات الشمسية الأصلية باهظة الثمن؟


عندما تحاول شراء نظارة أصلية وراقية فالطبيعي أن تتوقع أنك ستدفع مبلغ كبير من النقود، ما السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار النظارات الشمسية؟ 

الهيمنة 

ربما قد تتفاجيء أن أرقى مركات النظارات الشمسية تمتلكها شركة واحدة فقط. شركة Luxottica الإيطالية، تتحكم في سوق النظارات بصورة كبيرة.فهي الشركة التي تنتج نظارات راي-بان، أوكلي وبيرسول وغيرهم الكثير والكثير.

وهي تمتلك العديد من أكبر مراكز توزيع النظارات ويتجاوز عددها 7200 مركز حول العالم. الشركة الإيطالية لوكسوتيكا هي أيضًا المسؤولة عن انتاج نظارات كُبرى العلامات التجارية مثل شانيل، وأرماني وبرادا ودولتشي أند غابانا وغيرها العشرات التي تستخدم تصاميم الشركة بموجب ترخيص. الكثير يعتقد أن سبب ارتفاع أسعار النظارات الشمسية الأصلية يعود لتحكم شركة واحدة في الحصة الأكبر من السوق.

الصورة التالية توضح بعض ما تنتجه لوكسوتيكا: 

قصة نجاح


وصلت هذه الشركة الكبيرة لهذا النجاح بفضل مؤسسها. نجاح ومهارة المؤسس Leonardo Del Vecchio مكنت شركته من الاستحواذ على العديد من الشركات خطوة خطوة، في 1990 استحوذ على Vogue Eyewear ثم بيرسول في 1995 وراي بان في 1999 وغيرها الكثير إلى أن استحوذ على أوكلي في 2007 بأكثر من 2 مليار دولار.

الاحتكار

بسبب هذه الهيمنة الكبيرة، توجه الكثير من الانتقادات إلى الشركة، حيث أنها أيضاً تتحكم في أكبر منافذ بيع النظارات مما يجعلها تعزز لنفسها بصورة يصفها البعض بالاحتكارية. بعد استحواذات  لوكسوتيكا المستمرة أرتفعت أسعار النظارات بصورة متطردة.

8 التعليقات:

  1. ممكن يكون سؤال غريب
    هو الترنس او المقوى الخاص بتنظيم عمل الكهرباء فى الشقه لما يزيد كل شويه ويرجع يقل ده فيه خطوره على الاجهزه الكهربائيه المنزليه

    ردحذف
    الردود
    1. الزيادة بتكون في جهد التيار الداخل للترانس لكن الجهد الخارج بيكون ثابت وده فايدة الترانس علشان يحمي الاجهزة

      حذف
  2. كم عدد الساعات اللازمة للعب الرياضة في اليوم الواحد للحفاظ على جسم صحي

    ردحذف
    الردود
    1. لماذا يذوب الثلج فى الصيف اسرع من الشتاء

      حذف
    2. نصف ساعة هرولة
      لكن أهم من الرياضة للحفاظ على جسم صحي
      يكون نظام الغذائي صحي

      حذف
  3. كيف حالكم ان شاء الله تمام خخخخ

    ردحذف
  4. لالالالالالالالالالالا

    ردحذف