الخميس، 5 يناير 2017

هذا المقال من قسم : ,

لماذا لا تسمع كثيرًا عن سرطان القلب؟!


هل فكرت من قبل لماذا لا تسمع عن سرطان القلب؟ ذلك العضو الحيوي والمهم للإنسان لماذا لا يصاب بالسرطان أو الأورام إلا نادرًا جدًا؟ في الحقيقة إذا بحثت عن سرطان القلب على جوجل ربما تجد حالات معدودة وقليلة مقارنة بالتعداد السكاني البشري اليوم. 

نادرة لكن قاتلة 

الأورام الأولية القلبية، تلك التي تنشأ في القلب نفسه، نادرة للغاية. في مجلات علمية منشورة، نسبة حدوث أورام قلبية هي حوالي ربع واحد في المئة. هذا بالإضافة إلى أن معظم أورام القلب تشخيص حميدة. حتى مع قلة حالات أورام وسرطانات القلب، فأغلب هذه الحالات ينشأ بسبب عضو قريب مصاب بالسرطان كالرئة.

advertisements

لماذا أورام القلب نادرة؟ 

بالطبع يوجد سبب علمي لهذه الندرة. لكن حتى تعرف سبب الندرة عليك أن تعرف كيف ينشأ السرطان. ينشأ السرطان عادة بسبب حدوث خلل في الحمض النووي لأحد الخلايا، يحدث هذا الخلل غالبًا عند إنقسام الخلية، ومن ثم تبدأ الخلايا السرطانية في الإنقسام والانتشار في جسد الإنسان. لا يصاب القلب بالأورام والسرطانات ببساطة لأن خلاياه لا تنقسم. وبعبارة أخرى، فإن خلايا العضلة القلبية تصل إلى نقطة في وقت مبكر جدا في حياة الشخص تخرج فيها من دورة الخلايا وتتوقف عن الانقسام. بعد هذه المرحلة ينمو القلب بسبب كبر حجم الخلية وليس لإنقسامها. هذا بالطبع يختلف عن باقي أعضاء الجسد مثل الرئة والكبد وغيرها من الأعضاء التي تصاب بالسرطان. 

هل تعلم؟ (معلومات عن القلب) 


السير مجدي يعقوب قام بعملية زرع قلب لرجل إنجليزي يدعى (John McCafferty) ليدخل بسبب تلك الجراحة موسوعة غينيس كأطول شخص يعيش بقلب منقول وذلك لمدة 33 عام حتى توفى جون في 2016، مجدي يعقوب حصل على رتبة (فارس) شرفيًا في بريطانيا عام 1992، في 2007 فريق بقيادته قام لأول مرة بتنمية صمام قلبي من خلايا جذعية. مجدي يعقوب أيضًا قام بأول عملية نقل رئة في تاريخ بريطانيا عام 1983م. مجدي يعقوب قام بعمليات نقل قلب و رئة أكثر من أى طبيب أخر، أسس مركز علوم القلب، أسس مؤسسة “Chain of Hope” الخيرية التي تقدم عمليات جراحية مجانية في دول العالم الثالث وقام بأول جراحة قلب مفتوح في نيجيريا عام 1974م، بفضل أبحاثه زاد عدد الناجين بعد عمليات القلب وقلت فترة النقاهة، أبتكر عملية تعرف بـ (switch operation) التي أنقذت حياة آلاف الأطفال المولودين بعيوب خلقية في القلب. عاد يعقوب إلى مصر وأسس مستشفى للقلب في أسوان للعلاج بالمجان.

advertisements




يوجد حالة طبية حقيقية تُدعى متلازمة القلب المحطم (Broken Heart Syndrome) وهي تصيب الأشخاص الذين تعرضوا لصدمة عاطفية. من أعراضها؛ ضيق التنفس، وألم ووخز في منطقة الصدر. يرجع سبب الأعراض الجسدية لمتلازمة القلب المحطم هو إفراز الجسم كميات كبيرة من هرمونات التوتر بسبب الصدمة العاطفية.

شخص يدعي سوني جراهام *في وسط الصورة* من فلادلفيا بولاية جورجيا تم نقل قلب له من شخص منتحر وتعرف على زوجة الشخص المنتحر وحبها وتزوجها لينتحر لاحقًا بنفس الطريقة التي انتحر بها الشخص المأخوذ منه القلب والزوج السابق للزوجة (شيرل جراهام).

advertisements

1 التعليقات:

  1. أوليس الدماغ أيضا ذو خلايا غير قابلة للإنقسام؟
    فمااختلف هذا عن ذاك؟

    ردحذف